الدبر

 

احسائی

تأويل  الدبر

والدبر كيس صاحبه ومخزنه وبيت حانوته ومقعده فمن رأى فيه ما يزينه أو يشينه فتعبيره في ذلك ومن رأى أنه يخرج من دبره ما لا ينبغي أو يدخل فيه مثله لا خير فيه ومن رأى أنه يفوح منه رائحة عطرة فإنه ثناء وذكر جميل وإن رأى ضد ذلك فضده

رؤية الدبر

إن رأى دبره فإنّه يناله منه أدبار، إن كان شاباً وإن كان شيخاً معروفاً، فإنه يوقعه هو بعينه في أدبار، وإن كان مجهولاً فإنّه ينال ادباراً من حيث لا يشعر فإن كشف عنه رجل حتى أظهر عجزه، فإنه يفضحه في أهله

شیخ عبدالغنی نابلسی

الدبر
هو في المنام يعبر بالزوج والمال، فمن رأى دبره قد سد فإنه يموت، والدبر رجل ذليل، وقيل هو رجل زمار وطبال، وقيل هو بعض المحارم، وقيل هو رجل يكتم الأسرار.
ومن رأى: دبر رجل فإنه ينال منه إدبار، ومن قطع دبره قطع رحما.
ومن رأى: دبر إنسان فإنه يرى وجهاً عبوساً، وإن خرج منه دم أو غائط خرج منه مال على قدر ذلك، وخروج الغائط من غير الموضع المعتاد خروج مال في غير مصلحة، وقيل الدبر رجل سفيه، ودبر المرأة المجهولة إدبار الدنيا عمن رآه.
ومن رأى: الدود يخرج من دبره فارق عياله، وإذا خرج الدم من الدبر فإنه أولاد الأولاد، ومن تلطخ بدم خرج منه فإنه مال حرام، ومن خرج من دبره أو بطنه خرقة فارق قوماً كانوا يأكلون من مال لعياله، والدبر كيس الرجل أو صندوقه أو مخزنه أو بيت ماله أو حانوته أو مجلسه. وربما دل الدبر في المنام على ما يباشره في اليقظة من كنيف أوي سراويل أو ما يجلس عليه من حصير، أو يركب عليه من دابة أو سرج. وربما دل الدبر على طاعة صاحبه ومعصيته. وربما دل على باب سره أو خادمها المباشر لأوساخه. وربما دل على كير الحداد، ويدل على المزراب الذي يذهب بأوساخ الدار، ويدل الدبر على الدار الموحشة التي لا يزورها أحد، أو الأرض السبخة التي لا يزرعها أحد، ولا يحصدها أحد، ويدل على الرجل الذي يبتعد عن الناس لشره وجهله، أو على مكان البدعة والفسق. وربما دل الدبر على الفم الأبخر، ويدل على الأفراح والسرور، فإن ظهر من دبره في المنام زيادة رديئة دل على إدباره عن الزحف للقتال.
ومن رأى: أنه خرج من دبره طاووس ولدت له بنت حسناء، فإن خرجت سمكة ولدت له بنت قبيحة، وإن كان دوداً أو قملاً فيفارقه من عياله الأقربون، فإن خرج منه مثل الحيات فهم عيال على كل حال غرباء.

 

تحقق أيضا: انه ممنوع ان نسأل تفسير الاحلام من النساء؟

 

Tafsir Al Ahlam

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

2 Comments

  1. السلام عليكم و رحمة الله تعالى
    حلمت أني آتي حبيبتي من دبرها فما معنى ذلك مع العلم أني لم أرها أربعة أشهر
    ما معنى ذللك
    وشكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

Close