الحية في المنام

الحية في المنام

الحية في المنام هي في المنام عدو أو كنز أو إمرأة أو ولد، والثعبان إذا لم يخف منه الرجل دل على

قوية ودولته، والحية عدو ذو مال، لأن تأويل السم مال.
ومن رأى: أنه أدخل الحية بيته، فإن عدوه يمكر به. الحية في المنام
ومن رأى: أنه أخذها فيصير إليه مال من عدو في أمن، فإن قتلها ظفر بعدو، فإن سال

الدم على يديه مات عدوه وورث ماله، فإن لدغته الحية فإنه ينال معرة عدو، فإن أحرقها

قتل السلطان أعداءه وظفر بهم، فإن طارت سافروا، والحية الصغيرة في التأويل ولد صغير،

ومن قتل حية فهو موت ولد صغير.
فإن رأى الحيات تقتل في الأسواق وقعت حرب وكان النصر فيها للعدو، فإن اصطاد السلطان

الحيات فإنه يخادع أعداءه، وينال منهم، والحية رجل سلطاني ظالم كتوم العداوة، عظيم الكيد،

قوي إسمه، كريه منظره، والحيات السوداء منها أشد كيدا وسماً، والحيات البيضاء أعداء في

ضعف ووهن، ومن كلمته حية بكلام لين لطيف أصاب سروراً أو خيراً من عدو يتعجب الناس منه،

فإن كلمته بإرعاد، فإن البغي يرجع على العدو إلا أن يكون مع ذلك لدغ أو سم، فإن العمل أقوى

من القول، فيؤخذ عند ذلك بالعمل ويترك القول، وفي النهاية يكون الظفر للمبغى عليه وينجو من ذلك العدو.
وإن رأى حية تخرج من كورة مرة وترجع مرة، فإن ذلك شيطان يحزنه، فإن نازع حية فإنه يقاتل

عدواً قوياً، وهو منه على خوف ووجل حتى يتفرقا، ويكون الظفر لمن غلب منهما،

فإن لدغته، فإن يقع في مصيبة لا ينجو منها.
ومن رأى: أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته.
ومن رأى: في عنقه حية فقطعها ثلاث قطع فإنه يطلق إمرأته ثلاث تطليقات، فإن قطع حية

نصفين فإنه ينتصف من عدوه ويظفر به، ويخضع له ثلاثة من أعدائه: رجل رئيس، ورجل غني،

ورجل ذو تبع وأولاده، فإن أكل لحم الحية نيئاً فإنه يظفر بعدوه وبماله، ويفوز به في سرور، فإن

أكله مطبوخاً فإنه يظفر بعدوه، وينال منه مالاً حلالاً، فإن أصابه سمها فانتفخ فإنه يخاصم عدواً

وينال منه مكروه ومال عظيم، فإن عمل السم فه حتى تناثر لحمه وعظمه فإنه يقاتل العدو

ويتفرق أولاده في البلاد، فإن مات فإنه يقاتل عدواً فيقتله العدو، وأنياب الحية قوة العدو وشدة

كيده، فإن تحول العدو حية فإنه يتحول من حال إلى حال، ويصير عدواً للمسلمين.
فإن رأى بيته مملوءاً بالحيات وهو لا يخالفها فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء،

والحيات المائية مال. الحية في المنام
وإن رأى في جيبه أو كمه حية صغيرة بيضاء لا يخافها، وتخالطه في أموره فإنها مال، فإن أصاب

أو ملك حيات ملساء تطيعه حيث شاء، ليس لهن سم فإنه يصيب سبائك من فضة أو ذهب فيجعله كنزاً.
فإن رأى حية تمشي خلفه فإنه عدو يريد أن يمكر به، فإن مشت بين يديه أو دارت حواليه فإنهم

أعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته. الحية في المنام
فإن رأى حية، ولم يعاينها، وهرب منها فإنه يأمن عدوه ويظفر به، وكل خائف من شيء ولم يره

فإنه أمن له مما يخافه ويحذره، فإن عاين الحية وخاف منها فيصيبه خوف من عدو ولا يقدر

على أن يضره، فإن جلب حية فإنه يأخذ مال عدو حراماً ويظفر به.
فإن رأى حية ميتة، فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه.
فإن رأى حيات تدخل في بيته، وتخرج منه، من غير مضرة، فإنهم أعداؤه من أهل بيته وأقربائه،

ولحم الحية مال عدو حلال أو ترياق من عدو. الحية في المنام
ومن رأى: أنه وجد جلد حية من ذهب وجد كنزاً من كنوز الملك كسرى.
فإن رأى الحيات تتقاتل في ناحية، فقتل منهن حية عظيمة فإنه يملك تلك البلدة.
وإن رأى حية تصعد في علو أصاب راحة وفرحاً وسروراً.
فإن رأى حية تنحدر من علو، فإن رئيساً في ذلك المكان يموت.
ومن رأى: أنه يكلم حية ظهر عدو من الفراعنة.
فإن رأى أن يأكل لحم الحية فإنه يصيب سروراً ومنفعة ومرتبة وعزاً.
فإن رأى أن حية خرجت من الأرض فهو عذاب في ذلك الموضع.
ومن رأى: أن الحية ابتلعته نال سلطان.
ومن رأى: على رأسه حية ارتفع شأنه عند الملوك.
ومن رأى: أنه يتخطى الحيات ويمشي بينها دلت رؤياه على مطر عظيم تسيل منه الأودية.
ومن رأى: الحية ذات القرون فإنه ينال وزارة الملك إن كان أهلاً لها، وإن كان تاجراً ينال ربحاً في تجارته.

وربما دلت الحيات على الكفار، وأصحاب البدع. وربما دلت على الزانين، وقد تكون الحية سلطاناً.
ومن رأى: أنه ملك من سود الحيات العظيمة جماعة قاد الجيوش، ونال ملكاً عظيماً،

والحيات المائية مال، والحية تدل على السيل والدولة والحياة.
ومن رأى: أنه قتل حية فإنه يتزوج امرأة. الحية في المنام
ومن رأى: أن الحية خرجت من دار، خربت الدار، وفني أهلها.
ومن رأى: حيات قد خرجت من فمه، وكان مريضاً فإنه يموت.
ومن رأى: حية قد دخلت في فمه فإنه يقهر عدوه.
ومن رأى: أن حية خرجت من أنفه أو من ظهره فيولد له ولد، وإن خرجت من أذنه أو من بطنه

فيرتكب معصية، وحيات البطن تدل على الأقارب، فمن رأى من هذه الحيات شيئاً فغنه يفارق شخصاً كان يؤاكله.
ومن رأى: أنه يلقي الحيات من مقعده بيده فإنه ينال مصيبة من جهة أقاربه وأهل بيته،

وحيات البيوت جيران، وحيات البادية قطاع طريق، والحية شر وحسد، واحتيال ومكر، وخديعة وتظاهر بالعداوة.

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الحية
أما الحية فتؤول بعدو ماكر
ومن رأى: حية في بيته فإن العدو يكون من بيته، وإن كانت برية فإن العدو يكون أجنبياً
ومن رأى: أنه قتل حية فإنه يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مال العدو
ومن رأى: أنه قتل حية ورفعها بيده أو قسمها ورفعها فإنه يؤول بالظفر على الأعداء وأخذ مالهم
ومن رأى: أن حية كلمته بكلام حسن فإنه يؤول بحصول خير ومنفعة، وربما يؤول

بحصول أمر منه فرح وسرور، وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده ولكن آخر الأمر إلى سلامة
ومن رأى: أن حية أطاعته وهو يتصرف فيها حيث يشاء فإنه يؤول بحصول عز وجاه ونعمة
ومن رأى: حية معدن فهو خير، وإذا كانت من ذهب أو فضة كان أبلغ
ومن رأى: حية بيضاء فرفعها فإنه يؤول بحصول مرتبة، وإن كانت الحية سوداء وحولها

حيات صغار فإنه يؤول بزيادة الحشم والسود، وإن كانت خضراء فإنها تؤول بعدوين فليحترز

منهما، وإن كانت صفراء فإنها تؤول بعدو فيه سقم وضعف، وإن كانت حمراء فإنها تؤول بعدو ذي عشيرة
ومن رأى: حية ملساء ولها أجنحة وهو يتصرف فيها على حسب اختياره فإنه يؤول بحصول

كنز من مال الملوك، وقيل الحية التي بهذه الصفة تؤول ببخت الرائي
ومن رأى: حية ولها أرجل فإنها تؤول بقوة العدو
ومن رأى: حيات كثيرة مجتمعة حوله فإنها تؤول بأن أقوامه يكونون له أعداء ولكن لا يؤذونه ما لم يلدغه شيء منها
ومن رأى: حية لها أنياب وقرون فإنها تؤول بعدو ضخم حقود مؤذ مبالغ في الشر فليحذره
ومن رأى: أنه أخاف حية فإنه يأمن من أعدائه والأحسن في ذلك والأقوى ما لم يعاين

وقيل من رأى حية ولم يخف منها ولكنه هرب فإنه يؤول بالهم والغم
ومن رأى: أنه خرج من أنفه أو من ثدييه أو من إحليله حية فإنها تؤول بأن ولده يكون عدواً له
ومن رأى: حية خرجت من أذنه أو من سرته أو من دبره فإنها تؤول بعداوة عياله له
ومن رأى: حية خرجت من فمه فإنه يؤول بحصول أثم من كلام يتكلم به وحصول مضرة
ومن رأى: حية خرجت من كمه فإنها تؤول بعداوة ولده له
ومن رأى: أنه قتل حية على مخدته أو فراشه فإنها تؤول بموت امرأته
ومن رأى: حية خرجت من طوقه أو من دبره ودخلت الأرض فإنها تؤول بانقضاء اجله وبيض الحية يؤول بعدو ضعيف
ومن رأى: أنه يقاتل حية فإنه يعالج عدواً ومن ظفر منها فهو الظافر
ومن رأى: أن حية لدغته فإنه يؤول بحصول مكروه من عدوه
ومن رأى: حية ميتة فإن الله يكفيه أمر عده ويريه منه ما يحبه، وإن رآها ميتة مقطعة فهي أبلغ
ومن رأى: أنه قطع نصف حية أو بعضها فإنه ينتصف من عدوه
ومن رأى: أنه يملك حية ولا يخاف منها فإنه ينال وسعة بعلو، وإن كانت بيضاء صغيرة فإنها

تؤول بجده في شغله، وقيل الحية الصغيرة من أي لون كان تؤول على وجهين: عدو ضعيف أو عدو من أهله
ومن رأى: أن بين يديه حية تسعى فقبض عليها بيده فإنه يأمن مما يخاف لقوله تعالى ” خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى “
ومن رأى: أنه أصاب حية ماشية لا سلاح لها تؤذي به فإنه يصيب مالاً
ومن رأى: حية كبيرة فإنها تؤول بكثرة العداوة
ومن رأى: حية دخلت في فمه ينال علماً عظيماً
ومن رأى: ثعباناً وملكه فإنه يملك منصباً
ومن رأى: أن الثعبان قد التقم ذكره فإنه يؤول بزنا امرأته وقيل رؤيا الأفاعي تؤول

بحصول مال لكثرة سمها أو إمرأة موسرة والتنين يؤول برجل عظيم الخطر والثعبان زيادة في القوة
ومن رأى: حية تعلو في الهواء إلى مكان مرتفع فإنه ينال سروراً
ومن رأى: حية هبطت إلى مكان فإنه يؤول بموت رئيس ذلك المكان
ومن رأى: أن على رأسه حية فإنه يكون صاحب شأن عند الملوك
ومن رأى: وعاء مملوءاً بحيات فإنه يؤول بعداوة للمسلمين
وبالمجمل فإن رؤيا الحية تؤول على عشرة أوجه: عداوة مخيفة وعيش

وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وامرأة وولد وموت وسيل

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)

Leave a Reply

Your email address will not be published.