القائدۃ الرابعة

اصول الرؤیا الرمزیةتدور علی : ( الجنس ، والصنف ، والطبع ) :
فالجنس :  کالشجر والطیر والحیوان ۔
وا لصنف : وھو أن تعلم صنف تلک الشجرۃ سمن الشجر ، وذلک الطائر من الطیر ، وذلک الحیوان من الحیوانات
وا لطبع : تنظر ما طبع تلک الشجرۃ فیکون طبعاً للرجل حسب نوعھا ، واِن کان حیواناً فتنظر طبعه ثم تنسبه اِلی رجل ھذا طبعه، ومن الأمثلة ذلک :

الطبع الصنف الجنس
ھناءۃ عیش و رزق نخلة شجر
فسق و خراب غراب طیر
الاعتداء والأنانیة ذئب حیوان

مثاله :
ذکر اللیث بن سعد : ( أن رجلاً أتی سعید بن المسیب فقال : اِنی رئیت علی شرفات المسجد حما مةًبیضاء ، فعجبت من حسنھا فأتی صقر فا حتملھا ۔ فقال ابن المسیب : اِن صدقت رؤیاک تزوج الحجاج یوسف بنت عبد اللہ بن جعفر ، فما مضی اِلا یسیر حتی تزوجھا ، فقیل له: یا أبا محمد کیف خلصت اِلی ھذا ؟ فقال : اِن الحمامةالأمرۃ ، والبیضا ء نقیة الحسب ، فلم أر أحد اً من النسا ء أنقی حسباً من أبنةالطیار فیی الجنة، ونظرت فیی الصقر فاِذا ھو طائر عربیی لیس من طیر الأعاجم فلم أر أصقر من الحجاج !) (۱)
ولم یذکر ( شرفات المسجد) علی أھمیتھا لوضوحھا وھی تعنی امرأۃ ذات شرف ودین وھذا یلیق بابنةعبد اللہ بن جعفر رضی اللہ عنه
……………………………………………………………………………
(۱)    سیر اعلام النبلاء للذھبیی ۱۲۴/۴۔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى