م

المطر

المطر فی المنام

المطر فی المنام

محمد بن سیرین

المطر فی المنام يدل على رحمة الله تعالى ودينه وفرجه وعونه، وعلى العلم والقرآن والحكمة، لأنّ الماء حياة الخلق وصلاح الأرض، ومع فقده هلاك الأنام والأنعام وفساد الأمر في البر والبحر، فكيف إن كان ماؤه لبناً أو عسلاً أو سمناً ويدل على الخصب والرخاء ورخص الأسعار والغنى لأنّه سبب ذلك كله، وعنده يظهر فكيف إن كان قمحاً أو شعيراً أو زيتاً أو تمراً أو زبيباً أو تراباً لا غبار فيه، ونحو ذلك مما يدل على الأموال والأرزاق، وربما دل على الحوائج النازلة من السماء كالجراد أو البرد أو الريح، سيما إن كان فيه نار أو كان ماؤه حاراً، لأنّ الله سبحانه عبر في كتابه عما أنزله على الأمم من عذابه بالمطر، كقوله تعالى: ” وَأمطَرْنَا عليْهم مَطَراً فَسَاءَ مَطَرُ المُنْذِرين ”  وربما دل على الفتن والدماء تسفك، سيما إن كان ماؤه دماً وربما دل على العلل والأسقام الجدري والبرسام، المطر فی المنام إن كان في غير وقته وفي حين ضرره لبرده وحسن نقطه، وكل ما أضر بالأرض ونباتها منه فهو ضار للأجسام الذين أيضاً خلقوا منها ونبتوا فيها فكيف إن كان المطر خاصة في دار أو قرية أو محلة مجهولة، وربما دل على ما نزل السلطان من البلاء والعذاب كالمغارم والأوامر، سيما إن كان المطر بالحيات وغير ذلك من أدلة العذاب، وربما دلت على الأدواء والعقلة والمنع والعطلة للمسافرين والصناع وكل من يعمل عملاً تحت الهواء المكشوف لقوله تعالى: ” إنْ كَانَ بِكُمْ أذَى من مَطَرٍ ”  فمن رأى مطراً عاماً في البلاد، فإن كان الناس في شدة خصبوا ورخص سعرهم إما بمطر كما رأى، أو لرفقه، أو سفن تقدم بالطعام وإن كانوا في جور وعذاب وأسقام، فرج ذلك عنهم إن كان المطر في ذلك الحين نافعاً، وإن كان ضاراً أو كان فيه حجر أو نار تضاعف ما هم فيه، وتواتر عليهم على قدر قوة المطر وضعفه فإن كان رشاً، فالأمر خفيف فيما يدل عليه ومن رأى نفسه في المطر أو محصوراً منه تحت سقف أو جدار، فأمر ضرر يدخل عليه بالكلام والأذى وإما أن يضرب على قدر ما أصابه من المطر، وإما أن يصيبه نافض إن كان مريضاً، أو كان ذلك أوانه، أو كان المكان مكانه وأما الممنوع تحت الجدار، فإما عطلة عن عمله أو عن سفره أو من أجل مرضه أو سبب فقره، أو يحبس في السجن على قدر ما يستدل على كل وجه منها بالمكان الذي رأى نفسه فيه، وبزيادة الرؤيا، وما في اليقظة، إلا أن يكون قد اغتسل في المطر من جنابة، أو تطهر منه للصلاة، أو غسل بمائه وجهه، فيصح له بصره، أو غسل به نجاسة كانت في جسمه أو ثوبه، فإن كان كافراً أسلم، وإن كان بدعياً أو مذنباً تاب، وإن كان فقيراً أغناه الله، وإن كان يرجو حاجة عند السلطان أو عند من يشبهه نجحت لديه، وسمح له بما قد احتاج إليه وكل مطريستحب نوعه فهومحمود، وكل مطريكره نوعه فهومكروه وقال ابن سيرين: ليس في كتاب الله تعالى فرج في المطر إذا جاء اسم المطر فهو غم مثل قوله تعالى: ” وأمْطَرْنَا عَلَيْهمْ مَطَراً ”  وقوله: ” وَأمْطرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارة ”  وإذا لم يسم مطراَ فهو فرج الناس عامة، لقوله تعالى: ” ونَزّلنا مِنَ السّمَاءِ مَاءً مُبَارَكاً ” ، وقال بعضهم: المطر يدل على قافلة الإبل، كما أنّ قافلة الإبل تدل على المطر والمطر العام غياث، فإن رأى أنّ السماء أمطرت سيوفاً فإنّ الناس يبتلون بجدال وخصومة، فإن أمطرت بطيخاً فإنّهم يمرضون، وإن أمطرت من غير سحاب فلا ينكر ذلك، لأنّ المطر ينزل من السماء وقيل إنّه فرج من حيث لا يرجى، ورزق من حيث لا يحتسب ولفظ الغيث والماء النازل وما شاكل ذلك، أصلح في التأويل من لفظ المطر

