د

الدمع

الدمع فی المنام

الدمع فی المنام

إذا كان الدمع فی المنام بارداً فهو فرح، وإن كان حاراً فهو هم وحزن.
ومن رأى: الدمع على وجهه من غير بكاء فإنه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول.
فإن رأى الدمع يدور في عينيه فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره، فإن سال على وجهه طاب قلبه بإنفاقه، والدمع الخارج عند التثاؤب غرامة يسيرة من غير سبب، والدمع عند رؤية الضوء، أو الشمس الدمع فی المنام ، أو النار دليل على الخسارة من جهة ما دل الضوء، أو الشمس، أو النار عليه، وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.
میلر
دمع:
إذا حلمت أن عينيك تذرفان الدموع فهذا ينبئ بأن الحزن سيغمرك. إذا رأيت الآخرين يذرفون الدموع فهذا يعني أن أحزانك سوف تؤثر في مشاعر الآخرين وتبدد سعادتهم.

تفسير رؤية الدمع في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين عن الدمع في المنام إن البارد منه فرح، والحار غم.

ومن رأى في منامه الدمع على وجه من غير بكاء، فإنه يطعن في نسبه، وينفذ فيه القول من طاعته.

فإن رأى في منامه الدموع تمور في عينيه، فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره.

فإن سال الدمع على وجهه، فإنه يطيب قلباً بإنفاقه.

فإن رأى في منامه أنّ دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى، نكح ابن ابنته، نعوذ بالله من غضب الله.

تفسير حلم الدمع في المنام وتأويله للحالات المختلفة

تعد رؤية الدمع في المنام من الرؤى التي تثير الفضول وتشكل مصدر اهتمام للكثير من الناس، فقد ترتبط بمشاعر الفرح والحزن والقلق. وفي تفسير ابن سيرين لهذه الرؤية، نجد مجموعة من الرموز والمعاني التي تتنوع وتتفاوت حسب سياق الحلم وتفاصيله. دعونا نستكشف ما ورد في تفسير ابن سيرين ونحاول فهم تأويل هذه الرؤية على الحالات المختلفة، مع مراعاة النص الشرعي والتفسير الديني.

التفسير والمعاني: يذكر ابن سيرين في تفسيره للدمع في المنام أن الدمع البارد يرمز إلى الفرح، أما الدمع الحار فهو يشير إلى الحزن والغم. هذا يشبه الى حد كبير الطبيعة البشرية، حيث يكون الدموع الباردة نتيجة للفرح والسرور، بينما تخرج الدموع الحارة في أوقات الحزن والألم.

وفيما يتعلق بمن رأى الدمع فی المنام على وجهه من غير بكاء، يشير ذلك إلى أنه قد يتعرض لهجوم في نسبه، وقد ينفذ فيه القول من طاعته. يُظهر هذا التفسير أهمية الصدق والنزاهة في السلوك والأخلاق الشخصية، حيث يجب أن يكون الإنسان واضحًا في تصرفاته وكلماته حتى لا تثير شبهات حوله.

أما إذا رأى الشخص في منامه الدموع تمور في عينيه دون بكاء، فهذا يشير إلى أنه يدخر مالاً حلالاً في أمور دينية دون أن يكشف عنها. هنا يُؤكد ابن سيرين على أهمية الصدق والتواضع، وعلى ترسيخ قيم الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الفقراء والمحتاجين.

وفي حال تسرّب الدمع على وجهه، يرتبط ذلك بطيبة القلب وإحسان الإنفاق. يعني ذلك أن الإنسان الذي يساهم بإحسان في مساعدة الآخرين وتخفيف مآسيهم، سيجد راحة وسكينة في قلبه.

وفي حال شاهد الشخص في منامه أن دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى، يعكس هذا رؤية سلبية تدل على قيامه بفعل منكر أو ترتكب ذنبًا بالنظر إلى المحرّمات. وتحذيرًا من هذا التصرف، يشير ابن سيرين إلى عواقب سلبية قد تكون منها نتيجة هذا الفعل.

تفسير الرؤية وتطبيقها على الحالات المختلفة:

  1. المتزوجة: إذا كانت المتزوجة ترى دموعًا بدون بكاء في منامها، قد يرتبط ذلك بقلقها على حياتها الزوجية أو قلبها الذي يشعر بالحزن. إذا كانت هذه الدمع فی المنام باردة، فقد تعكس فرحها بأمور معينة في حياتها، بينما إذا كانت حارة فقد تدل على وجود توترات تحتاج إلى حلاً.
  2. العزباء: إذا شاهدت العزباء الدموع في منامها، فقد يعبر ذلك عن مشاعرها العاطفية والانفعالية. إذا كانت الدموع باردة، قد تدل على فرصة قادمة للفرح والسرور في حياتها، بينما الدموع الحارة قد ترتبط بتحديات عاطفية قد تواجهها.
  3. الرجل: لدى الرجل الدموع في المنام، يمكن أن تعبر هذه الرؤية عن تجربة مشاعره الداخلية التي قد تكون مرتبطة بمواقف حياتية مختلفة. يجب عليه أن يتعامل مع مشاعره بواقعية ويسعى لتطوير نفسه.
  4. المطلقة: إذا شاهدت المطلقة الدموع في المنام، قد يكون هذا تعبيرًا عن مشاعرها المتنوعة بعد فترة من الانفصال. قد تكون الدموع دليلًا على التحسن التدريجي لحالتها العاطفية.
  5. الحامل: بالنسبة للحامل، إذا رأت الدموع في منامها، فقد تعكس هذه الرؤية الاهتمام الزائد بمشاعرها ومشاكلها الحملية. الدموع هنا قد تعبر عن قلقها من صحة الجنين أو من تطورات الحمل.

تفسير رؤية في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي أن الدمع الخارج عند التثاؤب في المنام  دليل على غرامة يسيرة من غير سبب.

والدمع عند رؤية الضوء أو الشمس أو النار دليل على الخسارة من جهة من دل الضوء أو الشمس أو النار عليه.

وقد يدل الدمع على وحدة وغربة وشدة وشوق إلى الأحبة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button