السيل

Advertisement

احسائی

 

السيل – السيول

محمد بن سیرین

السيل: يدل دخوله إلى المدينة على الوباء، إذا كان الناس في بعض ذلك، أو كان لونه لون الدم أو كدراً وقد يدل على دخوله عسكر بأمان أو رفقة، إذا لم يكن له غائلة ولا كان الناس منه في مخافة، فإن هدم بعض دورهم ومر بأموالهم ومواشيهم، فإنّه عدو يغير عليهم أو سلطان يجور عليهم، على قدر زيادة الرؤيا وأدلة اليقظة وقال بعضهم السيل هجوم العدو كما أنّ هجوم العدو سيل فإن صعد السيل الحوانيت، فإنّه طوفان أو جنود من سلطان جائر هاجم، والسيل عدو مسلط، فإن رأى أنِّ الميازيب تسيل من غير مطر، فذلك دم يهرق في تلك البلدة أو المحلة فإن رأى أنّه سالت من مطر وانصب ماؤها، فإنّها هموم تنجلي عن أهل ذلك الموضع، وخصب دولة بقدر الميازيب، فإن لم تنصب الميازيب، فهو دون ذلك وإن انصب الميزاب على إنسان، وقع عليه العذاب فإن طرق السيل إلى النهر، فإنّه عدو له من قبل الملك، ويستعين برجل فينجو من شره ومن رأى أنّه سكر السيل عن داره، فإنّه يعالج عدواً ويمنعه عن ضرر يقع بأهله أو فنائه وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت المباغث تسيل من غير مطر، ورأيت الناس يأخذون منه، فقال ابن سيرين: لا تأخذ منه فقال الرجال: إني لم أفعل ولم آخذ منه شيئاً، فقال: قد أحسنت، فلم يلبث إلاّ يسيراً حتى كانت فتنة ابن المهلب

السيل

محمد بن سیرین

والسيل عدو والعدو سيل

شیخ عبدالغنی نابلسی
السيل
هو في المنام هجوم العدو، كما أن هجوم العدو سيل، فمن رأى سيلاً من مطر فيصيبه أذى، أو يمرض، أو يسافر، فإن صعد السيل الحوانيت فإنه طوفان أو جور من السلطان.
ومن رأى: أنه يمنع السيل عن داره فإنه يعالج عدواً يمنعه عن ضرر يقع بأهله أو حاشيته، والسيل دال على العدو إذا هدم الدير أو أتلف الأشجار أو قتل الدواب أو أغرق الناس، فإن انتفع الناس به دل على الخيراًت المتتابعة، والسيل يدل على الهزر في الكلام والكذب في المقال، وإن جرى السيل بالدم والجيف فإنه يدل على مقت الله تعالى، ورؤية السيل دليل على نزول الغيث. وربما دل السيل في غير وقته على البدعة من الجهة التي جاء منها السيل.
ومن رأى: أن السيل دخل دار قوم وذهب بأموالهم وماشيتهم فإنه عدو يغير عليهم، والسيل في الشتاء يدل على قوم من العصاة لا معرفة لهم.
ومن رأى: أنه خرج من ذلك الماء سباحة إلى البر فإنه ينجو من سلطان جائر، وإن عجز عن العبور فليحذر من القعود بين يدي حاكم ولا يعصي رئيسه، ويدل دخول السيل إلى المدينة على الوباء إن كان لونه لون الدم أو كدراً.

میلر

سيل:
إذا كنت في الحلم تراقب سيلاً جارفاً فهذا يعني أنك ستواجه مشاكل وهموماً غير عادية.

 السيل

ومن رأى أن السيل والماء يفرق الأرض فإنه بلاء وغرم يصيب الناس أو عدو يسير إليهم أو وباء يقع فيهم إلا أن يكون نزل من السماء فإنه خير وبركة للناس ومن رأى أن السيل ذهب به ثم نجا فإنه يصيبه أمر شديد من السلطان أو غيره ومن رأى أنه يخرج من سيل فإنه يخرج من هم أو مرض ومن رأى أن السيل فيه كدرة أو ماء مطر فإنه يصيب مالا

Advertisement

4 آراء على “السيل”

  1. حلمت انه في يوم جاء مطر شديد وتحملت الشعاب والاوديه بالسيل. وسال الوادي الكبير القريب من بيتنا، ودعت والدتي وذهبت في مشوار لا اعلم وش هو ثم انطلقت الى الوادي الذي طريقي تعبر من عليه.ولم اعلم انه قد تحمل بهذا السيل الكبير. جلست على حافة الوادي لحقتني والدتي وكانت خائفه علي جدا،وجدتني قد نزلت بين السيل، ولكن ليس السيل كله في جزء بسيط في حافة الوادي، لما وصلت رأتني تصيح وتحمسني انتبه على نفسي وكانت خائفه علي جدا وهي تكلمني وتنادي من فوق الحافه ان لا اقطع الوادي وان السيل كبير جدا وفوق العاده، فتوقفت لكي ارجع ولكن الجزء الذي طحت فيه كان قوي جدا ويحاول يحركني بقوه كلما اتحرك لكي اقطع هذا المكان وارتفع فوق صخر مجاور والوالده لازالت تشجعني ان اكون حذرا، المهم ما هي الا لحظات وقفزت معي في هذا الجزء من السيل في حافة الوادي وبدات تسبح لتنقذني وانا قفزت مسكت بها لكي لا يجرفها السيل الى الوسط فتحاملت على نفسها بقوه ووصلت الى المكان المرتفع الذي حوالت من قبل الصعود عليه، فوجدت حبل في هذا المكان قد رأته من قبل ولكنها ارادت ان تضحي عني لتصل اليه وتجرني من المكان الذي انحجزت فيه. وفعلا وصلنا المكان جميعاً بمساعدة بعضنا واخذت الحبل ثم رجعنا من نفس المكان ونحن نجر بعضنا بالحبل حتى خرجنا من هذا المكان الذي كان السيل فيه قويا جدا على الحافه ونحن نحمدالله ونشكره والخوف كان بقوه شديده على وجه الوالده تجاهي. ونشاهد طائرة الدفاع المدني تتحرك فوقنا من الوادي وكنت اعتقد انهم قد رأونا عندما خرجنا من السيل.بعدها جلسنا على الحافه مبسوطين بعد المخاطره التي حصلت ونسولف. فتريني في الجهه المقابله ما وراء حافة الوادي تنوراً لها وضعته في ذلك المكان وقالت انها باعته من فلان رجل اعرفه من قرايبنا بقيمة عدد من حزم البرسيم لبقرتها..

  2. حلمت بأنني رأيت السيل من نافدة عالية لمنزل جدتي المتوفاة و قد كان الليل و كنت اشاهده من الفوق و رأيت حدائي أيضا يوجد في السيل ارجو تفسير و شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق