الخراب

الخراب
يدل في المنام على شتات شمل الأهل وموتهم، وخراب المدينة يدل على موت ملكها أو ظلمه، كما أن موت الملك يدل على خراب المدينة.
ومن رأى: أن مدينة خربت من الزلازل أو غيرها فإنه يحكم على أحد بالقتل.
ومن رأى: قرية عامرة خربت، ومزارعها تعطلت، فإن ضلالة أو مصيبة تقع لأصحابها، وإن رآها عامرة فهو صلاح دين أهلها.
ومن رأى: الدنيا خربت من المزارع والمساكن، ورأى نفسه في خراب، مع حسن هيئة من اللباس والمركب فإنه دنيا يصيبها في ضلالة.
ومن رأى: حيطان الدار خربت من سيل فهو موت امرأته.
ومن رأى: أن بيته سقط عليه، وكان هناك غبار فهو حصبة. وربما كان سقوط السقف عليه نكبة.
ومن رأى: خراباً عاد عمرانا صحيحاً، فإن ذلك صلاح في دين صاحبه، ورجوعه من الضلالة إلى الهدى.
ومن رأى: سقوط شيء من داره أو قصره أو بيته إلى الداخل، وكان له غائب، قدم عليه، وإن هدمت الريح داراً فهو موت في ذلك المكان على يد سلطان جائر.
ومن رأى: أنه يهدم داراً أو بنيانا عتيقاً فيصيبه هم وشر.
ومن رأى: أن داره انهدمت عليه، وانهدام بعضها، فإن إنساناً يموت فيها أو تصيب صاحبها مصيبة أو حادث شنيع.
فإن رأت إمرأة أن سقف بيتها انهدم فإنه موت زوجها.
ومن رأى: أن أسطوانة بيته انكسرت أو تهدمت فإنه يموت هو أو بعض أهله ممن يعز عليه، وكذلك كل كسر أو هدم من بيت أو جدار فهو مصيبة.
وإن رأى سلطان أن داره انهدمت، فإن ذلك عزله على كل حال.

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الخراب

 من رأى مكاناً معروفاً صار خراباً وهو لا يجد به أحداً فإنه حصول هم وغم

وإن رأى أن ذلك المكان عاد لما كان عليه فإنه حصول عدل من ملك ذلك المكان

 ومن رأى: مكاناً معروفاً صار خراباً وأهله لا يجدون مكاناً يسكنون فيه فإن ملكهم يجور عليهم حتى لا يجدون لهم منه مخلصاً

 ومن رأى: أن جامعاً خرب حتى لا يبقى من رسمه شيء فإنه يزول ملك ذلك المكان أو قاضيه بحيث أن الذي يأتي بعده لا يفعل شيئاً مما كان يفعله من سبقه جملة كافية

 ومن رأى: سوقاً قد خرب ولم يبق فيه متعيشون فإنه كساد أهله وتشتت أمورهم، وربما دل على نازلة عظيمة تحيق بهم

 ومن رأى: أن داره خراب أصلاً فإنه خراب جسمه إما لكبر أو لعاهات تعتريه

 ومن رأى: أن حماماً قد خرب واندرس فإنه موت إمرأة تنسب لذلك، وربما كانت زوجته أو أعظم أقربائه

 ومن رأى: أن دار الملك بها خراب دائر فإن الملك يجور في حكمه حتى لا يستطيع أحد يتقرب إليه من ظلمه، وقد قيل في ذلك بيت الظالم خراب ولو بعد حين

 ومن رأى: أن مركباً خرب فإنه موت جارية

ورؤيا خراب الكنائس ضعف في الكفر وقوة في الإسلام

ورؤيا خراب الأرض ضعف في النسوة وقلة أمانتهن، وربما دل على الهم والغم والتعطيل عن السفر

 واجتمع المعبرون على أن رؤيا خراب الأماكن المحمودة ليس بجيد وضد ذلك فبضده

رؤيا الخضروات مجملا

 من رأى شيئاً من الخضروات جملة واحدة في مكان مزروع به وهو لا يعرف أسماءها فإنه يدل على صلاح العامة وقيل رؤيا ذلك تدل على أنه كل ما كان منها طعمه حلواً فإنه يدل على الخير والمنفعة وما كان مرا فإنه يدل على الشر والمضرة

 ومن رأى: أنه يبيع شيئاً من ذلك يدل على الحزن بمقدار ما باعه من ذلك

 ومن رأى: أنه يأكل منها فإنه يؤول بالمرض والإفلاس والغم

!..تحقق أيضا:أحذر لا تسأل تفسير الاحلام عن

 

Tafsir Al Ahlam Arabe

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق