البازي

 البازي = الباز

محمد بن سیرین

البازي: ملك، وذبحه ملك يموت وأكل لحمه نال من سلطان وقيل: البازي ابن كبير يرزق لمن أخذه وقيل البازي لص يقطع جهاراً، ورؤية الرجل البازي في داره ظفر بلص، وقيل إذا رأى الرجل بازاً على يديه مطوِاعاً وكان يصلح للملك نال سلطاناً في ظلم، وإن كان الرجل سوقياً نال سروراً وذكراً، وأن رأى الملك أنه يرعى البزاة، فإنه ينال جيشاً من العرب أو نجدة وشجاعة فإن رأى على يده بازاً فذهب وبقي على يده منه خيط أو ريش، فإنه يزول عنه الملك ويبقى في يده منه مال بقدر ما بقي في يده من الخيط والريش حكي أن رجلاً سرق له مصحف وعرف السارق، فرأى كأنه اصطاد بازياً وحمله على يده، فلما أصبح أخذ السارق فارتجع منه المصحف وجاء رجل إلى معبر فقال: رأيت كأني أخذت بازياً أبيض، فصار البازي خنفساء، فقال: ألك زوجة؟ قال نعم، قال: يولد لك منها ابن قال الرجل: عبرت البازي وتركت الخنفساء، قال المعبر: التحول أضغاث

شیخ عبدالغنی نابلسی

البازي
إذا كان في المنام مطاعاً مجيباً دل ذلك على سلطان يصاحبه في حشم، وذلك لاقتدار البازي على الطير.
ومن رأى: أنه يدعو البزاة فإنه ينال جيشاً فتاكا من نخبة عساكر العرب، والبازي رجل ذو جاه وذكر وشرف، ومن أخذه يرزق إبناً، وإن كان من أهل الإمارة نال سلطاناً، فإن طار من يده وبقي ساقه ذهب ملكه وبقي ذكره، وإن بقي في يده شيء من الريش بقي في يده شيء من الملك، وذبح البزاة موت الملوك، وأكل لحومها مال من قبل السلطان.
ومن رأى: بازياً على يده وكان من أبناء الملوك نال سلطاناً، وإن كان سوقياً نال رئاسة وفكر بالحمد بين الناس، فإن قتل البازي في داره ظفر بلص مختلس.
فإن رأى بزاة نزلت في محلة دخلها لصوص بعددهم.
فإن رأى أن بازياً خرج من مقعده صحب رجلاً يأكل الحرام أو آواه في داره، والبازي يدل على اللصوص يقطعون جهاراً، والبازي يدل على العز والسلطان، والنصر على الأعداء، وبلوغ الآمال والزينة بالأولاد والأزواج، والمماليك والسراري، ونفيس الأموال والصحة، وتفريج الهموم وصحة الأبصار، وكثرة الأسفار. وربما دل على الموت لاقتناص الأرواح، ويدل على السجن والقيد والتقتير في المطعم والمشرب.
ومن رأى: أن البازي ذهب عنه، فإن سلطانه يذهب عنه، ولو بقي في يده خيطه أو شيء من ريشه، فإن سلطانه يذهب ويبقى في يده مال بقدر ما يبقى في يده من البازي.
ومن رأى: أنه اشترى بازياً ليصطاد به فإنه يكون على عمل، ويبعث فيه عمالاً يجبون له الأموال، وقيل موت البزاة يدل على هلاك الظالمين

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا البازي

 وأما البازي فإنه يؤول على أوجه:

فمن رأى أنه أمسك بازياً أبيض وهو مطيع له فإنه يدل على علو القدر والمنزلة والجاه

 ومن رأى: بازياً على يده فإنه يصيب عزاً من ملك

 ومن رأى: بازياً طار من يده وبقى ريشه بيده فإنه يدل على زوال شرفه وبقاء قليل من ماله بيده

 ومن رأى: بازياً وقع من يده فمات فإنه يدل على سقوطه من منزلته وذل وفقر

 ومن رأى: أن أحداً أعطاه بازياً فإنه يدل على حصول ولد جميل

 ومن رأى: أن بازياً قعد على سطحه فإنه يدل على مصاحبته لملك جديد وحصول خير ومنفعة منه

وإن رأت إمرأة أن بازياً اختبأ في ذيلها فإنها تلد ولداً ذكراً، وإن كان برجله جلجل فإنه يؤول ببنت

 ومن رأى: كأنه اشترى بازياً ليصطاد به فإنه يتولى عملاً ويقرر به أرباب وظائف ليجمعوا له المال، وقيل البازي ملك وذبحه موته ولحمه يؤول بالمال من قبل الملك، خصوصاً لمن أكله، وقيل إن البازي إبن كبير يرزقه، وقيل إن البازي بنت، وقيل إن البازي لص يقطع الطريق جهاراً

 ومن رأى: بازياً في داره فإنه يظفر بلص، وقيل إن البازي جليل في الناس

 ومن رأى: على يده بازياً مطاعاً وكان من أبناء الملوك ناله سلطان في علم، وإن كان الرائي سوقياً نال شرفاً وذكرا ومحمدة بين الناس، وقيل البازي إذا كان مطيعاً يؤول على خمسة أوجه: حصول مراد وفرح وبشارة ونفاذ أمر وحصول مال بقدر قيمة البازي من ألف إلى عشرة آلاف، خصوصاً إذا كان مطيعاً أبيض، وإن لم يكن مطيعاً فإنه يؤول على أربعة أوجه: ملك ظالم وحاكم جائر لا ديانة له وولد عاق لوالديه وقاطع طريق

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *