ح

الحديد

 

الحديد والرصاص والصفر

الحديد في المنام وأما  الحديد والصفر والرصاص فمن رأى أنه أصاب شيئا من ذلك فإنه يصيب خيرا من متاع الدنيا وقوة على ما يريد من أمره ومن رأى أن الحديد لان له فإنه يصيب ملكا ورزقا واسعا ومن رأى أنه يسبك حديدا أو نحاسا فإنه يعمل عملا يذكر به ومن رأى أنه يذيب حديدا أو رصاصا أو صفرا أو ذهبا أو فضة فإنه يقع في ألسنة الناس ويغتابونه وما صنع من الحديد فهو منفعة للناس وقوة(احسائی)

الحديد في المنام

محمد بن سیرین

من قرأ سورة الحديد كان محمود الأثر صحيح البدن

الحديد

محمد بن سیرین

الحديد: قال الله تعالى: ” وأنْزَلنا الحَدِيدَ فيهِ بَأسٌ شَديدٌ ومَنافِعُ لِلنّاس ” والحديد مال وقوة وعز، وأكله مع الخبز مداراة واحتمال لأجل المعاش، ومضعفه غيبة، والحديد ظفر وحكي أنّ رجلاً أتى جعفر الصادق عليه السلام فقال: رأيت كأنّ ربي أعطاني حديداً وسقاني شربة خل ثقيف، فقال: تعلم ولدك صنعة داود عليه السلام، والخل مال حلال في مرض يطول فيه مضجعك وتموت فيه على وصاة

شیخ عبدالغنی نابلسی
الحديد
هو في المنام مال وقوة لمن رآه في يده، وعز من بعد ضعف إذا أخذه، فمن رأى أنه يأكل الحديد فإنه يظفر حيثما يكون، فإن أكله مع الخبز فإنه يداري ويحتمل بسبب معيشته في صعوبة، فإن مضغه بأسنانه فإنها غيبة وضرر.
ومن رأى: أنه أصاب حديداً مجموعاً أو رصاصاً أو صفرا فإنه يصيب خيراً من متاع الدنيا، وقوة على ما يريد.
ومن رأى: الحديد قد، لأن له فيصيب ملكاً ورزقاً واسعاً.
ومن رأى: أنه سبك حديداً فإنه يعمل عملاً يتمكن به.
ومن رأى: أنه يذيب حديداً فإنه يقع في ألسنة الناس ويغتابونه، وما صنع من الحديد فإنه منفعة للإنسان وقوة له، فالقدوم والمسحاة والفأس وغيرها خادم للإنسان أو أجير له، فما رؤي فيها من صلاح أو فساد عائد عليه وراجع تأويله إليه، ومن ملك حديداً في المنام نال رزقاً بتعب لما فيه من المشقة في استخراجه من أصوله، والحديد فيه بأس وقوة، لقوله تعالى: ” وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس “. والمنافع هي الأمتعة والأواني والأشياء التي ينتفع بها الناس، والبأس تليين الحديد في يده ويتخذ منه ما يريد، إن شاء اتخذ فأساً أو سيفاً أو سكيناً أو غيرها، وتدل رؤية الحديد على الشرور والأنكاد ومنع التصرف. وربما دلت رؤيته على تيسير العسير، أو على الرجل السيئ الذي يعمل عمل أهل النار.
میلر
حديد:
إذا حلمت بالحديد، فإن هذا نذير مصيبة شديدة. إذا حلمت أن ثقلاً حديدياً يشدك نحو الأسفل، فإن هذا يدل على تعقيدات فكرية وخسارات مادية.
إذا ضربت أعداء بالحديد فإن هذا يعني الأنانية والقسوة تجاه أولئك الذين يعتمدون عليك.
إذا حلمت أنك تصنع حديداً فإن هذا يعني أن سوف تستعمل وسائل غير عادلة لتجميع الثروة.
إذا بعت حديداً فسوف تنال نجاحاً مريباً، وسوف يكون أصدقاؤك أشخاصاً غير نبلاء.
إذا رأيت حديداً قديماً وصدئاً فإن هذا يدل على الفاقة والخيبة.
إذا حلمت أن سعر الحديد ينخفض فسوف تدرك أن الحظ عامل غير مأمون الجانب في حياتك.
إذا كان سعر الحديد يرتفع فسوف ترى شعاعاً من الأمل في طريق العمل المظلم.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الحديد

 وسئل ابن سيرين عن رؤيا الحديد فقال: وأما الحديد فمعموله خادم وغير معموله متاع الدنيا بقدر ذلك وطول العمر

 ومن رأى: أنه يحفر حديداً أو يستخرجه من الحجر فيدل على حصول مشقة له لقوله تعالى ” قل كونوا حجارة أو حديداً ” الآية

 ومن رأى: أنه يذيب الحديد فإنه يغتاب الناس ويتكلم بكلام قبيح

 ومن رأى: أنه أصاب حديداً مجموعاً فإنه يصيب خيراً من متاع الدنيا وقوة على ما يريد لقوله تعالى ” وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد “

 ومن رأى: أن الحديد لان له فإنه يصيب ملكاً ورزقاً واسعاً لقوله تعالى ” وألنا له الحديد أن أعمل سابغات ” الآية

 ومن رأى: أنه يشبك حديداً فإنه يعمل عملاً يذكر به لقوله تعالى ” حتى اذا جعله ناراً ” الآية وقيل رؤية سبك الحديد تؤول بوقوعه في ألسنة الناس ويغتابونه بسبب منفعة تحصل له

إذا رأيت حديداً ساخناً وأحمر في أحلامك فإن هذا يعني فشلاً لك ناجماً عن سوء استعمال طاقاتك.
 

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *