بقرة

 البقرة

محمد بن سیرین

البقرة: سنة، وكان ابن سيرين يقول سمان البقر لمن ملكها أحب إلي من المهازيل، لأنّ السمان سنون خصب، والمهازيل سنون جدب، لقصة يوسف عليه السلام وقيل أنّ البقرة رفعة ومال، والسمينة من البقرة امرأة موسرة، والهزيلة فقيرة، والحلوبة ذات خير ومنفعة، وذات القرون امرأة ناشز فمن رأى أنّه أراد حلبها فمنعته بقرنها، فإنّها تنشز عليه فإن رأى كأنّ غيره حلبها فلم تمنعه، فإنّ الحالب يخونه في امرأته وكرشها مال لا قيمة له وحبلها حبل امرأته، وضياعها يدل على فساد المرأة قال بعضهم انّ الغرة في وجه البقرة شدة في أول السنة، والبلقة في جنبها شدة في وسط السنة، وفي إعجازها شدة في آخر السنة، والمسلوخ من البقر مصيبة في الأقرباء، ونصف المسلوخ مصيبة في أخت أو بنت، لقوله تعالى: ” وإنْ كَانَتْ واحِدةً فَلَهَا النِّصْفُ ”  والربع من اللحم مصيبة في المرأة، والقليل منه مصيبة واقعة في سائر القربات وقال بعضهم إنّ أكل لحم البقر إصابة مال حلال في السنة، لأنّ البقرة سنة وقيل إنّ قرون البقر سنون خصبة ومن اشترى بقرة سمينة أصاب ولاية بلدة عامرة إن كان أهلاً لذلك وقيل من أصاب بقرة أصاب ضيعة من رجل جليل، وإن كان عزباً تزوج امرِأة مباركة، ومن رأى كأنّه ركب بقرة وأدخلت داره وربطها نال ثروة وسروراً وخلاصاً من الهموم وإن رآها نطحته بقرنها دل على خسران، ولا يأمن أهل بيته وأقرباءه وإن رأى أنّه جامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها وألوان البقر إذا كانت مما تنسب إلى النساء، فإنها كألوان الخيل وكذلك إذا كانت منسوبة إلى السنين، فإن رأى في دراه بقرة تمص لبن عجلها، فإنّها امرأة تقود على بنتها وإن رأى عبداً يحلب بقرة مولاه، فإنّه يتزوج امرأة مولاه، ومن رأى كأنّ بقرة أو ثوراً خدشته، فإنّه يناله مرض بقدر الخدش ومن وثبت عليه بقرة أو ثور، فإنّه يناله شدة وعقوبة وأخاف عليه القتل وقيل البقر دليل خير للأكرة، ومن رآها مجتمعة دل على اضطراب وأما دخول البقر إلى المدينة، فإن كان بعضها يتبع بعضاً وعددها مفهوم، فهي سنون تدخل على الناس، فإن كانت سماناً فهي رخاء، وإن كانت عجافاً فهي شدائد، وإن اختلفت فيِ ذلك، فكان المتقدم سميناً تقدم الرخاء، وإن كان هزيلاً تقدمت الشدة، وإن أتت معاً أو متفاوتة وكانت المدينة مدينة بحر، وذلك الإبان إبان سفر وقدمت سفن على عددها وحالها، وإلا كانت فتناً مترادفة، كأنّها وجوه البقر كما في الخير يشبه بعضها بعضاً، إلا أن تكون صفراً كلها فإنّها أمراض تدخل على الناس وإن كانت مختلفة الألوان شنعة القرون، أو كانوا ينفرون منها أو كان النار أو الدخان يخرج من أفواهها أو أنوفها، فإنّه عسكر أو غارة أو عدو يضرب عليهم وينزل بساحتهم والبقره الحامل سنة مرجوة للخصب ومن رأى أنّه يحلب بقرة ويشرب لبنها استغنى إن كان فقيراً، وعز وارتفع شأنه، وإن كان غنياً ازداد غناه وعزه ومن وهب له عجل صغير أو عجلة، أصاب ولداً وكل صغير من الأجناس التي ينسب كبيرها في التأويل إلى رجل وامرأة، فإن صغيرها ولد ولحوم البقر أموال وكذلك إخثاؤها وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أذبح بقرة أو ثوراً فقال: أخاف أن تبقر رجلاً، فإن رأيت دماً خرج، فإنّه أشد، أخاف أن يبلغ المقتل وإن لم تر دماً فهو أهون وقالت عائشة: رأيت كأنّي على تل وحولي بقر تنحر، فقال لها مسروق: إن صدقت رؤياك كانت حولك ملحمة فكان كَذلك

شیخ عبدالغنی نابلسی

بقرة:
إذا حلمت برؤية أبقار تنتظر ساعة الحلب فإن هذا ينبئ بتحقيق وافر للآمال والرغبات.

 

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،

۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔

۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

14 Comments

  1. انا حلمت ببقرتين .هما كان يردان ان يركبا معي في السيارة وفي السيارة في الخلف كانت املئ في الماء واضعه في براميل …شعرت ان البقرتان تحبانني وتريد الركوب معي ..البقرتين سمينتان وسوداوتان بالابيض…

    1. مثل حلمي انا حلمت ببقرة بيضاء بالأسود تريد ركوب السيارة معي و تدخل رأسها عبر النافذة وكانت سمينة وكأنها تحبني ولا تريد إيذائي 🙂

  2. حلمت أنني في بيت جدي و أن بقرة تتبعني من مكان لآخر ولما دخات الغرفة وغلقة الباب دخلت من النافدة . شكلها لم يكن مخيفا سوداء بالأبيض ولم تكن هزيلة ولم تأذيني….

  3. j ai rêve que mon marie est entrain d’élever 3 vache dans un terrain juste a cote de la maison et quand je lui as dit pour quoi tu na pas vendu il ma rependu non j ai fait semblant de vendre mais j ai pas vendu après il a laisser sa voiture et son frère la suivi et la prend . il ma dit que celle ci je l’ai déjà conduit c conduit ça fait bien longtemp

  4. رات اختي انها اعطوها بقرة وضرعها نصفه ذهب اهدي اليها صار ملكها والضرع الثاني لاحد من اهويها لكنها فيه الحليب ثم افقت من الحبم اي انه حلم داخل حلم فصارت تحكي لمن معها ماذا حلمت وبعد اذنكم الا يقال ان الحلم داهل حلم يتحقق؟؟ اريد تفسير البقرة والاضرع

  5. حلم اني عند شخص لا اعرف ثم هذا الشخص المجهول ينكح البقرة ارجوا ان تقولو لي ما هو تفسير هذا الحلم

  6. راودني حلم في المنام اني،رأيت بقرة مقطعة تتكلم تطلب مني المساعدة لكني تركتها واكملت طريقي

  7. رايت كان ابقار كثيرة كانت في مزرعة تاكل التبن وكان لون التبن اصفر ثم دخلت انا الى المزرعة فقيل لي ان غضبت منكي الابقار فسترين ماذا ستفعل بكي وفعلا كانعا غضبت مني واخذت تطاردني وكان هنالك شاب خطبني فالحقيقة من ابي لكن ابي رفض تزويجي منه رغم موافقتي .. رايت كانه كان هناك فالمزرعة واخذ يساعدني ويهربني من الابقار والحمد لله لم تلمسني تلك الابقار ابدا

  8. حلم ان حولي ابقار كثير و مذبوحة لاجل الفقراء والجو ممطر وهناك بقرة مجنونة وانا واختي ركضنا لانها كانت مجنونة اولا كانت تلاحقنا فعندما وصلنا الى باب فغيرت اتجاهها وكانت لونها احمر مع ابيض

  9. حلم ان حولي ابقار كثير و مذبوحة لاجل الفقراء والجو ممطر وهناك بقرة مجنونة وانا واختي ركضنا لانها كانت مجنونة اولا كانت تلاحقنا فعندما وصلنا الى باب فغيرت اتجاهها وكانت لونها احمر مع ابيض

  10. رايت بقر كثير..سمان جدا..ولونهم أزرق..تسر الناظر اليها..ورايت واحدة مستلقية على ضهرها..ومن شدة سمنها تدحرجت على الطريق..هي وأبنها الصغير…
    بقر جميل وضخم جدا…
    فما هو التفسير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Check Also

Close