شیخ عبدالغنی نابلسی
المطرالمطر فی المنام إذا لم يحصل منه ضرر فإنه خير ورزق ورحمة. وربما دل المطر على حياة الإنسان والأرض، أو على إنجاز ما يوعد به الإنسان، وإن كان المطر خاصاً بمكان معلوم دل على حزن أهله، أو على هم يعرض للرائي، وإن كان المطر عاماً مؤذياً كأن تمطر السماء دماً أو حجارة فإنه يدل على الذنوب والمعاصي، وإن كان الرائي مسافراً ربما تعطل سفره. وربما دل المطر فی المنام النافع على الصلح مع الأعداء، أو على إغاثة الملهوف، والمطر قافلة الإبل كما أن قافلة الإبل هي المطر.
ومن رأى: مطراً عاماً يحيا له أمر ميت، وينال خيراً ونعمة وبركة، وإن كان مغموماً أو مديناً فرج عنه، والمطر فرج وغيث في تلك السنة.
ومن رأى: المطر في داره خاصة دون الناس نال منفعة وخيراً وكرامة.
ومن رأى: مطراً يسيح من كل جانب ويقلع الأشجار فإنه فتنة وهلاك من قبل السلطان، وإذا أمطرت الأرض دماً فهو عذاب.
وإذا رأى الفلاح مطراً فهو بشارة وخصب يناله. وقيل إذا كان المطر تراباً بلا غبار فهو خصب، وإذا كان المطر عسلاً فهو خير لجميع الناس، وكذلك إذا كان سمناً أو لبناً أو زيتاً وما أشبه ذلك، والمطر يدل على رحمة الله ودينه وفرجه وعونه. وربما دل على الجوائح النازلة من السماء كالجراد والبرد والريح، لا سيما إن كان فيه نار وكان ماؤه حاراً، وربما دل على الفتن والدماء التي تسفك. وربما دل على العلل والأسقام إذا كان في غير وقته، وإن كان المطر في أوانه فذلك تعطيله عن سفره أو عن عمله أو من أجل مريضه أو بسبب فقره، أو يحبس في السجن، وإن اغتسل في المطر من جنابة أو تطهر به للصلاة أو غسل به نجاسة فكانت في جسمه أو ثوبه، فإن كان كافراً أسلم، وإن كان مذنباً تاب، وإن كان فقيراً أغناه الله تعالى، وإن كانت له حاجة عند السلطان قضيت له.
ومن رأى: أن السماء أمطرت سيوفاً، فإن الناس يبتلون بجدال وخصومة.
ومن رأى: أنه يشرب من ماء المطر، فإن كان صفياً أصاب خيراً، وإن كان كدراً أصاب مرضاً بقدر ما شرب من الماء. أنظر أيضاً الرعد، وانظر السماء.
میلر
مطر:
إذا رأيت نفسك في الحلم تحت المطر فهذا ينبئ بأنك ستجني متعة فائقة في تأملك لأحوال الكون وكيفية مواجهة ملذات واحتياجات الجسد بشكل صحيح.
إذا أصابتك زخة مطر في الحلم فسوف تتمتع بشبابك و ملذاتك وستزدهر أحوالك. إذا هطل المطر من غيوم سوداء داكنة فسوف تحزن وتقلق على سوء اختيارك للمشاريع. إذا سمعت ورأيت المطر يسقط وأنت تهرب منه مبللاً فهذا ينبئ بالنجاح في العمل وتحقيق الرغبات والأماني. إذا كنت جالساً في بيتك وشاهدت من النافذة انهمار المطر فهذا ينبئ بالحظ الطيب والثروة والالتقاء بمن تحب. إذا سمعت وقع المطر على السطح فإن هذا ينبئ بالسلام العائلي والهناء والأفراح. ستحصل على قدر لا بأس به من الحظ. إذا كان بيتك يكف خلال هطول المطر وإذا كان الماء نقياً غير عكر فسوف تقع في الملذات المحرمة بشكل غير متوقع. إذا كان الماء قذراً أو عكراً فتوقع أن يحدث العكس. إذا ندمت على عدم قيامك بعمل وأننت تستمع إلى صوت المطر فسوف تبحث عن ملذاتك على حساب إحساس ومشاعر الآخرين بالملكية والعدل. إذا رأيت سقوط المطر على أناس آخرين فهذا ينبئ بأنك ستسحب ثقتك من الأصدقاء. إذا حلمت امرأة أ، ثيابها قذرة ومبللة بسبب المطر فسوف تلهو مع شخص ما دون تحفظ وسيشتبه بها الأصحاب لاستلامها للمسرات الحمقاء. إذا رأيت الأمطار تسقط على محاصيل مزرعة فهذا ينبئ بخسارة في العمل والتجارة وبجو كئيب على صعيد المجتمع. رؤية العواصف المطرية دائماً تحمل نذير شؤم.

 

 

يحمل المطر خيراً للجميع، فضلا عن ان الكبار والصغار يحبون سقوط الأمطار. وأكد الكثير من مفسري الأحلام أن المطر في المنام بشرى جيدة.

المطر في المنام

تدل رؤية المطر على الرحمة الإلهية والشعور بالصفاء والراحة والتخلص من الهموم وتفريج الكرب.

ويقول ابن سيرين إذا شاهد الشخص في منامه نزول المطر، فإن هذه الرؤية ترمز إلى الوفرة في الخير والبركة وعودة الغائب.

أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يشاهد نزول المطر من النافذة، دل ذلك على لقاء شخص طال غيابه أو مقابلة شخص من الماضي.

يقول ابن شاهين ان رؤية المطر ينزل كثيرا في المنام قد تدل على زوال الهموم والأحزان .

وإذا رأى الشخص في منامه انه يستحم بمياه المطر فتشير هذه الرؤية الى قوة شخصية الرائي.

 

 

 وفي حال رؤية الوضوء بمياه المطر تشير هذه الرؤية الى توبة الرائي عن الذنوب والمعاصي والمحرمات التي يرتكبها.

المطر الغزير في المنام

يقول عدد من المفسرين عن المطر الغزير في المنام:

إذا كان المطر كثيفا وغزيرا، دل على قدرتك على التخلص من الأعداء والصعاب التي تعاني منها في حياتك.

في حال نزول المطر بكميات كبيرة وبغزارة تسبب السيل فهذا يعني حدوث غم كبير للناس بسبب هذا الكرب العظيم.

تفسير حلم الدعاء تحت المطر

يأتي دعاء المطر: ” اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

يقول إبن سيرين أن رؤية الدعاء تحت المطر في المنام تشير إلى قرب الرائي من الله عز وجل وذلك يرجع إلى نظرة الرائي للسماء التي أبوابها مفتوحة .

 تشير رؤية الدعاء تحت المطر إلى الألفة والمحبة التي تجمع بين أفراد الأسرة والعائلة وقربهم من بعض.

تفسير حلم المطر الغزير والبرق والرعد

من رأى في المنام انه سمع الرعد ولم يكن الرعد مصاحبا للمطر فان الرؤية تفسر بالخوف والقلق .
 يجد بعض المفسرين  في الرعد انه تهديد من الحاكم او السلطان او قيل فيه الاوامر الطيبة والمواعيد الجيدة .
من رأى الرعد في المنام فانه يسدد ديونه ان كان مديونا، ويشفيه الله من مرضه ان كان مريضا  ويفرج الله كربه ان كان سجينا او مهموما .

ومن رأى في منامه البرق دون ان يصاحبه رعد او مطر دلت الرؤية على الهداية بعد الضلال.
من رأى في المنام البرق ليس معه مطر ولا رعد دلت الرؤية على انه لا ينال وعدا قد وعده .

تفسير حلم نزول المطر من سقف المنزل

حلم نزول المطر من سقف البيت للفتاة غير المتزوجة يدل على قرب زواجها.

 وعند رؤية الرجل في منامه أن سقف منزله يسقط منه ماء مطر فهذه الرؤية تبشر بالفرج والتخلص من المشاكل في القريب العاجل .

 وعندما يحلم الشخص بالمطر وهو جالس في بيته وشاهد المطر ينزل من السقف يعني انه سوف ينجح في علاقته العاطفية أوانه سوف يربح ثروة طائلة تغير وضعه.

تفسير حلم المطر للحامل

المطر للحامل في المنام دليل على نقاء الروح وطيب الذرية.

المطر في منام المرأة الحامل دليل على الخير الذي سيلحق بجنينها وصحته الجيدة.

المطر في منام الحامل هو ولد يكرم من أهله وفي حياته.

شرب ماء المطر في المنام

رؤية شرب المطر في منام العزباء اشارة الى المشاعر الجميلة والافكار المثمرة.

رؤية شرب المطر في منام العزباء قد تشير إلى رغبة البعض في استغلالها.
رؤية المتزوجة شرب ماء المطر في المنام تشير الى الفرح بعد الحزن والفرج بعد الضيق. رؤية المتزوجة انها تشرب ماء مطر معكرا تشير إلى ما يصيبها من كرب وهموم. رؤية الحامل انها تشرب من ماء المطر في المنام تشير الى الراحة من التعب والاطمئنان من القلق. رؤية الحامل انها تشرب من ماء المطر في المنام وكان معكرا تشير إلى المشاكل والمتاعب التي قد تواجهها الرائية.

الاغتسال بماء المطر في المنام

اجمع أغلب أئمة التفسير على أن الاغتسال بماء المطر النظيف والنقي يعني التخلص من الذنوب والمعاصي والتقرب لله.

أما إذا رأى المريض في منامه أنه يغتسل بماء المطر النظيف فهذا يبشر بالشفاء العاجل.

اغتسال المرأة من ماء المطر في منامها يعني تغير حياتها للأفضل وتجنب المشكلات والأشخاص غير الصالحين.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button