ش

الشقة

الشقة فی المنام

الشقة فی المنام

الشقة في المنام

أنه يطوي الشقة فی المنام أو اشترى شقة أو وهبت له فإنه يسافر سفراً بعيداً، لقوله تعالى: ” ولكن بعدت عليهم الشقة ” .
ومن رأى: أنه ينسج شقة، أو يطويها، أو ينشرها فإنه يسافر.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الشقة

 وأما الشقة فإنها تؤول على أوجه:

فمن رأى أنه يطوي شقة أو اشتراها أو وهبت له فإنه يسافر سفراً بعيداً لقوله تعالى ” ولكن بعدت عليهم الشقة “

ورؤيا الشقة الخضراء تؤول بسفر في خير

 وأما الشقة الصفراء تؤول بسفر مع حصول سقم

 وأما الشقة البيضاء تؤول بالخير والصلاح

 وأما الشقة فی المنام الزرقاء والسوداء سفر غير محمود

 ومن رأى: أن أحداً أعطاه شقة منسوجة فإنه يؤول بنسج المودة بينهما لقول بعض العارفين: انسج الشقة

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الشقة

 وأما الشقة فإنها تؤول على أوجه:

فمن رأى أنه يطوي الشقة فی المنام أو اشتراها أو وهبت له فإنه يسافر سفراً بعيداً لقوله تعالى ” ولكن بعدت عليهم الشقة “

ورؤيا الشقة الخضراء تؤول بسفر في خير

 وأما الشقة الصفراء تؤول بسفر مع حصول سقم

 وأما الشقة البيضاء تؤول بالخير والصلاح

 وأما الشقة الزرقاء والسوداء سفر غير محمود

 ومن رأى: أن أحداً أعطاه شقة منسوجة فإنه يؤول بنسج المودة بينهما لقول بعض العارفين: انسج الشقة

تفسير رؤية الشقة في المنام لابن سيرين

فسر ابن سيرين أن من رأى في المنام أنه يطوي شقة أو اشترى شقة أو وهبت له فإنه يسافر سفراً بعيداً لقوله تعالى : ﴿وَلَٰكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ۚ ﴾[ التوبة: 42] .

ومن رأى في المنام أنه ينسج شقة أو يطويها أو ينشرها فإنه يسافر.

تفسير حلم “الشقة” في ضوء تفسير ابن سيرين وتطبيقه على حالات مختلفة

مقدمة: في عالم الأحلام والتفسير الروحي، تعتبر رؤى النوم من الأمور التي أثرت في العديد من الثقافات والديانات عبر العصور. يعتبر الإنسان دائمًا مهتمًا بمعرفة ما تحمله رؤياه من معانٍ ورموز تنبؤية بمستقبله. الشقة فی المنام في هذا السياق، نجد أن الشقة تعتبر رمزًا مهمًا في تفسير الأحلام وما تحمله من دلالات وإشارات تتراوح بين السفر والتحولات الحياتية.

الشقة في تفسير ابن سيرين: ابن سيرين، العالم العربي المشهور في علم تفسير الأحلام، قدّم تفسيرًا لرؤية “الشقة” في المنام يحمل دلالات متنوعة ومثيرة للاهتمام. حسب تفسيره، إذا رأى الإنسان نفسه يطوي شقة في المنام أو اشتراها أو وهبت له، فإن ذلك يُشير إلى أنه سيقوم برحلة سفر بعيدة. يعزز ابن سيرين تلك الدلالة من خلال استشهاده بآية قرآنية تؤكد أنه في حالة شُقّ على الإنسان طريقه، فإن ذلك يرتبط بالسفر والانفصال عن مكان الإقامة الحالي.

كما أنه إذا رأى الإنسان نفسه ينسج الشقة في المنام، أو يطويها، أو ينشرها، فإن ذلك أيضًا يرتبط بالسفر. يمكننا تفسير ذلك بأن عملية النسج والطي والنشر ترمز إلى التحضير للرحيل والاستعداد للسفر.

تطبيق التفسير على حالات مختلفة:

1. المتزوجة: للمتزوجة التي رأت نفسها تطوي أو تشتري شقة في المنام، يمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على قرب رحيل زوجها لفترة مؤقتة، سواء لأسباب عمل أو سفر. هذا التفسير لا يعني بالضرورة انفصالًا دائمًا، ولكنه قد يرتبط بظروف مؤقتة تستدعي انفصالًا لفترة محددة.

2. العزباء: بالنسبة للعزباء التي ترى نفسها تشتري شقة أو تطويها في المنام، يمكن أن يتصل ذلك بتغييرات قادمة في حياتها. قد تكون هذه التغييرات مرتبطة بالسفر أو التحولات الشخصية والمهنية. تعبر الرؤية في هذه الحالة عن إشارة إلى استقلالية العزباء وقدرتها على اتخاذ خطوات جديدة في حياتها.

3. الرجل: بالنسبة للرجل، إذا رأى نفسه يشتري أو ينسج شقة في المنام، فإن ذلك يمكن أن يرتبط بتغييرات في حياته المهنية أو الشخصية. قد يكون هذا تنبؤًا بفترة من التحضير والتخطيط للمستقبل، قد يتضمن سفرًا أو فترة انتقالية.

4. المطلقة: بالنسبة للمطلقة، رؤية الشقة في المنام قد تعكس تحولات جديدة في حياتها بعد انفصالها عن زوجها. قد يكون هذا التحول مرتبطًا بالتحرر والبحث عن هويتها الخاصة، وقد يشمل تغييرات في مكان الإقامة أو الوضع المهني.

5. الحامل: بالنسبة للحامل التي ترى نفسها تتعامل مع الشقة في المنام، قد يكون ذلك تعبيرًا عن التحضير لقدوم المولود وتغييرات في الحياة العائلية. قد تكون الشقة ترمز إلى تجهيز المكان لاستقبال الطفل الجديد.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button