ر

الرجل

الرجل فی المنام

الرجل فی المنام

رؤيا الرجل في المنام

محمد بن سیرین

الرجل فی المنام قوام الرجل وماله ومعيشته التي عليها اعتماده، وربما كانت الساق عمر صاحبها فإن رأى أنّ ساقه من حديد، طال عمره وبقي ماله وإن رأى أنّ ساقه من قوارير، لم يلبث أن يموت ويذهب ماله، وقوامه، لأنّ القوارير لا بقاء لها فإن رأى رجله قطعت، ذهب نصف ماله فإن قطعتا جميعاً ذهب ماله وقواه، أو مات كل ما بانت منه وقيل الرجلان الأبوان، والمشي حافياً يدل على التعب والمشقة، وقيلِ من رأى له أرجلاً كثيرة، فإن كان مسافراً سهل عليه سفره، ونال خيراً وإن كان فقيراً نال ثروة، وإن كان غنياً مرض ورؤية الرجلين مخضوبتين منقوشتين، للرجل موت الأهل، والمرأة موت بعلها ومن رأى كأنّه رفع ساقاً ومد ساقاً فالتفت إحدى ساقيه بالأخرى، فإنّه قرب أجله، ويلقاه أمر صعب ويدل على أنّ صاحب الرؤيا كذاب ورؤية الرجل ساق امرأة دليل على التزوج وكشف المرأة عن ساقها حسن دينها وإصابتها أمراً خيراً مما كانت فيه

شیخ عبدالغنی نابلسی
الرجل
هو في المنام إذا كان الرجل معروفاً، فهو ذلك الرجل بعينه أو سميه أو نظيره من الناس.
الرجل فی المنامvمعروفاً في منامه فهو يرجو منه شيئاً أو من نظيره أو من سميه أو من شبيهه، فإن أخذ منه ما يستحب جوهره فإنه ينال منه ما يرجوه، فإن أخذ منه قميصاً جديداً وكان من رجال الولاية فإنه يأخذ منه عهداً للولاية، فإن أخذ منه حبلاً فإنه عهد، لأن العرب تسمي العهد حبلاً، ورؤية بني آدم في المنام تدل على الكرامة، ورؤية كل طائفة لها تأويل، فرؤية الملوك نصر، ورؤية الحكام محاكمة، ورؤية الولاة مخاوف، ورؤية الجند أسفار، ورؤية الصناع دالة على صنائعهم، وعلى الرزق، ورؤية النساء فتنة، ورؤية الصالحين عبادة. وربما دلت رؤية بني آدم على ما سواهم مما ذكر الله تعالى، قال تعالى: ” وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم “. فرؤية الصالح من بني آدم ربما دلت على الصالح من الدواب، أو الطير، كما دلت الدابة الصالحة، أو الطير النافع على الآدمي الذي يغلب عليه الخير، ولما في إبن آدم من الخلق الذي يشبه الطير والوحش وغيره. وربما دلت رؤية بني آدم على الزرع المحصود، قال تعالى: ” والله أنبتكم من الأرض نباتاً “. وتدل رؤية بني أدم على الشبهات في الكسب لاختلاف كسبهم، أو البناء العجيب، أو الصنعة المليحة.
میلر
رجل:
الرجل فی المنام إذا حلمت برجل وسيم وأنيق الملبس فإن هذا ينبئ بأنك ستدخل حياة الجاه والثروة وستنعم بحياة موفقة. أما إذا كان ذا شكل مشوه وطلعة سيئة فهذا يعني أنك ستخفق في أعمالك وتصادف تعقيدات ومشاكل. إذا حلمت امرأة برجل وسيم أنيق فمعنى هذا أن منزلتها سوف ترتفع وسوف تنال حظوة في المستقبل. إذا كان الرجل في الحل قبيحاً فمعنى ذلك أن المرأة ستتخاصم مع شخص تظنه صديقاً.
الرجل
هي في المنام قوام الرجل، وبالرجلين قوامه في السراء والضراء.
فإن رأى أن رجليه صعدتا إلى السماء وابتعدتا عنه، فإن والده يموت.
فإن رأى أنهما أحضرتا فإنه يقع في ماله خذلان.
ومن رأى: أنه يزني برجله فإنه يمشي خلف النساء.
ومن رأى: أنه يمشي حافياً فإنه يناله تعب ونصب.
ومن رأى: أنه يأكل رجل إنسان فينال قربا ووسيلة إلى الله تعالى، وتنجح أموره، وتقضى جميع حوائجه من أمر دينه ودنياه.
ومن رأى: أن رجليه تحترقان فإنه يتبدل ما يملكه ويتغير.
ومن رأى: أنه له أرجلا كثيرة فإنه خير ومنفعة للمسافر، ولمن يحتمل الرياسة، وللملاحين سفر مع نفع كثير، وللفقراء وجود أشياء لمن ترج من الخيرات، وللأغنياء سقم ومرض، ولمريض العين زوال بصره، ولأشرار الناس سجن وحزن وملامة.
ومن رأى: إحدى رجليه صارتا حجراً فإنها تجف ولا ينتفع بها.
ومن رأى: أنه داس ملكا برجلين فإنه يصيب برجلين وهو يمشي ديناراً عليه صورة الملك.
ومن رأى: أن رجله قطعت ذهب نصف ماله، والرجلان أبوان، ومن استوت رجله أو كثرت أصابع رجله نال عزاً وبطشا وقوة.
ومن رأى: أن رجلين قطعتا ذهب ماله. وربما دل ذلك على موته.
الرجل فی المنام ومن رأى: أن رجله انكسرت فلا يقربن السلطان أياما، وليدع بلده، ويسأل الله العافية. وقيل إن كان مريضاً فذلك موته.
ومن رأى: أن إحدى رجليه أطول من الأخرى فإنه يسافر، وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، لأن الغني يحتاج إلى من يمشي في أموره، ورجل الملك تدل على رجاله.
فإن رأى ملك أنه قطع رجل ملك آخر فإنه يأخذ عبيدا من رجاله.
ومن رأى: أن له أربعة أرجل، فإن كان فقيراً فإنه يسافر وينال مساعدة، وإن كان غنياً فإنه يمرض، وقد يدل على طول عمره وكبره، ويدل للمريض على الموت.
ومن رأى: أنه يمشي على رجل واحدة دل ذلك على ذهاب نصف ماله أو نصف عمره.
الرجل فی المنام ومن رأى: أنه يمشي على ثلاثة أرجل فإنه لا يموت حتى يمشي بالعصا إما لكبر سنه، وطول عمره. وأما لعلة تنزل به، والقاضي والوالي إذا رأى أن له أرجلا كثيرة يمشي بها فإنه يعزل ولا يمشي إلا بالوكلاء.
ومن رأى: أن رجليه من حديد دل ذلك على طول عمره، وحسن ماله في معيشته وماله، وإن رآهما من زجاج دل على قلة عمره، وضعف مقدرته، وإن رآهما من ذهب فإنه يسعى بهما في ذهب له من المال بغرامة، وإن رآهما من فضة سعى بهما في طلب النساء، وإن رآهما من نحاس سعى بهما في إفلاس، وإن رآهما من رصاص دل على خدر أو فالج ينزل به إلا أن يكون في الرؤيا ما يدل على الخير فإنه يسعى بهما في مرضاة الله تعالى، أو يقف بهما في سبيل الله تعالى.
وإن رأى لحم رجليه قد ذهب دل ذلك على بره، وأصابع رجليه تدل على أعمال البر.
ومن رأى: أن رجليه توجعتا فقد سعى في سيئات، ونزلت به عقوبة. وقيل من تألمت رجله تحول من حال إلى آخر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button