ث

الثعلب

 

احسائی

 الثعلب

ومن رأى أنه يعالج ثعلبا أو ينازعه فإنه يخاصم ذا قرابة ومن رأى أنه يلتمس ثعلبا فإنه يصيبه وجع من رياح ومن رأى أنه يلاعب ثعلبا فإنه يصيبه فزع من الجن ومن رأى أنه اتخذه لنفسه فإنه يصيب امرأة تقر عينه بها ومن رأى أنه راوغ ثعلبا فإنه رجل كذوب

الثعلب
هو في المنام عدو مقاتل كذاب مخالف مراوغ في معاملته، ومن قاتله أو مسه أصابه فزع من الجن، فإن أكل لحمه أو طالبه ليقاتله أصابه، وقالوا: أنه عدو من قبل السلطان، فمن رأى أنه أخذ ثعلباً فإنه يصبح خصما له، فإن ذبحه صالحه عن دين، فإن لاعب ثعلباً فإنه يصيب إمرأة يحبها وتحبه، ويقر الله تعالى عينه بها، والثعلب يفسر بالمنجمين والأطباء وأهل التدبر والخبث.
ومن رأى: كأنه قتل ثعلباً فإنه ينال إمرأة عزيزة شريفة.
ومن رأى: ثعلباً فإنه يرى رجلاً شريفاً أو إمرأة شريفة عزيزة، أو يتملق له رجل فيه خداع، والثعلب يدل على عدو مجهول شديد مكار، ويقوم بعمله في حينه، ويدل على النساء الخداعات.
ومن رأى: كأنه يراوغ ثعلباً فإنه رجل كذوب شاعر، وكذلك من رأى أنه يجازي الثعلب أحسن الجزاء.
ومن رأى: ما بين المشرق والمغرب قد امتلأ من الثعالب يكثر السحر، أو الحيل في ذلك الزمان.
ومن رأى: أنه ينازع ثعلباً، أو يعالجه فإنه يخاصم ذا قرابة.
ومن رأى: أنه يلتمس ثعلباً فإنه يصيبه وجع.
ومن رأى: أن الثعلب يلمسه فإنه يصيبه فزع من الجن والإنس.
ومن رأى: أن ثعلباً يهرب منه، فإن له غريما يراوغه.
ومن رأى: أنه أصاب من جلد الثعلب شيئاً، فإن ذلك قوة له وظفر. وربما يكون ميراثاً من قبل امرأة، ومن شرب من لبن الثعلب شفي إن كان به مرض، وإلا ذهب عنه هم، وقيل من رأى ثعلباً أصابه في نفسه هوان، وفي ماله نقصان، ورؤية الثعلب تدل على الفائدة والكسوة والزوجة والزواج للأعزب.

میلر

ثعلب:
إذا حلمت بمطاردة ثعلب فإن هذا يعني أنك منهمك في مضاربات تجارية مريبة وأن أمور الحب في خطر. إذا رأيت ثعلباً ينسل إلى حديقتك فكن حذراً من أصدقاء حاسدين إذ أن سمعتك مستهدفة. إذا قتلت ثعلباً فإن هذا يعني أنك سوف تربح في كل عمل تجاري تقوم به.

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الثعلب

 وأما الثعلب فإنه يؤول برجل مكار غدار ذو حيل أو جارية كذابة من أقاربه

 ومن رأى: أنه يحارب ثعلباً فإنه يدل على الخصومة مع أهله وأقاربه

 ومن رأى: أنه يفتش على ثعلب فإنه يدل على فزع من جن

 ومن رأى: أنه يلعب مع الثعلب وأراد إمساكه فإنه يدل على محبة إمرأة له وضعف محبته لها

 ومن رأى: ثعلبا يتملق له فإنه يدل على فعل مكر وحيلة من شخص غريب

 ومن رأى: أنه يسرح ثعلباً فإنه يدل على تحيله بشخص ولا يقدر عليه ولا يظفر به

 ومن رأى: جلده فإنه إصابة مال بحيلة

 ومن رأى: أنه يشرب حليبه فإنه يدل على صحته من مرضه إذا كان مريضاً، وإن كان مغموماً أصابه فرح، وإن كان في حبس أطلق وقيل إنه حصول مرض أو فزع عظيم

 ومن رأى: ثعلباً في داره فإنه يدل على تزوجه بامرأة تحبه

 ومن رأى: أن ثعلباً هرب منه فإنه يدل على أداء دينه، وقيل الثعلب عدو كذاب، فمن رأى ثعلباً التقم إمرأته فإن إمرأته قد زنت

 ومن رأى: أنه يعالج ثعلباً فإنه يخاصم أحداً وقيل من رأى أنه يلتمس ثعلباً فإنه يصيبه وجع من رياح

 ومن رأى: أن الثعلب يلتمسه فإنه يصيبه فزع من الجن وقيل من رأى أنه اتخذ لنفسه ثعلباً فإنه يصيب إمرأة تقر عينه بها

 ومن رأى: ثعلباً يهرب منه فإنه يؤول بمراوغة غريم له

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى