النعل

Advertisement

احسائی

 النعل

وما  النعل اليمنى التي هي للسفر فسفر في التأويل والتي للمحضر فامرأة ومن رأى أنه ليس له نعل أو لم يمش بها فإنه يطأ امرأة أو جارية فإن كانت النعل جديدة فإنها بكر وإن كانت منكسرة أو مقطوعة فإنها ثيب ومن رأى أنه يمشي في نعل فاختلفت إحداهما عن رجله ومشى بنعل واحدة فإن ذلك فراق أخ له أو شريكه على ظهر سفر بموت أو حياة أو يطلق امرأته أو يبيع خادمه وإن رأى أن نعله سرقت منه أو لبسها غيره ثم ردت عليه فإنه يغتال في امرأته أو جاريته ويطؤها غيره ومن رأى أن نعله انتزعت منه أو انقطعت ولا جيران لها فإنه موت امرأة وإقامة على سفر على كره منه

النعل

النعل: فهي ضروب، فأما نعال السفر، فمن لبسها سافر أو سافر من يشركه في الرؤيا، أو سافر له مال، وذلك إذا مشى فيها في المنام وأما إن لبسها وكان قد أمل سفراً فقد يتم وقد لا يتم إذا لم يمش فيها، فإذا انقطع شراكها أو خلعها، أقام عن سفره وعقل عن طريقه وإن كانت من نعال الماء، فإنّها زوجة أو أمة يستفيدها أو يطؤها وأما نعال الطائف أو ما يتصرف به التجار في الأسواق فدالة على الأموال والاكتساب والمعاش وقد تدل على الزوجة أيضاً إذا مشى بها في خلال الدور، أو اشتراها أو أهديت إليه فإن كانت جديدة فبكر أو حرة أو جارية، وإن كانت قديمة ملبوسة فثيب فإن انقطع شسعها تعطلت معيشته أو كسدت صناعته أو عاقه دونها عائق وإن كانت زوجته نشزت عليه وظهرت خيانتها له وإن انقطع خلخالها وكانت مريضة هلكت، أو ناشزاً طلقت، إلا أن يعالج في المنام إصلاحه أو يوعد بذلك أو يستقر ذلك في نفسه، فإنّها تبرأ بعد إياس، ويراجعها بعد طلاق فإن رأى أنّه لبس نعلاً محذوة فمشى فيها في طريق قاصد، فإنّه يسافر سفراً فإن لبسِ نعلاً ولم يمش فيها، فإنّه يصيب امرأة يطؤها أو جارية وكذلك لو رأى أنّه أعطي نعلاً في يده فأخذها أو ملكها أو أحرزها عنده في بيت أو وعاء، فإنّه يحوز امرأة على ما وصفت فإن كانت النعل غير محذوة، فإنّه يصيب امرأة أو جارية عذراء، وكذلك لو كانت محذوة ولم تلبس فإن كانت النعل من جلود البقر، كانت المرأة أعجمية الأصل وإن كانت من جلود الخيل، كانت من العرب أو من موالي العرب وكذلك لو كانت من جلود الإبل فإن رأى أنّه مشى في نعلين انخلعت إحداهما عن رجله ومضى بالأخرى، فإنَّ ذلك فراق أخ له أخت أو شريك عن ظهر سفر، لأنّه حين مشى فيها صار في التأويل سفراً، حين انخلعت إحداهما فارق أخاه على ظهر سفر وإن لم يكن أخ ولا نظير ورأى نعله ضاعت أو وقعت في بئر أو غلبه أحد عليها، كان ذلك حدثاً في امرأته فإن أصاب النعل بعد ذلك صحيحة، فإنَّ امرأته تمرض ثم تصح، أو تكون المرأة قد هجرته أو اعتزلته أو ما يعرض للنساء من نحو ذلك ثم تعود إلى حالها الأولى ولو رأى أنّ النعل سرقت منه ولبسها غيره ثم ردت عليه بذلك أو لم يعلم فإنَّ ذلك لا خير فيه لصاحبه، لأنّه يغتال في امرأته أو جاريته التي يطؤها فإن رأى أنّ النعل انتزعت انتزاعاً أو احترقت حتى لم يبق منها عنده شيء أو ما يشبه ذلك، فإنّها موت امرأته أو جاريته فإن رأى أنّه رقع نعله، فإنّه يدبر حال امرأته أو يجامعها فإن رقعها غيره فلا خير فيه في عورات النساء وإن كانت من النعال التي تنسب إلى السفر، فإنَّ ذلك السفر لا يتم فإن رأى نعله من غير جلود النعال مما يستبشع مثلها أو ينسب في التأويل إلى غير ما هو للنعل بأهل، فتنسب المرأة التي يطؤها إلى جوهر تلك النعل من صلاح أو فساد وإن كانت من النعال التي تنسب إلى سفر، فأنسب ذلك السفر إلى جوهر تلك النعل إن خيراً وإن شراً كما وصفت ولو رأى شراكها التي يمسكها بالياً أو متقطعاً ضعيفاً فإنَّ حالة صاحبها في سفره ذلك، أو في امرأة يطؤها على قدر جوهر الشراك وجماله وقوته وهيئته

شیخ عبدالغنی نابلسی

النعل
هو في المنام زوجة وغلام ودابة وسفر، ولون المرأة مثل لون النعل، فإن كان أخضر فالمرأة متدينة صالحة، وإن كان أسود فهي غنية، وإن كان أصفر فهي مريضه، وإن كان أحمر فهي صاحبة زينة وبهاء، ومن لبس نعلاً وفيه رقعة تزوج إمرأة ولها ولد، ومن مشى بفردة نعل واحدة فإنه يفارق زوجته.
ومن رأى: نعله وقع في الماء وضاع، فإن زوجته تموت.
ومن رأى: أنه خلع نعله فإنه يلي ولاية، لقوله تعالى: ” اخلع نعليك بالواد المقدس طوى “. فنال بعد ذلك الولاية والنصر على فرعون وقومه.
ومن رأى: نعلين فقدا فربما سرق حماره أو دابته، وإن كان النعل من فضة فالمرأة حرة جميلة، وإن كان من الرصاص فالمرأة ذات وهن وضعف، وإن كان من النار فالمرأة سليطة، وإن كان من الخشب فالمرأة منافقة خائنة، وإن كان من جلود البقر فهي من العجم، وإن كان من جلود الخيل فهي من العرب، وإن كان من جلود السباع فالمرأة من ظلمة السلاطين.
ومن رأى: أنه يمشي في نعلين فانخلعت إحداهما عن رجله فارق أخاه أو شريكه، وقيل النعل يدل على الأخ. أنظر أيضاً الخف، وانظر الزربول.

Advertisement

رأي واحد على “النعل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق