ر

الرمح

الرمح فی المنام

الرمح فی المنام

رؤيا الرمح

محمد بن سیرین

أما الرمح فی المنام فهو مع السلاح سلطان ينفذ فيه أمره والرمح على الانفراد ولد أو أخ والطعن بالرمح هو العيب والوقيعة، ولذلك قيل للعباب طعان وهماز، وقيل أنّ الرمح شهادة حق وقيل هو سفر وقيل هو امرِأة ومن رأى في يده رمحاً وهو يولد له غلام، فإن كان فيه سنان فإنّه ولد يكون قيماً على الناس ومن رأى بيده رمحاً وهو راكب، فهو سلطان في عز ورفعة وانكساره في يد الراكب وهن في سلطانه وانكسار الرمح المنسوب إلى الولد أو الأخ غلة في الولد والأخ فإن كان الكسر مما يرجى إصلاحه، الرمح فی المنام فهو يبرأ وإن كان الكسر مما لا يجبر، فهو موت أحد هؤلاء وكسر الرمح للوالي عزله وضياع السنان موت الولد أو الأخ والمرزاق يدل على ما يدل عليه الرمح وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ بيدي رمحاً وأنا ماشٍ بين يدي الأمير فقال: إن صدقت رؤياك لتشهدن بين يدي الأمير شهادة حق وحكي أنّ أبا مخلد رأى في المنام كأنّه أعطي رمحاً ردينياً، فولد غلاماً فسماه رد يني ورأى رجل كأنّ حربة وقعت من السماء فجرحته في رجله الواحدة، فلدغته حية في تلك الرجل والطعن بالرمح كلام يتكلم به الطاعن في المطعون

شیخ عبدالغنی نابلسی
الرمح
تدل رؤية الرماح في المنام على الحرب والخصومات والمنازعات، وتدل على الطعن في الأعراض والكسب الحرام، وانتصار الرائي على خصومه، والرماح نظير الملك في سعة الولاية، والرماح تدل على المؤدب المصلح للمنافقين وأهل الاعوجاج، والرماح تدرك بها المهمات الجليلة والغنائم الجزيلة، والرمح في المنام عود من العود، الرمح فی المنام وقني من القنية، وخطي من الخطأ، والرمح إمرأة أو ولد أو شهادة حق أو سفر، فمن رأى أن في يده رمحاً فيلد له ولد غلام، فإن كان في الرمح سنان، فإن ولده يكون قيماً على الناس، وانكسار الرمح علة في الولد، وكل كسر لا جبر فيه لا خير فيه.

تفسير رؤية الرمح في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي إن الرمح في المنام عود من العود وقني من القنية، وخطى من الخطأ والرمح امرأة أو ولد أو شهادة حق، أو سفر.

فمن رأى في منامه أن في يده رمحاً، فإنه يولد له ولد غلام، فإن كان فيه سنان فإن ولده يكون قيماً على أناس، ويقيهم بنفسه.

وانكسار الرمح  في المنام دلالة على علة في الولد، وكل كسر لا جبر فيه  فهو لا خير فيه.

ومن رأى في منامه أن بيده رمحاً وهو راكب فهو سلطان في رفعة وعز، فإن كان الرمح منسوباً إلى السلطان وأنكر فإنه حادث يحدث في سلطانه، وغم وعزل أو تطرق عدو إليه، وإن كان منسوباً إلى أخ فهو مصيبة فيه، هذا إذا انكسر ورمي به، ولم يمكن إصلاحه، فإن تهيأ إصلاحه فمرض يبرأ منه، أو يشرف على عزل ثم يصلح.

ومن ملك رمحاً وليس له حامل فإنه يصحب إنساناً يدافع عنه، أو أخاً يقيه أعداءه.

 

 

وضياع السنان  في المنام دليل على موت أخ الرائي أو ابنه.

والرمح في المنام يدل على  أخ أو صاحب يذهب عن صاحبه وولاية.

ومن رأى في منامه إن بيده رمحاً وهو يسير به في السوق، فإنه يرزق ولداً ذكراً. وإن جعله خلف بابه وغطاه باليد، فإن امرأته تضع جارية.

والرمح بلا حديد يدل على  بنت للحامل، ورزق بعد البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها صاحب الرؤيا.

ومن رأى في منامه سلطاناً ناوله رمحاً فإنه يوليه ولاية، وإن كان الرمح راية، فالولاية لها صيت.

وإن رأى ملك في منامه أن رمحه قد طال حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته.

تفسير رؤية الطعن بالرمح في المنام

ويقول النابلسي أن من رأى في منامه إنساناً طعنه برمح، فإنه يؤذيه بلسانه ويطعن في عرضه.

ومن رأى في منامه أنه طعن برمح فسال منه دم فإنه يؤجر على ما أصابه من الضارب. وقد قيل يصح جسمه ويكثر ماله، وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً.

ومن رأى في منامه أنه جرح برمح، فإن كانت جراحته مما لها أرش غرم قدر أرش أي دية.، تلك الجراحة، وإن لم يكن لها أرش فإنه يرمى بشيء قبيح من الفعل.

ومن رأى في منامه أنه جرح برمح واشتدت الجراحات فإن المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً، فإن قطع الرمح لحماً أو عضواً أو أعضاء فصار ذلك في يد الفاعل، فإنه يصيب من المفعول الجارح مالاً وخيراً مكروهاً في الدين.

وأما من رأى أنه قاتل الأعداء برمحه، فإنه ينال مالاً حراماً، ويأتي الكلام في مزراق.

 

تفسير حلم الرمح في ضوء تفسير ابن سيرين

مقدمة: في عالم الأحلام والرموز، يحمل الرمح دلالات متعددة ومعاني متشعبة، وهو يعد أحد الرموز المهمة التي تظهر في الأحلام وتثير فضول الناس لمعرفة ما تحمله من رسائل وتنبؤات. يعتبر ابن سيرين، العالِم والمفسّر البارز في علم تفسير الأحلام في التاريخ الإسلامي، من أهم الشخصيات التي قدّمت تفسيرات معمقة لهذه الرموز.

المقال: تفسير حلم الرمح في تفسير ابن سيرين

يعتبر ابن سيرين أحد أبرز علماء تفسير الأحلام في التاريخ الإسلامي، وقد أتى بتفسيرات دقيقة وشافية لمجموعة كبيرة من الرموز والرؤى التي تظهر في الأحلام. ومن بين هذه الرموز، يأتي الرمح كرمز مهم يحمل معاني ورسائل متعددة.

بحسب ابن سيرين، يظهر الرمح في الحلم بعدة تفسيرات مختلفة:

  1. الرمح مع السلاح: إذا رآه الإنسان وفي يده الرمح جنبًا إلى جنب مع سلاح آخر، فهذا يدل على السلطان الذي ينفذ أموره وقراراته بقوة وسلطة.
  2. الرمح بمفرده: إذا رأى الإنسان الرمح وهو منفرد دون وجود سلاح آخر، فقد يشير ذلك إلى ولد أو أخ.
  3. الطعن بالرمح: إذا رأى الإنسان نفسه يطعن بالرمح، فهذا يمكن أن يشير إلى الغيبة والوقيعة، وقد يكون دليلًا على الأشخاص الذين ينشرون الشائعات والأقاويل الضارة.
  4. الرمح كشهادة حق: قد يعبر الرمح في الحلم عن الحق والعدالة، وقد يكون توجيهًا للإنسان بأن يتصرف بالصدق والإنصاف.
  5. الرمح كسفر: تفسير آخر يربط الرمح بالسفر، مما قد يعكس الرغبة في الانتقال إلى أماكن جديدة أو التغيير في الحياة.
  6. الرمح كامرأة: قد ترمز الرمح في بعض الحالات إلى امرأة، مما يجعل هذا الرمز يتنوع في معانيه بشكل أوسع.

الرمح فی المنام ومن المهم أن نأخذ في الاعتبار أن تفسيرات ابن سيرين قائمة على رؤاه وتفسيراته الشخصية، ولا يجب الاعتماد عليها بشكل قطعي. إنما تمثل هذه التفسيرات مجرد رؤى ممكنة قد تكون ملائمة في بعض الحالات.

تفسير حلم الرمح في الحالات المختلفة:

  • المتزوجة: إذا رآت المرأة المتزوجة الرمح في حلمها، قد يكون ذلك دلالة على سلطة وتأثير في حياتها الزوجية، أو على مساهمتها في اتخاذ القرارات المهمة في الأسرة.
  • العزباء: بالنسبة للعزباء، رؤية الرمح قد تكون رمزًا للقوة والاستقلالية. قد يشير الحلم إلى الحاجة إلى التفكير بجدية في تحقيق أهدافها الشخصية والمهنية.
  • الرجل: بالنسبة للرجل، رؤية الرمح في الحلم قد تكون تلميحًا للقوة البدنية أو القوة في اتخاذ القرارات. إذا كان الرمح مرتبطًا بالسلاح، فقد يعكس دور الرجل في الحماية والدفاع.
  • المطلقة: بالنسبة للمطلقة، قد يشير حلم الرمح إلى حاجتها لتحقيق استقلالية وقوة في الحياة بعد الانفصال، وقد يشير إلى أنها ستواجه التحديات بثقة وإصرار.
  • الحامل: إذا رآت المرأة الحامل الرمح في حلمها، فقد يشير ذلك إلى القوة والصلابة التي تحملها أثناء فترة الحمل والاستعداد لدور الأمومة.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button