ر

الركوب

الركوب فی المنام

الركوب فی المنام

من رأى الركوب فی المنام أنه ركب دابة فإنه يسيطر على هواه، وركوب الدواب كلها عز وسلطان.
ومن رأى: أنه ركب فرساً ولا يحسن ركوبها ركب هوى، فإن أحسن الركوب وضبطه فإنه يسلم من الأذى.
ومن رأى: أنه ركب عنق رجل جبراً فإنه يموت، ويحمل المركوب جنازته عنوة، فإن ركبه بطيبة من نفسه، فإن المركوب يتحمل مئونة الراكب وأذاه.

المعنى العام لرؤية الركوب في المنام

يقول ابن سيرين عن المعنى العام للركوب أنَّ الركوب عز وسلطان وظفر، وقد تدل مطية الإنسان على نفسه فيفسر حسنها بالمنام بحسن حاله والعكس صحيح، ولا خير في الركوب بغير موضعه كأن يرى الإنسان أنَّه يركب جداراً في المنام.

الركوب فی المنام الإنسان عزَّة، فهو الظهر الذي سخره الله عزَّ وجل لإكرام الإنسان وترفيعه عن باقي المخلوقات، وأفضل الركوب يكون الخيل لقوله صلى الله عليه وسلم “الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة”، وذلك جلي واضح على الخيل وأهلها فيرمز لهم بالشجاعة والشهامة والعزة والإباء والثقة بالنفس.
ولا يتوقف عطاء الله سبحانه وتعالى للإنسان بتسخير الخيل فقط، بل يمتد ذلك لبقية الأنعام بشكل عام من إبل وحمير وبغال وغيرها، كما سنتوقف مع حلم ركوب السيارة في المنام وكذلك وسائل المواصلات الحديثة.
والركوب من أدنى لأعلى يدل على زيادة في الظهور والرفعة وصلاح الحال، أما الركوب من أعلى لأدنى فأنه يدل على نقصان في العز والوجاهة وانقلاب الحال إلى الأسوأ، كما أنَّ ركوب المركوب دون لجام أو سرج في المنام يدل على الضياع وفقدان السيطرة في منحى من مناحي الحياة.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button