الحلاق

الحلاق

الحراث – الحلاق – راقي الحيات – الرقية

الحراث: ذو أخطار، وقيل مشتغل بعمل صالحوالحلاق: رجل يصلح أمور الناس عند السلطان ورائق الجراحات داعي النالس إلى خير وألفة، وراقي الحيات رجل غدار، والرقية في المنام إذا كان فيها اسم الله تعالى نجاة من الهموم

شیخ عبدالغنی نابلسی

الحلاق
هو في المنام رجل ينفع الضعفاء والفقراء ويضر الأغنياء، وتدل رؤيته على الشرطي الذي يأخذ أموال الناس بالشر والخصومات، فإن جز في المنام حيواناً يحتاج إلى الجز دل ذلك على الخير والراحة للحيوان أو لمالكه، وإلا فلا، ومن حلق رأسه في المنام فإنه يرجع إلى عادة الرائي في اليقظة، وكذلك التقصير فيه.
ومن رأى: أنه حلق رأسه غرم ماله في طاعة الله تعالى، فإن كان الحلق في زمن الصيف وكان له في ذلك عادة حصلت له فائدة. وربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين، وإن كان الحلق في زمن الشتاء ربما دل ذلك على الهموم والأنكاد والأمراض. وربما دل الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم، وحلق الرأس أداء الأمانة والأمن من الخوف، وكذلك حلقه في الحج قضاء دين، وينال مع ذلك فتحاً، والتقصير أمان من الخوف، فإن حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح، فإن كان صاحبه في كرب أو دين فرج عنه. وقيل إن حلق في غير الموسم وكان رئيساً غنياً افتقر، وإن كان مديناً قضى الله دينه. وربما دل ذلك على تهتك سره، وعزل رئيسه بمكر أو بموته، وإن كان ممن يلبس السلاح فإنه يذهب بطشه وهيبته، وإن كان غنياً نقص ماله، وإن كان مديناً قضيت ديونه.
ومن رأى: أنه حلوق الرأس فإنه يظفر بأعدائه وينال قوة وعزاً، فإن حلق رأسه فإنه يؤدي أمانة.
ومن رأى: كأنه يقطع شعر رأسه فإنه يسقط من جاهه وحرمته.
فإن رأى كأنه يحلق رأسه فإنه يمرض.
ومن رأى: كأن رأسه محلوق فهو صالح لمن كانت عادته أن يحلق رأسه.
ومن رأى: كأنه يحلق رأسه بيده فإنه يقضي دينه.
ومن رأى: رأس إمرأة حلوقاً طلقها أو مات أو فارقها، فإن رأت أن زوجها جز شعرها أو حلق رأسها دل ذلك على حبسه لها في منزلها، ألا ترى أن الطائر إذا قص جناحه يقر في وكره، وقيل إنها إن حلقته تهتك سترها، فإن كان قصها إياه وحلقها له محل صلاح في دينها، وكان معه كلام يستدل به على الخير، كان ذلك قضاء دينها وأداء أمانة في يدها إن رأت كل ذلك في الحرم.
ومن رأى: ذوائب إمرأته مقطوعة لم تلد ولداً أبداً، ومن قطع شعر نقصت قوته.
ومن رأى: نصف لحيته حلوقا فإنه يفتقر ويذهب جاهه، فإن حلقها شاب مجهول فإنه يذهب على يد عدو يعرفه أو سميه أو نظيره، فإن كان شيخاً فيذهب جاهه على يد رجل قاهر لا يكون له أصل لم.
فإن رأى إنها حلقت فذلك ذهاب وجهه في معيشته ومقدرته في ماله في السفن، والحلق أيسر من النتف. وربما كان في النتف صلاح لبعض أمره إذا لم يشن الوجه إلا أن ذلك الصلاح في مشقة عليه، فإن قبض عليها وجز ما فضل عن القبضة فهو رجل يزكي ماله.
ومن رأى: أنه قابض على لحية عمه يقرضها حتى أستأصلها فإنه يأكل ميراث عمه ولا يكون له وارث غيره، فإن تناول منها شيئاً يرث منه على قدر ذلك، وحلق اللحية ذهاب المال والجاه أو مكر وخديعة أو جانحة في الزرع أو قلعه قبل صلاحه أو موت ولده أو زوجته فجأة.
ومن رأى: أنه يحلق رأسه كما يحلق في اليقظة ويحب ذلك ويمشي بين الناس فإنه يستغني ويقوم بعياله، وإن كان ممن يربي شعره ولا يحلقه وكان في الحرب أسر وقطع رأسه، وإن كان في سلم ذهب ماله وهتك ستره أو فارق رئيسه، وقيل من رأى أنه يحلق رأسه وكان في غزو أو حج، فإن ذلك كفارة لذنوبه وقضاء لديونه وزوال لهمومه وغمومه، وإن كان الحلق في غير هذه الأوقات وكان في الشتاء فإنه يعزل عن رئاسته، أو يذهب ماله. وقيل إن كان له أب فإنه يموت ويذهب ماله. وقيل إن كان له أم فإنها تموت.
وإن رأت إمرأة أنه حلق رأسها فإنه يدل على موتها أو موت زوجها أو انتهاك سترها، وقيل إنها تصيب من زوجها خيراً.
ومن رأى: أن شاربه حلق أو خف فيصيب خيراً.
وإن رأى لحيته ورأسه قد حلقاً جميعاً وكان مريضاً شفي، وإن كان مديناً قضي دينه، وإن كان مهموماً ذهب همه.
ومن رأى: أنه حلق قفاه فيقضى عنه دين ولا يشعر به أحد.
ومن رأى: أنه يحلق شعر بطنه أتاه الله عز وجل بما يقضي به دينه ويصلح به شأنه.
ومن رأى: أنه تنور فحلقت النورة شعر عانته وكان غنياً ذهب ماله وسلطانه، وقيل ذهب ماله في ابتياع عقار، وإن كان فقيراً استغنى وفرج عنه، وإن حلقت النورة بعضه وتركت بعضه فإنه يفرج عنه بعض كربه ويبقى بعضه، ويذهب من ماله، أو يزول من نعمته وسلطانه بعضه ويبقى بعضه.
ومن رأى: أنه حلق العانة بالموس أصاب من إمرأته خيراً، وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً.

میلر

حلاق:
إذا حلمت بحلاق فإن هذا يدل على أن النجاح سوف يتأتى عن طريق الكفاح والاهتمام بالعمل عن كثب.
إذا حلمت فتاة بحلاق فإن هذا ينبئ أن ثروتها سوف تزيد وان كان ذلك على نحو ضئيل.

Leave a Reply