د

الدهان

الدهان فی المنام

الدهان فی المنام

محمد بن سیرین

الدهان فی المنام يعمل أعمالاً خفية يزين بها، ومطرز مصلح ومفسد، كالمنافق المرائي والمتصنع والمداهن والمدلس والمادح والمطري يستدل على صلاح عمله من فساده ونفعه وضره، بحسب دهنه واعتداله وموافقته للمدهون، وبالمكان الذي يعالج فيه، وبلون الدهن وما جرى فيه من الكتاب والصور، فإن كان قرآناً أو كلام بر فهو صالح، وما كان سوراً أو شعراً من باطل فهو فاسد

شیخ عبدالغنی نابلسی
الدهان
هو في المنام رجل يعمل أعمالاً خفية يزين بها، ويستدل على صلاح عمله من فساده ونفعه وضرره بحسن دهانه واعتداله وموافقته للمدهون، وبالمكان الذي يعالج ذلك فيه، وتدل رؤية الدهان فی المنام على التملق والمحسن للكلام، والمخلف للوعد، والكاذب في أقواله. وربما دلت رؤيته على العز والسلطان.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الدهان

 والدهان يؤول على أوجه:

فمن رأى أنه يدهن حائطاً أو سقفاً أو شيئاً من متاع الدنيا فإنه يكون مغروراً بها ويكتسب بالحيلة ويكون فاسداً في دينه ويشغل الناس بالباطل ويترك الدين والهدى، خصوصاً إن كان تماثيل لقوله تعالى ” ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون “

ورؤيا الدهان يؤول برجل يزين لمن خالطه أو عامله

تفسير رؤية الدّهان في المنام لابن سيرين

قال ابن سیرین إن الدّهان في المنام هو الذي يعمل أعمالاً خفية يزين بها، ومطرز مصلح ومفسد كالمنافق المرائي.

تفسير رؤية الدّهان في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي عن تفسير الدّهان في المنام إن المتصنع المداهن، والمدلس المادح، والمطري يستدل على صلاح عمله من فساده ونفعه، وضرره بحسن دهانه، واعتداله وموافقته للمدهون بالمكان الذي يعالج ذلك فيه، ويكون الدهن وما يجري فيه من الكتاب والصورة.

فما كان قرآناً أو كلام بر فهو صالح، وما كان صوراً أو شعراً من الباطل، فهو فاسد.

والدّهان تدل رؤيته على التملق، والمحسن للكلام، والمخلف للوعد، والكاذب في أقواله. وربما دلت رؤيته على العز والسلطان.

تفسير حلم الدّهان في المنام وتأويله في حالات مختلفة

العالم الراحل ابن سيرين، الذي يُعتبر من أبرز علماء تفسير الأحلام في التاريخ الإسلامي، قدم تفسيراً مميزاً لرؤية الدّهان في المنام. وفي هذا المقال، سنتناول هذا التفسير ونحاول تبيان معانيه وتطبيقه على حالات مختلفة، مع التركيز على الأبعاد الإسلامية المتعلقة بالتفسير.

بحسب ابن سيرين، الدّهان في المنام يُرمز إلى الشخص الذي يقوم بأعمال سرية وملتوية يستعملها للتزيين والتزوير. وهذا يشمل الأفعال الإيجابية والسلبية، حيث يمكن أن يكون هذا الشخص مفسداً أو مُصلحاً. وهذا يُشابه سلوك المنافق المرائي الذي يظهر بمظهر التقوى والخير، ولكنه في الحقيقة ينشر الفساد والتدليس.

من هنا، يمكننا توجيه الضوء نحو العديد من الحالات المحتملة وتفسيرها وفقًا لتلك الرؤية القيمة:

1. المتزوجة: إذا رأت امرأة متزوجة أنها ترى دهاناً في منامها، فقد يرتبط ذلك بسلوك شريك حياتها. إذا كان الدّهان يُرمز للمخادعين والمنافقين، فقد يُشير هذا إلى وجود شخص في حياتها يخفي نواياه السيئة ويحاول التلاعب بها. يُنصح بالحذر والانتباه لمحيطها والتأكد من صدق ونزاهة الأشخاص المقربين منها.

2. العزباء: بالنسبة للفتاة العزباء التي ترى هذا الحلم، قد يتعلق الأمر بشخص قريب يسعى للتقرب منها بطرق ملتوية. إذا كانت تفكر في الارتباط، فقد يكون الحلم تحذيراً من اختيار شريك حياتها بعناية وعدم الوقوع في فخ الزينة الظاهرية دون التأكد من القيم والأخلاق الحقيقية للشخص.

3. الرجل: بالنسبة للرجل، يمكن أن يُفسر حلم الدّهان بأنه تنبيه له بأن يكون حذراً من الأشخاص الذين يتظاهرون بالصدق والنزاهة وربما يخفون نوايا سيئة. قد يكون هذا تذكيراً له بأهمية فحص الأمور جيداً قبل اتخاذ قرارات.

4. المطلقة: إذا رأت المطلقة الدّهان في منامها، فقد يكون هذا تنبيهاً لها بضرورة أن تكون حذرة في العلاقات المستقبلية. قد يشير الحلم إلى وجود أشخاص يحاولون الاستفادة من وضعها ويخفون نواياهم الحقيقية.

5. الحامل: قد يكون حلم الدّهان بالنسبة للحامل تذكيراً لها بأنها بصدد تشكيل حياة جديدة، وعليها أن تتأكد من توجيه هذه الحياة نحو الخير والصلاح. قد يرتبط الحلم أيضاً بالحاجة إلى الحذر من الأشخاص والمحيطين بالحامل والتأكد من نزاهتهم.

في الختام، يمكننا استخلاص أهمية الوعي والحذر من حيث اختيار الشركاء والتعامل مع الناس في ضوء تفسير ابن سيرين لحلم الدّهان. الدين الإسلامي يشجع على التواصل الصادق والأخلاق الحميدة، وهذا يعكس توجيهات الدين للفرد بتجنب النفاق والتدليس وترك الأعمال الخبيثة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button