الذنب فی المنام

الذنب في المنام

هو في المنام دين، فمن رأى ذنوباً اجتمعت عليه فتلك ديون، والإقرار بالذنب عز وشرف، وارتكاب الذنب ارتكاب الدين، كما أن الدين في المنام يدل على ارتكاب الآثام.
میلر
ذئب:
إذا حلمت بذئب فإن هذا يبين أن لديك في خدمتك شخصاً لصاً سوف يفشي الأسرار أيضاً. إذا قتلت ذئباً فإن هذا يدل على أنك سوف تهزم أعداء خبثاء يسعون إلى حجبك بالخزي. إذا سمعت عواء ذئب فإن هذا يكشف لك تحالفاً سرياً لإلحاق الهزيمة بك في منافسة شريفة.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الذئب في المنام

 وأما الذئب فإنه يؤول على أوجه:

فمن رأى ذئباً فإنه يؤول بملك جائر أو كذاب خائن أو لص

 

 

ورؤيا لحم الذئب تؤول مال حرام وأكله أبلغ

أما رؤيا لبن الذئب فزع وجزع

 

 

 ومن رأى: أنه قتل ذئباً فإنه يدل على ارتداد وجهه عن الإسلام فلا خير فيه وقيل إنه هلاك عدو وقهره

 ومن رأى: رأس ذئب فإنه يدل على الولاية وعلو القدر بمقداره

 

 

 ومن رأى: أنه وجد جلده أو عظمه فإنه يدل على حصول مال بقدر ذلك

وإن رأى أنه قد عضه ذئب فإنه يدل على حصول ضرر من قبل السلطان

 ومن رأى: أن ذئباً نام معه في فراشه فإنه يدل على اتصال ملك مع عياله بالفساد والذئب الأنثى إمرأة ضعيفة ذليلة

 

 

 ومن رأى: ذئباً فإنه يرى عدواً ظالماً أو رجل كذوب أو لصاً يدخل داره

 

 

 ومن رأى: أنه اصطاد ذئباً فإنه يدل على استمكانه من رئيسه واستمالته

 ومن رأى: ذئباً تحول ثوراً فإنه لص يتوب وقيل رؤيا الذئب تدل على مكر لقصة يوسف عليه السلام

 ومن رأى: ذئباً يكشر في وجهه فإنه يؤول بصديق مداهن ذي وجهين، وقد قال بعض الشعراء:

واحذره يوماً أن تراه باسماً  فالذئب يبدي نابه ويعطب

شیخ عبدالغنی نابلسی
الذنب هو في المنام تبع، فمن رأى أنه له ذنباً كان له تبع من الناس، وإن الذنب تابع لصاحبه.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الذنب من الحيوان

 وأما الذنب من الحيوان إذا كان لفرس أو حمار وما أشبه ذلك فمال ونعمة، خصوصاً إن ثبت به وراحة في عمره لكنه يكون ضعيفاً في الدين، وربما يتبعه جماعة من الناس، وإذا كان الذنب منسوباً إلى الذئب أو الكلب أو نحوه ورآه كذلك فإنه يدل على حصول مال حرام ويلومه الناس

 ومن رأى: في يده ذنب بقر أو حمار فإنه يدل على حصول مال ونعمة بقدر ذلك، وأما ذنب الحيوان الذى لا يؤكل لحمه فإنه يدل على حصول مال حرام

 وبالمجمل فإن رؤيا ذنب الحيوان يؤول على أربعة أوجه: تبع وأصحاب ومال وراحة وعيشة

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *