ل

اللبسان

اللبسان فی المنام

اللبسان فی المنام

خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا اللبسان

اللبسان فی المنام  وأما اللبسان وهو الخردل فإنه يؤول بمصيبة وهم وغم وأكله يؤول بنقصان المال والمرض والخصومة والمعصية

المعنى العام لرؤية اللبسان في المنام

اللبسان فی المنام يقول ابن سيرين أن تفسير رؤية اللسان في المنام عموماً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحال الرائي في اليقظة وفي الحلم، ذلك أن اللسان حسب تعبير ابن سيرين “ترجمان حال الإنسان”، فاللسان الطويل في المخاصمة أو المطالبة بالحقوق يدل على الحجج والبراهين، أما اللسان الطويل في غير ذلك فيدل على البذاءة، ولسان الإمام في المنام غير لسان المجرم، وهذا ما سنرى تفاصيله في الفقرات القادمة.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رمز اللسان في المنام أنه بيت الخطيئة والخطأ، وهو يدل على السيرة والكلام، ويدل على الحجج والجدال، ورؤية إطلاق الأسد من عرينه أو إطلاق الفارس لفرسه قد تدل على طلاقة اللسان وإطلاق الكلمات، وكثير من الرموز التي ترتبط بحالة الرائي وتفاصيل الرؤيا.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللسان أنَّ اللسان أداة الكلام والتعبير فهو الشِّعر والقصة وهو الحال والأحوال وهو الإيمان والكفر وهو الصلاح والفلاح وهو الإثم والخطيئة.

اللبسان الطويل في المنام

ما تفسير رؤية اللبسان الطويل في الحلم؟
طول اللسان في المنام حسب ابن سيرين يكون تفسيره على حال الرائي ووضعه في الرؤيا، فاللسان الطويل في المنام للإمام يدل على قوة حجته وكثرة عدته وربما يدل على مال يناله الإمام من ترجمان، أما اللسان الطويل في غير الخصام يدل على بذاءة الرائي.
وقد يدل اللسان الطويل في المنام على فصاحة الرائي وتهذيبه وعلمه ومعرفته، وربما دل على ظفره بكل ذلك والله أعلم، لكن الأصل أن يكون اللسان المعتدل في الفم أفضل ما في الرؤيا.
وطول اللسان لصاحب السلطة اتساع سلطته إلا أن يطول حتى يصل السماء فيدل على ظلم السلطان وعزله لجوره حسب الشيخ النابلسي، واللسان قلم الإنسان وما يعبر عنه، وطوله تمكن بالتعبير

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها
اللسان الطويل في المنام عموماً يفسر حسب حالة الرائي، إن كان صالحاً فهو حجته وإن كان فاسداً فهو خطيئته، ومن رأى أن لسانه يطول بشكل مبالغ به فإن كان صالحاً تصل كلماته إلى الأفاق، وإن كان فاسداً فهو كثير الشتم والتحقير.
ومن رأى أن لسانه يطول حتى يخرج من فمه فهو جداله لإحقاق الحق كل حسب حالته، أما من رأى لسانه يطول حتى يبلغ سرته فهو يكشف عما بداخله وكل إناء بما فيه ينضح.
وطول اللسان في المنام حتى يصل إلى الأرض يدل عل اعتراف الرائي بالخطأ والذنب وقد تصل عقوبته إلى الإعدام، ومن رأى أن لسانه يطول وهو يحاول إخفاءه فذلك يدل على إدانته إدانةً واضحة وهو يحاول إخفاءها، ورؤية لسان الزوجة في المنام أطول مما هو عليه يدل أنها كثيرة الجدال.
أما رؤية اللسان الطويل في المنام للغني فحديثه عن أملاكه، وللتاجر كذبه وخلافه، أما للمعلم فتعليمه للناس، وللطالب سؤالاللبسان فی المنام ه ونقاشه، ورؤية اللسان لصاحب السلطة حجته وقوته.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button