الخل

 

الخل

محمد بن سیرین

والخل: مال مبارك في ورع، وقلة لهو، وطول حياة ولمن أكل بالخبز والدردي منه مال ساقط قليل المنفعة، ذو وهن وسكرجة الخل جارية رحيمة وقيل إذا رأى الإنسان كأنّه يشرب الخل، فإنّه يعادي أهل بيته، وذلك للقبض الذي يعرض منه للفم والمري مرض والصحنا هم وحزن مع خصومة ومنفعة قليلة

شیخ عبدالغنی نابلسی

الخل
هو في المنام مال مع ورع وبركة وحياة طويلة وقلة لهو، وسرور لمن أكله بالخبز، والدردي منه مال ساقط قليل المنفعة ذو وهن، والخل وسكرجته جارية وخيمة.
وإذا رأى إنسان أنه يشرب الخل، فإن ذلك يدل على معاداة أهل بيته، وذلك للتقبض الذي يعرض منه في الفم، وشرب الخل للسجين دليل على الخلاص، وقيل ما كان من الخل أصليا فهو دال على الرزق والبركة، وما خلل فإنه دال على بذل الجهد في السبب والكد والسعي الشاق. وربما دل الخل على الخلل في الزوجة، أو الولد، أو العمل. وربما دل على الأمن من الخوف، ودفع الأذى والأعداء. وربما دل على العبادة وتحمل مشاقها. وربما دل الخل على الخل وهو الصديق.

میلر۔

خل:
إذا شربت الخل في الحلم فهذا يعني أنك قلق ومتشائم بخصوص تنفيذ وإتمام بعض المشاغل التي ستجلب لك الهموم.
إذا استخدمت الخل على المائدة فهذا يعني استفحال المشاكل حول أمور تختلف حولها مع آخرين.
إن رؤية الخل في الحلم نذير شؤوم دائماً وفي مختلف الأشكال والحالات.

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الخل

 من رأى أنه يأكل الخل فإنه يؤول بالمال الذي يكون فيه خير وبركة وأكله أيضاً خير لقوله عليه الصلاة والسلام: نعم الأدام خل، وقيل إذا كان الخل زائد الحموضة فإنه يدل على الغم والخصومة

ورؤيا الخل رزق حلال ولطالب الأمور حصول ما يقصده وحل العقد لإشتقاق إسمه، خصوصاً لمن استعمله أو جمعه

 ومن رأى: أنه يأكل الخل بالخبز فإنه يدل على طول عمره وتقويته

 ومن رأى: أنه يأكل الخل بالعسل فإنه يؤول بتخليطه الهم والفرح

ورؤيا جميع ما يعمل مما يضاف إليه الخل من الحموضة ما لم يكن فيها حلاوة فإنه يؤول بالهم والحزن، وأما إذا كانت المخللات مضافا إليها شيء من الحلاوة فلا بأس به وهو محمود والله أعلم

تحقق أيضا: انه ممنوع ان نسأل تفسير الاحلام من النساء؟

Tafsir Al Ahlam

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم
    رايت ابن اخي المريض ورايت انه قد شفي من مرضه ولما سالت عن سبب شفاءه اخبروني انهم استعملو الخل لذلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق