م

المجلس

المجلس فی المنام

المجلس فی المنام

من رأى في المنام أن له المجلس فی المنام وعظ، وهو يذكر الناس فيه، وليس هو أهلاً، لذلك فإنه في هم ومرض، فإن تكلم بكلام البر والحكمة فيأتيه الفرج ويبرأ من مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة، أو يبرأ من دين عليه، أو ينصر على ظالم، والمجلس الذي يراه في مكان يجري فيه ذكر الله تعالى فإنه يدل على تعمير ذلك المكان بالحكمة.
ومن رأى: مجلساً فيه جماعة من العلماء وهو جالس في صدرهم وكان أهلاً لذلك، فهو علم له وزيادة رفعة.
وإن رأى مجلس وعظ وهو يعظ فيه فإنه أمره ينفذ إن تم وعظه، والمجلس في المنام هو المنصب الذي يجلس فيه، والدابة التي يجلس عليها، والمجلس هو الزوجة والولد والخادم.
ومن رأى: أنه دعي إلى مجلس مجهول فيه فاكهة وشراب فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد.

تفسير رؤية مجلس الذكر في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه في مكانٍ المجلس فی المنام ذكر، وقراءة، ودعاء، وإنشادِ أشعار زهدية فإن ذلك الموضع يعمر عمارة محكمة على قدر صحة القراءة.

وإن وقع في القرآن لحن، لم يكمل ولم يتم، وإن أنشد أشعار الغزل فتلك ولاية باطلة.

تفسير رؤية المجلس في المنام لعبد الغني النابلسي

يقول عبد الغني النابلسي أن من رأى في المنام أن له مجلس وعظ وهو يذكر الناس فيه وليس هو أهلاً لذلك فإنه في هم ومرض وهو يدعو الله بالفرج.

وإن تكلم بكلام البر والحكمة وصار صادقاً في تذكيره فإنه يأتيه الفرج ويبرأ من مرضه ويخرج من ضيق إلى سعة، أو يبرأ من دين عليه أو ينصر على ظالم والمجلس الذي اجتمعت فيه القراء يقرؤون موضع تجتمع فيه أصحاب الدولة.

ومن يكون له اسم وصيت في حرفتهم وصناعتهم من الولاة والتجار وأصحاب العلوم فإنهم لا نظير لهم في أعمالهم على قدر قراءتهم في الجودة وطيب الحنجرة وبعد أصواتهم، ومن رأى مجلساً فيه جماعة من العلماء وهو المجلس فی المنام في صدرهم وكان أهلاً لذلك فهو علم له وزيادة رفعة.

ومن رأى في منامه مجلساً فيه جماعة مجتمعين بسبب محاكمة أو زواج فهو دليل على أمر مجهول وعاقبته إلى خير، وإن رأى مجلس وعظ وهو يعظ فيه فإن أمره ينفذ إن تم وعظه وإلا فيتعذر عليه قضاء شغله.

والمجلس في المنام يدل على المنصب الذي يجلس فيه والدابة التي يجلس عليها والمركب الذي يجلس فيه، ويستقر في أخشابه والزوجة التي تنطوي عليه، والولد الذي يشتمل عليه وخادمه الذي يطلع على أسراره، فما حدث فيه من سعة وضيق كان ذلك منسوباً إلى ما ذكرناه.

ومن رأى في منامه أنه دعي إلى مجلس مجهول فيه فاكهة كثيرة وشراب فإنه يدعى إلى الجهاد والاستشهاد فيه.

 

تفسير حلم مجلس الذكر في ضوء تفسير ابن سيرين

تفسير حلم مجلس الذكر:

رؤية الإنسان لنفسه في مجلس ذكر يتضمن قراءة، دعاء، وإنشاد أشعار زهدية تحمل في طياتها معاني عميقة ورموزًا دينية. وفي تفسير ابن سيرين، يرتبط هذا الحلم بعمارة محكمة تعكس صحة وقوة القراءة في ذلك الموقع.

المجلس وعمارة المحكمة:

إذا رأى الإنسان نفسه في مجلس ذكر، يقوم بقراءة ودعاء، فإن ذلك يعني أن هذا الموقع سيكون مكانًا مزدهرًا وسيتم تعميره بناءً على مدى صحة وتأني القراءة. العمارة هنا ترمز إلى بناء حياة دينية ودنيوية قوية.

القرآن وأنواع الأشعار:

إذا وقع الإنسان في القرآن لحنًا دون أن يكمله أو يتمه، المجلس فی المنام فإن هذا يشير إلى فشل أو ترك مهمة دينية أو علمية. بينما إذا أنشد أشعار الغزل، فإن ذلك يعني الانحراف عن الطريق الديني ودخول في ولايات باطلة.

تأويل الرؤية للحالات المختلفة:

  1. المتزوجة: قد يكون حلم مجلس الذكر للمتزوجة إشارة إلى الحاجة إلى تعزيز الروحانية وتطوير الحياة الزوجية بالعلم والذكر.
  2. العزباء: رؤية مجلس الذكر للعزباء قد ترتبط بالبحث عن الاتجاه الروحي والديني في حياتها، وقد يكون دعوة للاقتراب من الله بفهم أعمق للدين.
  3. الرجل: يمكن أن يعكس حلم مجلس الذكر للرجل رغبته في تطوير نفسه وزيادة الوعي الديني والعلمي.
  4. المطلقة: ربما تكون هذه الرؤية إشارة إلى الحاجة إلى بناء حياة جديدة قائمة على القيم الدينية والعلم.
  5. الحامل: يمكن أن يرتبط حلم مجلس الذكر بالحامل بالاستعداد للأمومة بشكل روحاني وتوجيه اهتمامها نحو الخير والعلم.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button