ش

الشفة

الشفة فی المنام

الشفة فی المنام

الشفة فی المنام عون الرجل، والسفلى أفضل من العليا، والشفتان تقومان مقام المرأة والولد والقرابة.
ومن رأى: الشفة فی المنام مقطوعة فإنه هماز، ومن زالت شفته العليا زالت نعمته، وإن زالت السفلى، فإن إمرأته تموت، أو يطلقها، والشفة جمعها شفاه وهي تدل على الشفاء من الأسقام. وربما دلت الشفتان على الحجاب والغلمان، والحراس والأبواب والأقفال. وربما دلت الشفتان على العلم والهدى والأكل والفرح والحزن وكتمان الأسرار. وربما دلت الشفتان على معيشة الزمارين والبواقين وصانع القوارير وشبهه من عمال النفخ، ورقة الشفاه واحمرارها دليل على الفصاحة والهداية، وغلظهما دليل على البلادة. وربما دل سوادهما أو زرقتهما للمريض على موته لأنه ذلك من علامات الموت. وربما دلت الشفتان في انطباقهما على الأجفان أو حافتي النهر والبئر.

تفسير رؤية الشفة في المنام لابن سيرين

قال ابن سيرين إن الشفة في المنام هي صديق الرجل، الذي يتجمل به وعونه، ومعتمده، والسفلى أقوى في التأويل من العليا.

وقد قيل الشفة في التأويل القرابة، والعليا صديقه الذي يعتمد عليه في جميع أموره، فما حدث فيهما من حدث، ففيما وصفت.

فإن رأى كأن فيهما الماء، فإن أمر الأصدقاء ليس يجري على ما ينبغي.

ومن رأى في المنام أنه مقطوع الشفتين، فإنه غماز.

فإن رأى شفته العليا قطعت، فإنه ينقطع عنه من يعينه في أموره.

تفسير رؤية الشفتان في المنام لابن سيرين

قال ابن سیرین إن الشفتان تدلان على الحافظين لكل ما يدل الفم عليه، كأبويه، وفردتي بابه وطاقات كيسه.

ويدلان على حافتي البئر، وشفري القبر، والفرج.

تفسير رؤية الشفة في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي إن الشفة فی المنام يقومان مقام المرأة والولد والقرابات، وإن رأى فيهما ألماً ووجعاً دل ذلك على أن أمر الأصدقاء لا يجري على ما ينبغي.

ومن رأى أن شفته السفلى مقطوعة انقطع عنه من يعينه في أمره، ومن زالت شفته العليا زالت نعمته.

وإن زالت السفلى فإن امرأته تموت أو يطلقها.

وإن رأى شفته العليا مشقوقة صار الواحد المنسوب إلى الشفة اثنين، فالشفة السفلى إذا انشقت فإنها تعبر امرأتين، وإن كانت العليا فهي صديقان.

فإن التأمت فإن صديقيه يوافقانه في أموره، وإن انقطعت فارق صديقه وقاطعه.

والشفة قوة الرجل وزينته، والشفة القرابة، وجمعها شفاه، فتدل على الشفاء من الأسقام، ورغم الحسود وعلى الأخبار الشافية للقلب.

تفسير رؤية الشفتان في المنام للنابلسي

ويقول النابلسي أن رؤية الشفتان في المنام تدلان على الحجاب والغلمان والحراس والأبواب والأقفال.

وربما دلت الشفتان على العلم والهدى والأكل والشرب والفرح والحزن وكتمان الأسرار.

فمن عدمت شفتاه في المنام دل ذلك على فقد حجابه أو غلمانه أو حراسه أو يتهدم بابه أو يتعذر قفله أو يضيع مفتاحه.

وربما دل ذلك على موت الوالدين أو الزوجين الراكب أحدهما على الآخر.

وربما دلت الشفتان على المعيشة الدارة للزمارين والبواقين وأشباههم، وكصانع الحلو المنفوخ غير بائعها وصانع القوارير وشبهه من صناع النفخ .

ورقة الشفاه واحمرارها دليل على الفصاحة والهداية وطيب المأكل والمشرب والأفراح.

وغلظهما أو ثقلهما أو سوادهما أو زرقتهما دليل على البلادة والعجز عن قيام الحجة وعدم الراحة في الكسب.

وربما دل سوادهما أو زرقتهما للمريض على موته لأن ذلك من علامات الموت.

وربما دلت الشفتان في انطباقهما على الأجفان لفتحهما وغلقهما. وربما دلت على الفرج لما يدخل فيه، ويخرج منه.

وربما دلت على حافتي النهر والبئر لما تردى فيهما وعلى الدبر وأليتيه وعلى غطاء البئر وما أشبه ذلك.

تفسير حلم رؤية الشفة في المنام بوصف ابن سيرين

تعد رؤى الأحلام من الأمور التي أثرت في البشرية منذ القدم، فقد اهتم الناس بتفسيرها واستشارة العلماء والمفسرين لفهم معانيها ورسائلها المحتملة. ومن بين هؤلاء المفسرين البارزين يأتي ابن سيرين، الذي قدم تفسيرًا مميزًا للعديد من الرموز والرؤى. وقد تناول في تفسيره معنى رؤية “الشفة” في المنام.

وفقًا لابن سيرين، فإن رؤية الشفة في المنام ترمز إلى الصديق الحميم للإنسان، الذي يكون عونًا له ومعتمدًا عليه في حياته. إن وجود الشفة في الحلم يرتبط بالثقة والتجمل، حيث يمكن للشخص الاعتماد على هذا الصديق في جميع جوانب حياته. كما أشار ابن سيرين إلى أن الشفة السفلى أقوى في التأويل من الشفة العليا، مما يشير إلى أهمية العون القريب والملموس في الحياة.

وتطرق ابن سيرين إلى معنى الشفة من خلال تقديم مقارنة بين الشفة العليا والشفة السفلى. فأشار إلى أن الشفة العليا تمثل الصديق الذي يكون للإنسان عونًا أساسيًا ويتحمل مسؤولية دعمه في جميع شؤونه. بينما الشفة السفلى ترمز إلى القرابة والأصدقاء المقربين، وهم يمثلون عونًا إضافيًا يمكن الاعتماد عليه في بعض الأمور.

ومن المثير للاهتمام أن ابن سيرين ذكر أنه إذا كانت الشفة تحمل ماءً في الحلم، فإن ذلك قد يشير إلى عدم تحقق التوازن الصحيح في علاقات الأصدقاء. يمكن أن يشير هذا إلى وجود توتر أو خلافات بين الأصدقاء، وقد يدل على أن التفاهم والصداقة ليسا في أفضل حالاتهما.

بالنسبة للحالات المحددة التي طُلب تفسيرها:

  1. المتزوجة: إذا رأت المرأة المتزوجة الشفة في منامها وكانت تشير إلى زوجها، فهذا يعكس دور الزوج في حياتها ودعمه لها. إذا كانت الشفة في حالة جيدة وممتلئة، فقد يكون ذلك إشارة إلى التوازن والتواصل الجيد بينهما. أما إذا كانت مقطوعة، فقد يشير إلى توتر في العلاقة.
  2. العزباء: بالنسبة للفتاة العزباء، رؤية الشفة في منامها قد تعكس دور الأصدقاء المقربين في حياتها. إذا كانت الشفة مقطوعة، فقد يشير ذلك إلى صعوبة في إيجاد صديق حميم أو تجربة توتر مع أحد الأصدقاء.
  3. الرجل: بالنسبة للرجل، ترمز الشفة في المنام إلى صديقه الحميم والذي يمكنه الاعتماد عليه. إذا كانت الشفة مكسورة أو مقطوعة، فقد يشير إلى صعوبات في العلاقات الاجتماعية أو تجارب تواصل سلبي.
  4. المطلقة: بالنسبة للمرأة المطلقة، رؤية الشفة قد تتصل بدور الأصدقاء أو الدعم الاجتماعي بعد الطلاق. إذا كانت الشفة مكسورة أو مقطوعة، فقد يرتبط ذلك بصعوبات تكييف مع الوضع الجديد بعد الطلاق.
  5. الحامل: بالنسبة للمرأة الحامل، رؤية الشفة في المنام قد ترتبط بالدعم الذي تحتاجه خلال فترة الحمل. إذا كانت الشفة كاملة وجميلة، فقد يشير إلى تواجد شخص مقرب سيكون عونًا لها خلال هذه المرحلة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button