العطش

العطش فی المنام

العطش فی المنام

محمد بن سیرین

العطش: في التأويل فخلل في الدين، فمن رأى أنّه عطشان وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرِب، فإنّه يخرج من حزن لقوله تعالى في قصة طالوت: ” إنَّ الله مُبْتَلِيكُمْ بِنَهْرٍ، فمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي، وَمَنْ لَمْ يَطعمه فإنّهُ مِنِّي ”  وقال بعضهم: من أراد أن يشرب فلم يشرب، لم يظفر بحاجته، ومن شرب الماء البارد أصاب مالاً حلالاً وإذا رأى أنّه ريان من الماء، دل على صحة دينه واستقامته وصلاح حاله فيها

شیخ عبدالغنی نابلسی
العطش هو في المنام فساد في الدين. ومن رأى: أنه عطشان، وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب فإنه ينجو من هم. ومن رأى: أنه يريد أن يشرب ولا يستطيع، فإن ذلك يدل على أنه لا ينال حاجته التي يؤملها، والعطش دال على التخلق بأخلاق أهل الفتنة. ومن رأى: أنه عطشان فإنه بحاجة إلى الزواج. أنظر أيضاً الظمأ.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا العطش

 وأما العطش فإنه يدل على تعب ومشقة وفساد في الدين والدنيا

 ومن رأى: أنه عطشان فإنه يطلب أمراً ولا يدركه بحيث لا يكون الأمر أصلاً لقوله تعالى ” يحسبه الظمآن ماء ” وربما كان محتاجاً إلى النكاح وقيل رؤيا العطش تؤول على وقوع خلل في الدين، وإذا كان عطشان وأراد أن يشرب من نهر فلم يشرب منه فإنه يخرج من حزن لقوله تعالى ” ومن لم يطعمه فإنه مني “

تفسير رؤية العطش في المنام لابن سيرين

  • فسّر ابن سيرين رؤية العطش في المنام بفساد في الدين وتوقف الأحوال، ومن رأى أنه عطشان وأمامه نهر ولم يشرب في الحلم فإنه يخرج من حزن لقول الله تعالى “إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي”، وقد يدلّ حلم العطش على الفقر والحاجة للمال، والظمأ في المنام بالعموم لا خير فيه.
  • الشعور بالعطش والشرب حتى الارتواء في المنام دليل على الاستقامة في الدين، ومن كان عطشان في الحلم ولم يشرب فإنه لا ينال مراده واحتياجاته.
  • حلم الشعور بالعطش وجفاف الفم يدلّ على التخلق بأخلاق أهل الفتنة، ومن رأى أنه ظمآن ويتعرق في الحلم فإنه تصيبه مصيبة في ماله بسبب سوء أفعاله.
  • قال ابن شاهين رؤية العطش في المنام تدلّ على تعب ومشقة وفساد في الدين، ومن رأى أنه ظمآن في الحلم فإنه يطلب أمراً ولا يدركه لقوله تعالى “يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً”، ويدلّ حلم الشعور بالعطش على الحاجة للمجامعة والنكاح، ومن رأى أنه عطشان ويشرب المال البارد في المنام فإنه ينال مالاً حلالاً، والارتواء أفضل من العطش في التأويل.

    رؤية العطش في المنام وحلم العطش للرجل

    • تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن العطش في المنام يدل على الابتلاءات والمحن، وقد يدل على اتباع الشهوات أو على حرمان الخير، وربما كان العطش في الحلم دليلاً على السعي لبلوغ المرام أو الدافع لشهوات النفس حسب سياق الرؤيا وحال الرائي والله تعالى أجلُّ وأعلم.
    • ورؤية العطش في الصحراء تدل على أن الرائي يرمي نفسه إلى التهلكة، وقد يكون تحذيراً من هلاك أو معصية كبيرة كالقتل مثلاً، أما رؤية العطش في البحر فإن الرائي يغوص في شهوات الدنيا، ورؤية الشعور بالعطش في طريق السفر ابتلاء وامتحان لأن السفر بحد ذاته قطعة من العذاب.
    • رؤية العطش في الحلم للغني بخله، وللفقير احتجاجه على الفقر وعدم رضاه بالقدر، وحلم الظمأ للتاجر جشعه وطمعه، وللأعزب حاجته للزواج، والعطش للمزارع يدل على عطش أرضه.
    • فيما تدل رؤية العطش للمؤمن على الرياء وهو يحتاج لتجديد النية والإخلاص، ولقليل الإيمان فسق وفجور، وهذه الرؤيا للسجين احتجاجه على القدر، وللمريض أيضاً احتجاجه على القدر ولن يغير شيئاً.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button