الدرة

الدرة في المنام

بالضم، هي في المنام ولد ذكر للحامل، فمن رأى زوجته ناولته درة رزق منها ولداً ذكراً حسن الصورة، وإن كانت الحرة لا ضوء لها فهي جارية، فإن أخذ من زوجته درة خبأها في صندوق أو غطاها بخرقة فهي جارية أيضاً، والدرة للمرأة خير، فإن لم تكن المرأة متزوجة دلت على تزوجها، وإن لم يكن لها أولاد دلت على أنه سيكون لها أولاد، وإن كانت ذات زوج وولدت دلت على غنى ومال، ومن إبتاع في المنام أو قايض جواهر بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة، أو المعصية على الطاعة، أو أنه يرتد عن دينه، والدر يدل على القرآن والعلم والكلام الحسن والغلمان والجواري والأولاد والمال، فمن رأى أنه يثقب دراً فإنه يفسر القرآن صواباً.
الدرة
بالكسر، هي في المنام ولاية، فمن رأى سلطاناً وله درة فإنه يوليه ولاية، وتدل الدرة على الأدب واتباع السنة، والعز والمنصب لمن ملكها.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الدرة في المنام

 وأما الدرة فإنها تؤول بولد غلام نفاع، فمن رأى درة طارت من يديه فإنه يدل على سفر غلام له أو سفر خادمه

 ومن رأى: أن له درة تكلمت معه فإنه يدل على فعل حسن يصدر منه فيتعجب الناس منه

 ومن رأى: أنه نال درة أنثى فإنه يتزوج بكراً

 ومن رأى: درة خرجت من فيه أو من دبره فإنه يؤول بحصول ولد ويتكلم فيه بكلام رديء

 وبالمجمل فإن رؤيا الدرة تؤول على أربعة أوجه: رجل عابد مجتهد وصادق القول وسالك طريق الخير وفصيح اللسان

ورؤيا عظمها وريشها ولحمها يدل على مال ومنفعة

تحقق أيضا: انه ممنوع ان نسأل تفسير الاحلام من النساء؟

تفسير الاحلام لابن سيرين
تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button