الخشب

 

الخشب

محمد بن سیرین

الخشب: نفاق في الدين ورجال فيهم نفاق والحطب رطبه ويابسه كلام نميمة وخصومة والعصا زجل شريف رفيع بقدر جوهر العصا وقوتها، وهو رجل قوي منيع والشجرة الكثيرة الشعب، تدل على كثرة إخوان من تنسب إليه، وولده وأقربائه

شیخ عبدالغنی نابلسی

الخشب
هو في المنام نفاق، وقيل الخشب رجل قد خالطه نفاق في دينه، وعلانيته خسر من سريرته، والخشب الرطب يفسر بالصبيان، ورؤية الخشب لمن هو في السفينة دال عليها

میلر۔

خشب:
تدل رؤية الخشب في الحلم على أنك ستقضي أياماً هانئة وستكون أعمالك مزدهرة. إذا كانت الأشجار في الغابة ميتة فهذا يعني الشؤم وسوء الطالع والهموم بالنسبة لك.

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الخشب

 أما الخشب فتقدم بعض الكلام عليه بمعان شتى في أبواب متفرقة لمناسبتها وأنه يؤول بالمنافقين لقوله تعالى ” كأنهم خشب مسندة ” الآية

 ومن رأى: خشبة مقومة في مكان لا ينكر فلا بأس بها، وإذا كانت بخلافه فتعبيره ضده، وربما تؤول الخشبة على وجهين: لأهل الصلاح برؤية من هو فاسد الدين ولأهل الفساد بالنفاق في الدين

 ومن رأى: أنه يقطع خشبة بأي شيء كان فإنه يظفر برجل منافق أو بعدوه

ورأى بعض المعبرين كأنه أراد الظهور من باب فوجد فيه خشبة مصلبة تمنعه من ذلك فاستدعى بمنشار وقطعها إلى أن سقطت إلى الأرض فكان بينه وبين رجل جليل عداوة فظفر به وقطع دابره

 ومن رأى: أنه يحمل خشبة فإنه يتكلف بمئونة رجل منافق، وإن ركب عليها فبضده

!..تحقق أيضا:أحذر لا تسأل تفسير الاحلام عن

 

Tafsir Al Ahlam Arabe

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

‫10 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركته
    من فضلكم أتمنى تفسير حلمي, رأيت انشاء الله خير أني أتجول مع بنات خالتي الثلاثة (التي هي مية في الحقيقة رحمها الله) فادا بابنتها الكبيرة (اسمها سهيلة) تدخل في مكان تبعتها أنا منبهتا علي الأختين الوسطى (شهرزاد) و الصغرى (نور الهدى) ان يبتعدو لكي لا يصيبهما مكروه, تبعت الأخت الكبرى فادا بها ترمي فوقي الطوب الدى يستعمل للبناء, حاولت الإمساك بها لكي لا تسقط قوق أختيها الصغرى و الوسطى, لكنها أسقطت فوق رأسي ألواح من الخشب غرست واحدة في رقبتي و سببت في قطع أصابع أختها الصغرى(نور الهدى)
    جاء رجل لا أعرفه صاحب المكان, و نزع قطعت الخشب العالقة في رقبتي نزفت بشكل كبير وضعت يدي على جرحي و التفة الى الأخت الوسطى منبهتا عليها أخد أصابع أختها من الأرض لكي أخيطها في المستشفى, لكن الرجل صاحب المكان منعنا من الدهاب الى المستشفى للأن وضعه غير قانونى.
    رجعنا الى بيت (لا أعرفه) دخلت الى الحمام أحاول أن أوقف النزيف من عنقي, جاءت عندي خالتي أمهم (رحمها الله) قلت لها ان ابنتك هي السبب فبكت, قمت لها : هل سأموت؟ قالت لي: نعم و دهبت.
    أغلقت الباب, و أنا خائفة, طرق الباب أحضرت لي الأخت الوسطى منشفة مبلولة و قالت:تفضلي أرسلت لك أمينة (أختي أنا الكبرى) ضعيها في الجرح. وضعتها,,,,,,, بعدها استيقضت مدعورة من النوم.

    ملاحظة: الحلم كان بعد أن صليت صلاة الفجر, و قبل بأيام للأسف ارتكبت معصية عسى الله يغفر لي اغتبت سهيلة (ابنة خالتي اكبرى) للأن تصرفاتها أصبحت غير لائقة (لباسها, صحبتها……..), لا شيء يبرر معصيتي و بادن الواحد الأحد سأكفر عن دنبي.

    سامحوني غلى ركاكت تعبيري و اطالتي في الشرحي راجية ان شاء الله خيرا

    1. تواصلي مع مفسر عن طريق الواتس او اي برنامج خاص واتمنى تحذفي حلمك هنا .. ماتدري بالناس كل من يقرأ يفسر ” الرسول صلى الله عليه وسلم بمعنى الحديث يقول : الرويا على رجل طائر مالم تفسر” وفي حديث ثاني اذا رايت ماتكره فانفث عن شمالك ثلاثً ولا تخبر بها احد.
      اتمنى احذفيها وتواصلي خاص مع مفسر ثقه.
      ربي يحفظك وييسرلك دربك ويسعدك وين ماتكونين.

  2. السلام عليكم , أرجو منكم ان تفسرو حلمي, حلمت اني فتحت خزانة أمي فوجدت حقيبة جديدة , نظرت اليها و أعجبتني لكني لم أخذها خوفا من أمي.

  3. السلام عليكم من فضلكم فسرولي حلمي قدحلمت ان سلفتي الي هية زوجة حماي لدينا غرفة نوم خشب مكانت الغرفة بوضع سيئ مكانت خزانة الملابس شبة مكسرة وكذالك السرير وكل شي فيها شبة مكسر فقلت لها لماذا يافلانة غرفتك هذا وضعها فلم ترد علية فماتفسير حلمي هذا جزاكم الله خيرا

  4. السلام عليكم، لقد حلمت أمي أن أبي جاء بالكثير من اللوح الخشب فوضعه قرب عتبة باب بيتنا.المرجو التفسير.

  5. السلام حلمت ابن عمي ضائع يتشاجر مع أخي بالخشب مع العلم انه يحبه كتيرا.
    ابن عمي ضائع لا نعرف أين هو؟؟
    اريد تفسيرا من فظلكم شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق