القبة

القبة فی المنام

القبة

محمد بن سیرین

القبة فی المنام دون الفسطاط، والخباء دون القبة ومن رأى للسلطان أنّه يخرج من شيء من هذه الأشياء المذكورة، دل على خروجه عن بعض سلطانه فإن طويت باد سلطانه أو فقد عمره وربما كانت القبة امرأة تقوله ضرب قبة إذا بنى بأهله والأصل في ذلك أنّ الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها، فقيل لكل داخل بأهله بان بأهله قال عمر وبن معدي كرب ألم يأرق له البرق اليماني  يلوح كأنّه مصباح بان

 

 

شیخ عبدالغنی نابلسی
القبة فی المنام امرأة، فمن بنى قبة أو اشتراها يشتري جارية، ومن هدم قبة وله إمرأة مريضة فإنها تموت، وإن كانت سليمة طلقها، والقبة ولاية لمن دخلها أو ملكها، ومن بنى قبة على السحاب فإنه ينال زوجة وقوة ورفعة، ويموت على الشهادة، والقبة اللبدية سلطان مهيب وعز وشرف، والقبة في البيت امرأة. أنظر أيضاً السرادق، وانظر الفسطاط.

تفسير رؤية القبة في المنام لابن سيرين

قال ابن سیرین أن رؤية القبة في المنام تدل على القوَّة .

ومَنْ رأى في منامه أنَّه بنى قبة على السحاب، فإنَّه يُصيب سلطاناً، وقوَّةً بحِلْمه. ومن رأى أنَّ له بنياناً بين السَّماء والأرض من القِباب الخُضْر، فإنَّ ذلك حسن حاله وموته على الشَّهادة.

تفسير رؤية البناء في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن البناء في المنام يدل على بناء الرّجل بامرأته وقيل أن من رأى كأنَّه يبني بناءً، فإنه يجمع أقرباءه، وأصدقاءه على سرور.

ومن رأى أنَّه طَيَّن قبر النَّبِيِّ ﷺ فإنّه يحج بمال. واللبن إذا كان مجموعاً ولا يستعمل في بناء، فهو دراهم ودنانير.

ومن رأى أنه يجدد بنياناً عتيقاً لعالم، فإنَّه تجديد سيرة ذلك العالم. وإن كان البناء لفرعون أو ظالم، فإنَّه تجديد سيرته. وقال النبي ﷺ: (من رأى كأنه يبني بنياناً، فإنه يعمل عملاً».

ومن رأى أنَّه ابتدأ في بناء، فحفره من أساسه، وبناه من قراره، حتى شيَّده فإنَّه طلب علم، أو ولاية، أو حرفة، وسينال حاجته فيما يروم.

وقيل أن من رأى أنه يبني بنياناً في بلدة، أو قريةٍ فإنَّه يتزوج هناك امرأةً. فإن بناه من خزف، فتزيين ورياء. وإن بناه من طين، فإنَّه حلال، وكسب.

وإن كان منقوشاً، فهو ولاية، أو علم مع لهو، وطرب. وإن بناه من جص، وآجر عليه صورة، فإنَّه يخوض في الأباطيل.

تفسير رؤية القبة في المنام لعبد الغني النابلسي

القبة فی المنام قال عبد الغني النابلسي أن القبة في المنام تدل على امرأة. فمن بنى قبة أو اشتراها فإنه يتزوج أو يشتري جارية.

ومن هدم قبة وله امرأة مريضة فإنها تموت وإن كانت صحيحة طلقها.

والقبة في المنام تدل على ولاية لمن دخلها أو ملكها. وإن رأى الإنسان في منامه قباباً أو بناها في المنام دل ذلك على رفع شأنه أو انضمامه إلى ذوي الأقدار، وإن رأى القبة والطير دل على العلو ورفعة.

وإن بني قبة على السحاب فإنه ينال زوجة وقوة ورفعة، والقبة اللبدية التي تسمى أخركاه  تدل على سلطان، فمن رأى أنه ضربت عليه قبة لبدية فإنه يصيب عن قريب سلطاناً مهيباً وعزّاً وشرفاً.

والقبة في البيت تدل على امرأة أو مرتبة من قبل امرأة.

وقال لي رجل: رأيت البارحة قبة مبنية يريد أربعة رجال أن يهدموها فهدموها، فقلت له: يموت رجل من العلماء وتهدم عناصره الأربع بغلبة بعضها على بعض، فاتفق أنه مات بعد يوم رجل من علماء قرى دمشق رحمه الله تعالى.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button