الحمامات
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الحمامات
من رأى حماماً دل على الهم والغم والغسل فيه فرح وسرور، فإن كان الماء معتدلاً فهو جيد، وإن كان حاراً جداً فضد ذلك
ومن رأى: أنه ينور بنورة في الحمام وتنظف وغسل جسده، فإن كان خائفاً أو مغموماً أو ضعيفاً أو مديوناً فإنه فرج من جميع ما ذكر، وإن كان ذا مال فإنه نقصان في ماله، وإن لم يغسل النورة عن جسده لا يتم أمره
ومن رأى: أنه شرب ماء حاراً في الحمام فإنه يضعف بالحمى أو بعلة البرسام
ومن رأى: أن في حارته حماماً فإنه يظهر هناك إمرأة فاحشة
وبالمجمل فإن رؤيا الحمام تؤول على ستة أوجه: إمرأة وغم ودين وتعطيل وتصديق وقرض، وربما دلت رؤيا الحمام على المرأة القيمة أو كبير الدار
ومن رأى: أنه صار حماماً فإنه يتزوج إمرأة حسناء
وإن رأت المرأة إنها صارت حمامية فإنها تسعى في صلاح أمورها ومنافعها
ومن رأى: أنه يبني حماماً فإنه يتزوج امرأة
ومن رأى: أنه دخل الحمام فإنه يصيب هماً وغماً وغيظاً بقدر حره وعاقبته إلى خير ما لم يغتسل بماء سخن فإنه يكثر همه وحزنه، وربما يكون من قبل النساء، وإن كان الماء بارداً دل على نجاته من كل سوء، وربما دل دخول الحمام على دخول سجن أو شر أو مرض وعلى قدر حره يكون ذلك
ومن رأى: أنه ينتقل في الحمام من مكان إلى مكان آخر فإنه ينتقل من حال إلى حال، وقيل التجرد في الحمام هم من قبل النسوة
ومن رأى: أنه في الحمام بثيابه فإنه حصول هم من قبل أمه أو أخته أو أحد محارمه
ومن رأى: أنه دخل على نسوة في حمام فإنه يرتكب حراماً
ومن رأى: أنه أتى حماماً ولم يدخله فإنه يلاقي رجلاً ويقع بينهما شر
ومن رأى: أنه في حمام وسرق له شيء فإنه يخاصم رجلاً عند السلطان
ومن رأى: أنه دخل حماماً فوجده حاراً لا يستطيع الإقامة به فإنه يصيبه هم وغم شديد بقدر حره
ومن رأى: أنه دخل حماماً فوجده بارداً يحصل من الإقامة فيه ضرر لا خير فيه
ومن رأى: حماماً نظيفاً وبه ماء حار رطب وبارد معتدل وبه خدمة فلا بأس به هذا إذا كان نوى الطهارة ما لم ير ما يكره في علم التعبير
ومن رأى: أنه دخل حماماً فوجد فيه قذراً أو ما يكره وجود مثله في الحمام فإنه مبالغة في الهم
ومن رأى: عورات النساء مكشوفات في حمام فإنه يؤول على وجهين: قلة دين وارتكاب محرم
وأما الحمام فإنه بيت السلطان فمن دخله وهو مغموم فرج الله همه
ومن رأى: أنه اغتسل به عبرت رؤياه على الخير وخلاوي الحمام بنات امرأة
وأما الأحواض ومجاري المياه والقصع والطاسات فهن نساء ينتسبن إلى الحمام من الآلات المؤنثة
ومن رأى: أنه دخل حماماً فوجد فيه ما لا يمكن دخوله ولا يحل به، فإن كان نوعه محبوباً فلا بأس به، وإن كان مكروهاً فلا خير فيه وقيل فتح الجامة أو الطاقة أو الأبواب من الحمام نقص من الهم والغم
وأما المستوقد فلا يحمد في الرؤيا بما يعبر بالوالي الظالم الذي يأكل أموال الناس ظلما
ومن رأى: أنه يسكن قرب مستوقد فإنه يأوي إلى أقوام مفسدين ويقرهم على فسادهم
ومن رأى: أنه أخذ من ناره شيئاً فإنه يصيب مالاً حراماً من أي وجه كان، وإن ألقى فيه شيئاً فإن الوالي يغرمه شيئاً
ومن رأى: أن في المستوقد خللاً فإنه فساد في حق الوالي ومضرة
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