ر

الروض

الروض فی المنام

الروض فی المنام

من رأى الروض فی المنام التي لا يعرف جوهرها فهي الإسلام والدين، وكذلك كل خضرة في الأرض، وقيل من رأى روضة تضرر فجأة، وإن رؤي الميت في روضة حسنة فهو في الجنة، وتدل الروضة على الدنيا وزينتها، وعلى الزوجة الكثيرة المال، والروضة المجهولة قد تدل على كل مكان فضيل يطاع الله تعالى فيه كقبر النبي عليه السلام وحلقات الذكر وجوامع الخير وقبور الصالحين، وقد تدل الروضة على المصحف، وعلى كتاب العلم والحكمة. وربما دلت على الجنة، فمن خرج منها إلى أرض سبخة أو خرج من سنة إلى بدعة أو إلى فعل معصية.
ومن رأى: نفسه في روضة وهو يأكل منها، وكان في زمن الحج أو كان فيها يؤذن فإنه يحج.
وإن رأى الكافر ذلك أسلم أو رآه المذنب تاب، وإلا فهو فعل خير يفعله كحضور صلاة الجمعة أو تشييع الجنازة.

تفسير رؤية الروضة في المنام لابن سيرين

الروضة وهي الأرض ذات الخضرة والماء.

وقال ابن سيرين عن الروضة المجهول الجوهر، التي لا يوصف نبتها إلا بحضرتها،  بأنها تدل في المنام على الإسلام، لنضارتها، وحسن بهجتها، وقد تأولها بذلك النبي ﷺ.

وقد تدل على الإسلام على كل مكان فضل، وموضع يطاع الله فيه، كقبر رسول الله ﷺ وحلق الذكر، وجوامع الخبر، وقبور أهل الصلاح، لقوله عليه السلام: «ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنّة» وقوله عليه السلام: «القبر إما روضة من رياض الجنّة، أو حفرة من حفر النّار».

وقد تدل الروضة على المصحف، وعلى كل كتاب في العلم، والحكمة، من قولهم الكتب روضة الحكماء، ونزهة العلماء.

وربما دلت الروضة على الجنة ورياضها، فمن خرج من روضة إلى سبخة والسبخة هي الأرض ذات النز والملح.، أو إلى أرض سوداء، أو محترقة، أو إلى حيات، وعقارب، أو إلى رماد، أو زبل،الروض فی المنام  أو إلى سقوط في بحر نظرت في حاله،الروض فی المنام  فإن كان ميتاً، أبدل بالجنة ناراً، وبالنّعيم عذاباً، وإن رئي ذلك لمسلم حي، خرج من الإسلام بكفر، أو بدعة، أو خرج من شرائطه، وصفات أهله بكبيرة، ومعصية.

وأما من رأى نفسه في روضة وهو يأكل من خضرتها، أو يجمع مما فيها، فإن كان ذلك في إبان الحج، أو كان فيها يؤذن في المنام حج، وإن كان بمكة مؤملاً لزيارة قبر النبي ﷺ، تم له ذلك، وزار قبره، وكان ما أكله، أو جمعه ثواباً، وأجراً يحصل له.

فإن رئي ذلك لكافر، أسلم من كفره، ودخل الإسلام صدره، وإن كان مذنباً، تاب من حاله، وانتقل من تخليطه، وإن كان طالباً للعلم، والقرآن، نال ذلك على قدر ما أكله منها في المنام، أو جمعه، وإلا كان ذلك ثواب جمع حضره في يومه، أو غد من ليلته، مثل جمعة يشهدها، أو جنازة يصلي عليها، أو قبور قوم صالحين يزورها.

تفسير رؤية الروضة في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي  أن من رأى الرياض الخضر التي لا يعرف جوهرها في المنام فهي تدل على الإسلام والدين، وكذلك كل خضرة في الأرض.

وقد قيل  أن من رأى في منامه روضة تضرر فجأة.

وإن رأى الميت في روضة حسنة فهو في الجنة.

وتدل الروضة على الدنيا وزينتها، وعلى الزوجة كثيرة المال والجهاز، وربما دلت على الجنة.

فمن خرج منها إلى أرض سبخة ونحوها خرج من سنة إلى بدعة، أو فعل معصية.

ومن رأى نفسه في روضة وهو يأكل منها، وكان في زمان الحج، أو كان فيها يؤذن فإنه يحج.

وإن رأى ذلك الكافر أسلم، أو المذنب تاب، وإلا فهو فعل خير يفعله كحضور جمعة أو جنازة يصلي عليها.

 

تفسير حلم الروضة في الأحلام:

تعتبر الأحلام وسيلة تواصل روحية بين الإنسان وعالم الغيب، ومن الأحلام التي يمكن أن تحمل رسائل ومعاني معينة هي رؤية الروضة في الحلم. قدّم ابن سيرين تفسيرًا لهذا الحلم بأسلوب معمق يرتبط بالإسلام والمعاني الروحية المتعددة.

الروضة في تفسير ابن سيرين:

ابن سيرين يصف الروضة بأنها الأرض ذات الخضرة والماء، وهذا يرتبط بالنمو والحياة. إن هذا التفسير يشير إلى مظاهر جمال الإسلام والحياة الروحية المفعمة بالحيوية والنضارة. ومن هنا، يربط ابن سيرين الروضة بالإسلام نفسه، حيث يجسّد هذه المفاهيم.

تطبيق الرؤيا على الحالات المختلفة:

لكل فرد وظروفه الخاصة، ومن هنا يمكن تفسير حلم الروضة في الأحلام بشكل يتناسب مع الحالة والظروف الشخصية للمتوارد في الحلم.

1. المتزوجة: إذا رأت امرأة متزوجة نفسها في حلمها في روضة، وهي تأكل من خضرتها أو تجمع منها، فقد يكون هذا دلالة على سعادتها واستقرار حياتها الزوجية. يمكن أن تشير الروضة إلى رحمة الله وبركته في حياتها المشتركة مع زوجها. وقد ترمز الخضرة إلى الثمار الجميلة التي يجلبها الجمع والعمل المشترك.

2. العزباء: بالنسبة للعزباء، رؤية الروضة قد تشير إلى مرحلة مشرقة ومبشرة في حياتها. قد تدل الروضة على الفرص القادمة والنمو الشخصي. الخضرة تمثل الفرص الجديدة التي يمكن أن تستفيد منها وتنمو، سواء في مجال العمل أو العلاقات الشخصية.

3. الرجل: بالنسبة للرجل، رؤية الروضة تقدم رسالة عن النضوج والنمو الروحي. قد تشير إلى تطوره الروحي وزيادة الوعي والاستقرار في حياته. الروضة تمثل العمل الجاد والتطلع إلى تحقيق الإسلام بكل جوانبه.

4. المطلقة: بالنسبة للمطلقة، رؤية الروضة في الحلم قد تكون دلالة على فترة جديدة ومتجددة في حياتها بعد الانفصال. الروضة تمثل الفرص الجديدة وإعادة بناء الحياة. إنها تشير إلى الأمل والنمو بعد فترة صعبة.

5. الحامل: بالنسبة للحامل، رؤية الروضة في الحلم قد تعكس حالة من السعادة والتوازن الداخلي خلال فترة الحمل. الخضرة تمثل النمو والحياة، وقد تكون دلالة على الحمل الصحيح والنمو الجيد للجنين.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button