د

الدرع

الدرع فی المنام

الدرع فی المنام

وأما الدرع فی المنام فحصن، ولابسه ينال سلطاناً عظيماً

شیخ عبدالغنی نابلسی
الدرع
يدل في المنام على الوقاية من الأعداء.
ومن رأى: أنه ينسج درعاً فهو يبني حصناً.
ومن رأى: أن عليه درعاً فهو حصن.
ومن رأى: أنه لبس درعاً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً على كورة حصينة، يأمن عزله وينجو من كل غم،الدرع فی المنام  وإن كان تاجراً فإنه فضل يصير إليه من تجارة قائمة وأمن وحفظ، وإن كان صديقاً فإنه رجل كريم معين لمن استعان به، حافظ لمن التجأ إليه، ذو بأس وشدة، وهو أيضاً لمن لبسه نعمة يصيبها من رجل، ويصونه في السراء والضراء، وينجو من كيد الكائد.
ومن رأى: أن عليه درعاً من حديد فهو حصانة دينه. وقيل من لبس درعاً أصاب مالاً وملكاً، والدرع دال على الأمن من الخوف، وصيانة الزوجة والمال والمنفعة، والدرع للمرأة نقاب أو زوج يسترها، والدرع نوال سلطان عظيم، ولبس الدرع يدل على أخ ظهير أو إبن شفيق، وقيل الدرع مال وملك. وقيل إن ما كان من السلاح يغطي مثل الترس والبيضة والجوشن والصدر والساق فإنه يدل على ثياب كسوة، والساعدان من الحديد هما من أقربائه، فمن رأى أن عليه ساعدين فإنه يقوى على يد رجل من أقربائه، وقيل يصحب رجلين قويين عظيمين. وربما وقع التأويل على إبنه وأخيه.
ومن رأى: عليه ساعدين من حديد فهو ولد وقوة في سفر.

تفسير رؤية الدرع في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين إن الدرع هو في المنام حصن، ولابسه ينال سلطاناً عظيماً، ولبس السلاح كله جنة ووقاية وستر من الأعداء.

والدرع حصانة الدين وهو للعامة نعمة، ووقاية من البلايا، والمكائد، قال الله تعالى: ﴿سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ﴾[ النحل: 81] . وقال عز وجل أيضاً: ﴿ وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ﴾[ الأنبياء: 80] .

ومن رأى في منامه كأنه يصنع درعاً، فإنّه يبني مدينةً حصينة.

ولبس الدرع في المنام يدل على أخ ظهير، أو ابن شفيق، ولبسه للتجارة  يدل على فضل يصير إليه من تجارة دائمة، وأمن وحفظ.

وقد قيل الدرع مال وملك. وقد قيل إن ما كان من السلاح يغطي مثل الترس، والبيضة، والدرع، والصدور، والساق، فإنّه يدل على ثياب كسوة.

وإن رأى في منامه أنه ينسج درع حديد، فإنّه يبني حصناً من الحصون، جنّة له من محذور، أو يتخذ أخبية من محذور، أو يرتبط خيلاً يعتز بها عند محذور، أو يصطنع قوماً يستظهر بهم عند محذور، أو يجمع مالاً يدفع به عن نفسه عند محذور، أو يكون ورعاً، عابداً، واثقاً يدفع الله عز وجل عنه ذلك لدعاء والديه له.

تفسير رؤية الدرع في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي إن الدرع في المنام يدل على وقاية من الأعداء.

ومن رأى في منامه أنه لبس درعاً ، فإن كان صديقاً فإنه رجل كريم معين لمن استعان به، حافظ لمن التجأ إليه، وهو ولد يكفي أباه مؤنته ذو بأس وشدة، وهو أيضاً لمن لبسه نعمة يصيبها من رجل كما وصفت، ويصونه في السراء والضراء، وينجو من كيد الكائد.

