القاعدۃ الثلاثون

کل ما أشکل تأویلهلرموزہ المتضادۃ فیعمد اِلی الرمز الواضح :
ولا یلتفت اِلی الرموز الضعیفةلأ نھا قد تکون من الأضغاث أو حدیث النفس ، واِذا تعذرفھم الرموز فتھمل ویحمل الرمز المجھول علی المعنی المعلوم۔
مثاله :
رأی الحجاج بن یوسف فیی منامه کان جاریتین من الحور العین نزلتا من السماء فأخذ الحجاجاِحداھما ورجعت الأخری الی السماء ، ففرح برؤیاہ ، فأ درک الحجاج فتنةابن الأشعث ، ولم یدرک فتنةابن المھلب
فالرمز : الجاریتان والرمز الآاخر : الحور العین ، وھما رمزان متضادان ۔ لأن الحور العین مقصورات فیی الخیام وھاتان الجاریتان نزلت احداھما اِلی الأرض فیعمد اِلی الرمز الواضح وھو (الجاریتین ) فیُشتقّ منه الجور والظلم وقول النبی ﷺ: (ما ترکت بعدی فتنة ھی أضر علی الرجال من النساء ) فالحجاج أدرک فتنةاحدی الجاریتین ۔
روی عن ابن سیرین : أن امرأۃ سألتهأنھا رأت فیی منامھا رجلاً مقیداً مغلولاً ، فقال لہا : لا یکون ھذا لأن القید ثبات فیی الدی واِیمان قال النبی ﷺ : (أحد القید وأکرہ الغل والقید ثبات فیی الدین ) ۔(۱)، وأما الغل : فخیانةوکفر فلا یکون المؤمن کافراً ! فقالت المرأۃ : قد واللہ رأیت ھذہ لارؤیا بحالٍ حسنة وکأنی أنظر اِلی الغل فیی عنقة فی ساجور ( وھی خشبة تجعل فیی عنق الکلب ) ، فلما سمع بذکر الساجور قال لہا : نعم قد عرفت الآن لأن الساجور من الخشب والخشب فیی المنام نفاق فیی الدین ، (کَاَنَّھُم خُشُبُ مُّسِنَّدۃُ) ، فصار الساجور والغل جمیعاً وکل واحد منھما تأویلهنفاق وخیانةوکفر وھما فیی امثال التأویل أقوی من القید وحدہ ولیس معهشاھد یقویهفھذا رجل یدعی اِلی غیر ابیهواِلی غیر قومهویدعی اِلی العرب ولیس منھم قالت المرأۃ (اِنَّا لِلہِ وَاِنَّا اِ لَیهِ رَا جِعُونَ)
………………………………………………………………………….

(۱ ) رواہ المسلم۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *