البيع

Advertisements

 البيع

محمد بن سیرین

البيع: يختلف في التأويل بحسب اختلاف المبيع ومن رأى كأنّه يباع أو ينادى عليه، فإنّه إن كان مشتريه رجلاً ناله هم، وإن اشترته امرأة أصاب سلطاناً أو عزاً وكرامة وكلما كان ثمنه أكثر كان أكرم وإنّما قلنا إن البيع في الرؤيا يقتضي إكرام المبيع لقوله تعالى في قصة يوسف عليه السلام: ” وَقَالَ الذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرِ لامْرَأتِهِ أكْرِمي مَثْواه ”  وكل ما كان شراً للبائع، كان خيراً للمبتاع وما كان خيراَ للبائع، فهو شر للمبتاع وقيل إن البيع زوال ملك، والبائع مشتري، والمشتري بائع والبيع إثارة على المبيع، فإن باع ما يدل على الدنيا آثر الآخرة عليها، وإن باع ما يدل على الآخرة آثر الدنيا عليها وإلا استبدل حالاً بحال على قدر المبيع والثمن وبيع الحرّ ذلته وحسن عاقبته، لقصة يوسف عليه السلام

شیخ عبدالغنی نابلسی

البيع
من رأى في منامه أنه يباع، أو ينادى عليه فإنه يكرم وينال عزاً وسلطاناً إن اشترته امرأة، فإن اشتراه رجل ناله هم، وكلما كان ثمنه أكثر كان أكرم.
ومن رأى: كأن يباع وكان من العبيد، أو الفقراء، أو المأسورين فإنه ذلك دليل خير. وأما في المياسير والمرضى، فإن ذلك دليل شر، والبيع يختلف في التأويل بحسب اختلاف المبيع، وكل ما كان شراً للبائع كان خيراً للمبتاع، وما كان خيراً للبائع فهو شر للمبتاع. وقيل إن البيع زوال ملك، والبائع مشتر والمشتري بائع، والبيع إيثار على المبيع، فإن باع ما يدل على الدنيا آثره الآخرة عليها، وإن باع ما يدل على الآخرة آثر الدنيا عليها، وإلا استبدل حالاً بحال على قدر المبيع والثمن، وبيع الحر دولة وحسن عاقبة لقصة يوسف عليه السلام، والبيع في المنام فراغ عما باعه، ورغبة فيما اشتراه، فإن باع في المناع شيئاً حقيراً، واشترى شيئاً نفيساً، وكان في غزو، مات شهيداً، ولو باع شيئاً نفيساً، واشترى شيئاً حقيراً، دل على سوء الخاتمة، والعياذ بالله تعالى. وربما آثر الدنيا على الآخرة، أو الأمة على الحرة، أو المعصية على الطاعة. وربما دل البيع على ذلة الحر إذا جرى البيع في المنام، لكن تكون عاقبته حميدة قياسا على قصة يوسف عليه السلام.

خليل بن شاهين الظاهري

 

رؤيا البيع

 وأما البيع ففيه خلاف فقيل إنه خير من الشراء، وقيل الشراء أحسن، وقد تقدم البيع والشراء في باب الخدم والعبيد

Advertisements ..........................

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*