ومن رأى في منامه أن عليه درعاً من حديد فهو حصانة دينه.

وقد قيل من لبس درعاً أصاب مالاً وملكاً.

الدرع فی المنام دال على الأمن من الخوف، وصيانة الزوجة والمال والمنفعة، والدرع للمرأة نقاب أو زوج يسترها، والدرع نيل سلطان عظيم.

ولبس الدرع يدل على أخ ظهير، أو ابن شفيق.

والساعدان من الحديد هما من رجال قراباته، فمن رأى في منامه عليه ساعدين فإنه يقوى على يد رجل من قراباته.

وقد قيل يصحب رجلين قويين عظيمين، وربما وقع التأويل على ابنه وأخيه. ومن رأى في منامه عليه ساعدين من حديد فهو ولد وقوة في سفر.

تفسير حلم الدرع في الرؤى الإسلامية: حصن الدين والحماية الروحية

إن الأحلام لها دور مهم في حياة الإنسان، فهي تحمل رسائل وإشارات من العالم الغيبي. من بين هذه الرموز المتداولة في الرؤى هو رؤية الدرع. وقد تفسر هذه الرؤية بمختلف الطرق، لكن ابن سيرين – العالم البارز في فن تفسير الأحلام – قام بتوضيح معانيها بطريقة ملموسة وقيمة.

في تفسيره لرؤية الدرع، وصف ابن سيرين الدرع كوسيلة حماية وحصن ديني. يُظهر الرؤيا أن الشخص الذي يرى نفسه يرتدي الدرع يعبر عن انتصاره على أعدائه والحصول على سلطان عظيم. الدرع هو رمز للحماية والأمان، حيث يحمي الفرد من البلايا والمكائد. إنه عكس الضعف والعري الذي قد يكون معرضًا للأخطار.

الدرع حصانة الدين ونعمة للعامة:

وفقًا لابن سيرين، يُمثل الدرع حصانة الدين ونعمة للعامة. إن ارتداء الدرع في الرؤيا يرتبط بالأمور الروحية والاستقامة الدينية. هذا يعني أن الفرد الذي يرى نفسه يرتدي الدرع في الحلم قد يكون في وضع يمكنه فيه الدفاع عن قيمه ومبادئه الدينية.

التأويل في حالات مختلفة:

المتزوجة: إذا كانت امرأة متزوجة ترى نفسها ترتدي الدرع في الحلم، فقد يرتبط ذلك بحماية أسرتها وأحبائها. قد تكون هذه الرؤية تذكيرًا لها بضرورة الحفاظ على حماية واستقرار بيتها وعائلتها من الأخطار الدنيوية والروحية.

العزباء: للعزباء الرؤية تأثيرات مختلفة، فقد ترتبط بالسلطة والقوة التي يمكن أن تحصل عليها في حياتها. قد تكون هذه الرؤية تشير إلى قوتها وقدرتها على حماية نفسها واتخاذ قرارات مهمة بمفردها.

الرجل: بالنسبة للرجل، رؤية الدرع تعكس دوره كحامي ومدافع عن عائلته ومجتمعه. إذا شعر الرجل بالاستعداد للدفاع عن مبادئه وقيمه، فقد تكون هذه الرؤية تعزز من ثقته في قدرته على تحمل المسؤوليات والتحديات.

المطلقة: بالنسبة للمطلقة، قد تمثل رؤية الدرع تمثيلًا لحماية واستقلاليتها بعد الانفصال. إنها تلمح إلى قدرتها على تحقيق الأمان والتحكم في حياتها بنفسها، وقد تكون دعوة لها لتجديد قوتها وثقتها في النفس.

الحامل: بالنسبة للحامل، رؤية الدرع تشير إلى حماية الجنين والعائلة. قد تكون تلك الرؤية تذكيرًا لها بأهمية الاستعداد للمسؤولية الجديدة والحفاظ على سلامتها وسلامة الجنين.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button