الاختبار

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الاختبار

 وأما الاختبار فإنه أمر يطلب قاصده كشفه، فمن رأى أنه يختبر أحداً فإنه يقصد أن يفهم ما هو عليه فتعبيره في ذلك ما يظهر منه خيراً أو شراً.

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Rate this post

‫12 تعليقات

  1. احلم انى متوجه الى امتحان مفاجئ فى الجامعة لم استعد له و احاول معرفة المادة او شراء كتاب له و لا استطيع ذلك و لجد كل الطلاب فى الجامعة قد اتموا الامتحان و هم خارجون جميعا و انا لازلت ابحث عن قاعة الامتحان و مكانه مع العلم انى قد انهيت الجامعة من زمان طويل.

  2. السلام عليكم انا فتاة عزباء عمري 31 سنة عن اسدي حلمين اريد تفسيرهما الاول منذ 4 سنين الاخيرة ارى في منامي صديقتي منذ الصغر اسمها امال كانت طيبة معي دائما معي في المنام احبانا طيبة احيانا ارى انها تخدعني و احيانا لا تتكلم معي تكون معي فقط و الثاني احيانا احلم اني في قاعة الامتحان في الجامعة واحيانا في المدرسة و احيانا في الثانوية و لا استطيع الاجابة مرة ساعدتني خالتي ثم نجحت و احيانا لا احد يساعدني و هذه المنام الاخير لم استطيع الاجابة حتى ساعدتني صديقتي امال التي اراها عدة مرات في الحلم اعطتني ورقتها و بدات انقل عليها بسرعة لان الوقت انتهى و كنت خائفة ان اخفق في الامتحان ثم انتهى الحلم علما انني اكملت دراستي الجامعية منذ 7 سنوات وحاليا اعمل كموظفة مو قتة ارجو تفسير لهذا الحلم و جزاكم الله خيرا و شكرا

  3. حلمت اني قاعده في قاعة الامتحانات و باخذ في امتحان انقلش وكان الامتحان صعب و كانن المراقبات فاتحات النا مجال غش و فجأئه دخلت مراقبه شديده و منعت الغش في القاعه و ماعرفت احل شي من الامتحان الي سؤالن غشيتهن و روحت على معلمه الماده حكيت الها انا بجيب 2 من 50 وحكت الي خلص روحي وروح من عندها وبعدها انتهى الحلم بدي اعرف معنى الحلم

  4. الامتحان في المنام يدل على صلاة الجمعة او الجماعة لمن كان همه الصلاة
    بفواتها لن تجد مكان لقضاءها جماعة..لن تجد قاعة الامتحان او باب الدخول

  5. السلام عليكم
    انا رجل 35 سنة متزوج مند اقل من عام . عند رأيتين اريد تفسيرهما إنشاء الله
    -الرأية الأولة : رأيت في منامي كأني اتزوج من مراة ثانية لم اعرفها ,كانت لابسة فستان أبيض و وجهها مغطى بالأبيض و كنت فرحان و سعيد و نفس الوقت حيران و أقول للحاضرين زوجتي لا تعلم بشيئ.
    -الرأية الثانية : رأيت كأني أقبل على إمتحان و كنت أعيد قرأة و حفض الأيتين الأولى من سورة مريم مرات عديدة “كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2 )” و في الأخيرنهضت من النوم و لم امتحن
    ممكن التفسير بارك الله فيكم

  6. السلام عليكم أنا حلمت أنو أستاذي قالي أنو المفتش الخخاص بالمادة قال له أن هذه التلميذة مبين عليها أنو مجتهدة و من أصحاب المعدلات الممتازة (18)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فما تفسر ذلك علما أني مقبلة على اجتياز اختبار البكالوريا الشهر المقبل

  7. حلمت اليوم الاول اني ربحت شهادة البكالوريا و في اليوم الثاني بعد صلاة الفجر حلمت ايضا اني ربحت شهادة البكالوريا ب 10.89

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق