تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها …

تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

في الجنة وخزنتها وحورها وقصورها وأنهارها وثمارها أخبرنا الوليد بن أحمد الواعظ، قال أخبرنا ابن أبي حاتم، قال حدثنا محمد بن تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام يحيى الواسطي، قال حدثنا محمد بن الحسين البرجلاني، قال حدثنا بشر بن عمر الزهراني أبو محمد، قال حدثنا حماد بنِ زيد، عن هشام بن حسان، عن حفصة بنت راشد، قالت: كان مروان المحلمي جاراً لنا، وكان ناصباً مجتهداً فمات فوجدت عليه وجداً شديداً، فرأيته فيما يرى النائم، فقلت يا أبا عبد الله ما فعل بك ربك؟ قا أدخلني الجنة، قالت: قلت ثم ماذا؟ قال ثم رفعت إلى أصحاب اليمين، قالت: قلت ثم ماذا؟ قال ثم رفعت إلى المقربين، قلت فمن رأيت من إخوانك؟ قال رأيت الحسن وابن سيرين وميموناً قال حماد، قال هشام بن حسان حدثتني أم عبد الله وكانت من خيار نساء أهل البصرة، قالت رأيت في منامي، كأني دخلت داراً حسنة، ثم دخلت بستاناً، فرأيت من حسنه ما شاء اللهّ، فإذا أنا برجل متكىء على سرير من ذهب وحوله وصائف بأيديهم الأكاريب، قالت فإنني متعجبة من حسن ما أرى، إذ أتي برجل، فقيل من هذا؟ قال هذا مروان المحلمي أقبل فاستوى على سريره جالساً، قالت فاستيقظت من منامي، فإذا جنازة مروان قد مرت عليّ تلك الساعة أخبرنا أبو الحسين عبد الوهاب بن جعفر الميداني بدمشق، قال أخبرنا علي بن أحمد البزار، قال سمعت إبراهيم بن السري المغلس يقول: سمعت أبي يقول: كنت في مسجدي ذات يوم وحدي بعدما صلّينا العصر، وكنت قد وضعت كوز ماء لأبرده لإفطاري في كوة المسجد، فغلب عيني النوم، فرأيت كأن جماعة من الحور العين قد دخلن المسجد وهن يصفقن بأيديهن، فقلت لواحدة منهن: لمن أنت؟ قالت لثابت البناني، فقلت للأخرى: وأنت؟ فقالت لعبد الرحمن بن زيد، وقلت للأخرى: وأنت فقالت لعتبة، وقلت للأخرى: وأنت؟ فقالت لفرقد، حتى بقيتَ واحدة، فقلت: لمن أنت؟ فقالت لمن لا يبرد الماء لإفطاره فقلت لها فإن كنت صادقة

تفسير آية (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون)

تفسير آية (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون)، الجنة ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، خلق الله فيها لعباده المؤمنين نعيماً مقيماً لا ينتهي فلا يموتون، ولا يمرضون، ولا ينامون.

نعيماً وصفه ربنا (إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون) سورة يس من (الآية )55 وسنتحدث في هذا المقال عن بعض نعم أهل الجنة، والتى سينشغل فيها أهل الجنة إلى الأبد.

محتويات المقال [ عرض ]

سياق التنزيل

  • قال الله تعالى:
    • (فاليوم لا تظلم نفس شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون أن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكئون لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون سلاماً قولاً من رب رحيم). (يس الآية ٥٤-٥٨)
  • كما بدأت الآيات البينات أن هذا اليوم يتفضل فيه الرحمن على عباده الصالحين بجزاء أعمالهم.
  • ويزيدهم من فضله فيدخلهم الجنة ينشغلون فيها بما خلق الله لهم من المتع، والنعم، والأزواج.
  • ويقصد بالانشغال هو الانشغال بفض الأبكار وبأزواجهم وهم سعداء.
  • وقال بعض العلماء أيضا منشغلين عما يلاقيه المعذبون في جهنم أعزنا الله وإياكم من شرها.
  • والأصح الانشغال بالأزواج كما ورد في الآية الكريمة، فقال سبحانه: (هم وأزواجهم على الأرائك متكئون).

شاهد أيضا: تفسير إذا جاء نصر الله والفتح

  أولئك هم الوارثون تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • جاء في الخبر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله تعالى جعل لكل إنسان مسكناً في الجنة ومسكناً في النار).
  • فأما المؤمنين فيأخذون منازلهم ويرثون منازل الكفار، والكفار منازلهم في نار جهنم.
  • وأخرجه ابن ماجه بمعناه عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضا قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (ما منكم من أحد إلا له منزلان، منزل في الجنة، ومنزل في النار، فإذا مات ودخل النار.
    • ورث أهل الجنة منزله، فذلك قوله (أولئك هم الوارثون) (المؤمنون 10) إسناد صحيح.

خلود أهل الدارين تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • يؤتى بالموت على شكل كبش أملح فيذبح الموت على الصراط، ويذبحه سيدنا جبريل عليه السلام.
  • فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (إذا صار أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار فيؤتى بالموت حتى يُجعل بين الجنة والنار.
    • ثم يذبح، ثم ينادى مناد يا أهل الجنة خلود بلا موت، ويا أهل النار خلود بلا موت.
    • فيزداد أهل الجنة فرحاً إلى فرحهم ويزداد أهل النار حزناً إلى حزنهم.
  • وعن أبي سعيد الخدري قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (إذا دخل أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار يؤتى يوم القيامة بالموت كأنه كبش املح.
    • فينادي مناد بين الجنة والنار، يقول يا أهل الجنة تعرفون هذا، فيشرئبون وينظرون.
    • فيقولون نعم، هذا الموت، قال نعم، ثم يقال: يا أهل النار هل تعرفون من هذا فيشرئبون.
    • وينظرون فيقولون: نعم الموت قال: فيؤمر به فيذبح، قال:
    • فيقال: يا أهل الجنة خلود بلا موت، ويا أهل النار خلود بلا موت).

صفة أهل الجنة في الدنيا

  • وصف الله أهل الجنة بالمخالفة والحزن والشفقة في الدنيا فأعقبهم به النعيم والشفقة في الآخرة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم (إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين) الطور ٢٦.
  • ووصف أهل النار بالسرور في الدنيا والضحك والتفكه، قال تعالى:
    • (إنه كان في أهله مسروراً أنه ظن أن لن يحور) سورة الانشقاق.

وصف أبواب الجنة وما جاء فيها تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • وصف الله تعالى جناته في كتابه وصفاً يقوم مقام العيان في أكثر من سورة في القرآن.
  • وأكثر هذه الصور هي سورة الواقعة، والرحمن، والغاشية والإنسان.
  • ووصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث شريفة وصفاً تفصيلياً.
    • عما جعله الله لعباده في الجنة من نعيم لا يزول.

وصف الجنة ونعيمها تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • عن أبي هريرة أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • يقول الله سبحانه وتعالى لعباده أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
  • ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (فلا تعلم نفس ما أخفي لها من قرة أعين) السجدة 17.
  • وعن ابن ماجه عن أسامة ابن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم لأصحابه:
    • (هل من مشمر للجنة، فإن الجنة ورب الكعبة؛ نور يتلألأ، وريحانة تهتز، وقصر مشيد، ونهر مطرد، وفاكهة نضيجة.
    • وزوجة حسناء جميلة، وحلواً من لله كثير، وخضرة كثيرة، في دار عالية سليمة بهية.
  • قال الصحابة: نحن المشمرون لها يا رسول الله قال:
    • (قولوا إن شاء الله) ثم ذكر الجهاد وحثهم عليه).
  • وعن أبي هريرة قال: قلت: يا رسول الله مما خلق الخلق؟  قال من الماء.
  • قلت الجنة ما بنائها؟ قال لبنة من فضة، ولبنة من ذهب، وملاطها المسك الأذفر، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران.
    • من دخلها ينعم، ولا يبتئس، ويخلد ولا يموت، لا تبلى ثيابهم، ولا يفنى شبابهم.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو إنكم تكونون إذا فارقتموني كما تكونون عندي.
  • لصافحتكم الملائكة في الطرقات ولظهرت لكم في بيوتكم.
  • ولو كنتم لا تذنبون لجاء الله بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم.
  • قلنا يا رسول الله أخبرنا عن الجنة ما بنائها؟ قال لبنة من ذهب ولبنة من فضة، وملاطها المسك الأذفر.
    • وحصباؤها اللؤلؤ، والياقوت، وترابها الزعفران.
    • ما يدخلها يبقى، ولا يخرج ولا يموت، ولا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه

أنهار الجنة تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • قال الله تعالى: (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفى) محمد 15.
  • وروي عن أبي هريرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهار في الجنة تخرج من تحت تلالا وجبال المسك أيضا.  

كسوة أهل الجنة تأويل الجنة و خزنتها و حورها و قصورها فی المنام

  • قال الله تعالى: (ويلبسون ثياباً خضراً من سندس واستبرق) وقال 🙁 ولباسهم فيها حرير) الحج 23.
  • عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (أنه أهدي إليه قماشة من حرير فجعلوا يتداولونها بينهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • أتعجبون منها، قالوا: نعم يا رسول الله قال والذي نفسي بيده لمنديل سعد بن معاذ في الجنة خيراً منها)

أشجار تثمر الثياب

  • عن بن المبارك أخبرنا معمر عن ابن عبد الله عن أبي هريرة: (أن في الجنة شجرة يقال لها طوبى.
  • يقول الله تعالى تفتقي لعبادي ما شاء فتتفتق عن فرس يسوقه بلجامه وهيئته كما يشاء وتتفتق عن ثياب كما يشاء.
  • وقال النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم:
    • (بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال يا رسول الله: أخبرنا عن ثياب أهل الجنة.
    • أخلق ً تخلق، أم نسيج ينسج، فضحك بعض القوم، فقال من ما تضحكون إن جاهلاً يسأل عالماً.
  • فجلس يسيرا أو قليلاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (أين السائل عن ثياب الجنة، فقالوا: ها هو ذا يا رسول الله، قال لا بل تتفتق عن أشجار الجنة.
    • وجميع أشجار الجنة سوقها من ذهب.

قصور الجنة ودورها وبيوتها

  • عن الحسن قال سألت عمران ابن حصين وأبي هريرة عن تفسير هذه الآية (ومساكن طيبة) (التوبة 72).
  • كما قال سألنا عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قصر من لؤلؤ في الجنة.
    • في ذلك القصر 70 داراً من ياقوتة حمراء، في كل ركن 70 بيت، في كل بيت 70 سريراً.
    • على كل سرير 70 فراشاً من كل لون، على كل فراش 70 امرأة من الحور العين.
    • في كل بيت 70 مائدة، على كل مائدة 70 لون من طعام، في كل بيت 70 وصيفاً ووصيفة.
  • فيعطى الله تبارك وتعالى المؤمن من القوة في غداه ما يأتي على ذلك كله.

قد يهمك: تفسير: ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه

سوق الجنة وخيامها

  • عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجنة خيمة كاللؤلؤة المجوفة.
  • عرضها ستون ميلاً في كل زاوية منها أهل للمؤمن، لا يرون الآخرين (لا يرى بعضهم بعض) يطوف عليهم المؤمن.
  • وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    • كذلك أن في الجنة سوقاً يأتون كل جمعة فتهب ريح الشمال في وجوههم وثيابهم.
    • فيفوح منهم المسك، فيزدادون حسناً وجمالاً فيرجعون إلى أهلهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً.
    • فيقول لهم أهلهم: لقد أزدتم بعدنا حسناً وجمالاً.
  • وعن سعيد بن المسيب أيضا أنه لقى أبو هريرة فقال أبو هريرة: أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة.
  • فقال سعيد أفيها سوق؟ قال نعم وذكر الحديث، وفيه سوقاً قد حفت به الملائكة.
    • فيه ما لا عين رأت، ولم تسمع الأذان، ولم يخطر على القلوب فيحمل لنا فيها ما اشتهينا.
    • ليس يباع فيها، ولا يشتري في ذلك السوق، يلقي أهل الجنة بعضهم بعضاً فيقبل ذو المنزل المرتفعة.
    • فيلقي من هم دونه، وما فيه أيضا من دنيء فيروعه ما عليه من اللباس.
  • فما ينقضي آخر حديثه حتى يتمثل عليه ما هو أحسن منه وذلك إنه لا ينبغي لأحد ا أن يحزن فيها
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة نزلوا فيها بفضل أعمالهم.
    • فيؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيرون الله.
    • ويبرز لهم عرشه، ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة، فتوضع لهم منابر من نور.
    • ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من ياقوت، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة.
    • ويجلس ادناهم وما فيهم من دنيء على كثبان المسك والكافور.
    • ما يرون بأن اصحاب الكراسي بأفضل منهم مجلساً.

الفقراء هم أول الداخلين للجنة

  • كذلك أخبرنا عبد الوهاب بن الورد قال: قال سعيد بن المسيب:
    • جاء رجل إلى النبي فقال صلى الله عليه وسلم:
    • وقال أخبرني يا رسول الله بجلساء الله يوم القيامة، قال صل الله عليه وسلم:
    • (هم الخائفين الخاضعون المتواضعون الذاكرين الله كثيرا ً).
    • قال يا رسول الله: (أفهم أول الناس يدخلون الجنة قال:
    • لا قال: فمن أول الناس دخولاً للجنة قال: (هم الفقراء يسبقون الناس إلى الجنة فيخرج إليهم الملائكة.
    • فيقولون: ارجعوا إلى الحساب، فيقولون: على ما نحاسب والله ما أفيض علينا من الأموال في الدنيا شيء فنقبض فيها ونبسط.
    • وما كنا أمراء نعدل فيها، ونجور ولكنا جاءنا أمر ربنا، فعبدناه حتى أتانا اليقين.
    • فيقال لهم: أدخلوا الجنة فنعم أجر العاملين)

وصف أهل الجنة ومراتبهم وزينهم وطولهم وشبابهم

  • عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • (أن أول زمرة يدخلون الجنة من أمتى على سورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم.
    • على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، ثم هم بعد ذلك منازل، لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يتمخطون.
    • أمشاطهم من ذهب وفضة، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة وازواجهم الحور العين.
    • لكل واحد منهم زوجتان، يرى مخ ساقها من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغض بينهم.
    • قلوبهم على قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشية.
  • وقال صلى الله عليه وسلم في حديث عن ابن عبد الله بن مسعود عن النبي:
  • (أن المرأة من أهل الجنة لا يرى بياض ساقيها من وراء 70 حله حتى يرى مخها.
  • وقرأ قول الله سبحانه وتعالى:
    • (كأنهن الياقوت والمرجان، فأما الياقوت فإنه حجر لو أدخلت فيه سلكاً ثم اصطفيته لرأيته.
  • وعن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    • (لو أن إمراة من أهل الجنة أطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملائته ريحاً.
    • ولنصيفها على راسها خير من الدنيا وما فيها.
  • وعن ابي هريره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أهل الجنة لا يفنى شبابهم، ولا تبلى ثيابهم).

في الجنة نحن أبناء ثلاثة وثلاثين

  • وعن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدخل الجنة أهلها مكحلين أبناء ثلاثاً وثلاثين سنة).
  • وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أهل الجنة مُرض (أي حليقي اللحية) إلا موسى ابن عمران فإنه له لحية إلى سرته).
  • وعن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    • لو أن ما يقله ظفر، مما في الجنة بدا إلى الدنيا، لتزخرف له ما بين خوافق السماوات والأرض.
    • ولو أن رجلاً من أهل الجنة، أطلع فبدت أساوره، لطمس ضوء الشمس كما تطمس الشمس ضوء النجوم.
  • وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    • من مات من أهل الجنة من صغير وكبير إلا وكان بني ثلاثة وثلاثون في الجنة.
    • لا يزيدون عليها، ولا ينقصون وكذلك اهل النار.

وصف الحور العين وكلامهم وجواب نساء الأدميات وحسنهن

  • ذكر ان الأدميات في الجنة على سن واحد.
  • وأما الحور العين فأصناف مصنفة صغار، وكبار، على ما اشتهت أنفس أهل الجنة.
  • عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • إن في الجنة لمجتمع الحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها.
    • قال: يقولوا لنا: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن ناعمات فلا نبتئس، ونحن الراضيات فلا نسخط.
    • وطوبى لمن كان لنا، وكنا له، وقالت عائشة رضي الله عنها:

إجابة الأدميات على الحور العين

  • إن الحور العين إذا قلن هذه المقال أجابهن المؤمنات من نساء اهل الدنيا:
    • نحن المصليات، وما صليتن ونحن الصائمات، وما صمتن ونحن المتوضأت وما توضأتن، ونحن المتصدقات وما تصدقتن، قالت عائشة فغلبتهن.
  • وذكر ابن وهب عن محمد بن كعب القرظي:
    • قال والله الذي لا إله الا هو لو أن إمرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش.
    • لأطفأ نور سوارها نور الشمس والقمر. فكيف بالمسورة؟ .
    • إنما خلق الله شيء تلبسه إلا عليه مثل ما عليها من ثياب وحلي.

العيناء ووصفها

  • وقال أبو هريرة:
    • (أن في الجنة حوراء، يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها 70,000 وصيف على اليمين وعن يسارها.
    • وهي تقول أين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر؟
    • وقال ابن عباس أن في الجنة حوراء يقال له لعبة.
    • لو بزقت في البحر لعذب ماء البحر كله.
    • مكتوب على نحرها من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي سبحانه وتعالى.
  • وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه وصف حوراء ليلة الاسراء، فقال:
    • (ولقد رأيت جبينها كالهلال في طول البدر منها 1030 زراعاً في رأسها مئة ضفيرة.
    • ما بين الضفيرة والضفيرة 70,000 ذؤابة والذؤابة أضوأ من البدر مكللاً بالدر.
    • وصفوف الجواهر على جبينها سطران مكتوبان بالدر، والجواهر، في السطر الأول بسم الله الرحمن الرحيم.
    • وفي السطر الثاني، من أراد مثلي فليعمل بطاعة ربى.
  • فقال لي جبريل: (يا محمد هذه وأمثالها لأمتك فأبشر يا محمد، وبشر أمتك، وأمرهم بالاجتهاد)

مهور الحور العين

  • قال الله تعالى: (وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار إلى قوله تعالى:
    • (ولهم فيها أزواج مطهرة) ، (البقرة ٢٥)

أول المهور (الصيام)

  • وعن أبي مسعود الغفاري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    • ما من عبد يصوم يوماً من رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفه فقرا قول الله سبحانه وتعالى:
    • (حور مقصورات في الخيام) ، (الرحمن 72 ).
    • على كل امرأة منهن 70 حله ليس منها حله على لون الأخرى.
    • ويعطي 70 لون من الطيب ليس منهن لون على ريح الآخر.
    • لكل إمراة منهن 70 سريراً من ياقوتة حمراء موشحة بالدر، والياقوت.
    • على كل سرير 70 فراشاً، على كل فراش أريكة، لكل امرأة منهن 70,000 وصيفه لحاجتها و70,000 وصيف.
    • مع كل وصيفة صحفة من ذهب، فيها لون من طعام تجد لأخر لقمة منها لذة لم تجد لأولها، ويعطى زوجها مثل ذلك.
    • على كل سرير من ياقوت أحمر عليه سوارين من ذهب، موشح بياقوت أحمر.
    • وهذا بكل يوم صامه من شهر رمضان، سوى ما عمل من حسناته.

الاستشهاد في سبيل الله (المهر الثاني)

  • وعن المقدام بن معدي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    • للشهيد عند ربه ست خصال منهم، ويتزوج بثنتين وسبعون زوجة من الحور العين.
    • وفي حديث أبي هريرة لكل واحد منه زوجتان بمعنى (من نساء الدنيا) يكونون له فالجنة.

تنظيف المساجد (المهر الثالث)

  • قال يحيى بن معاذ:
    • (ترك الدنيا شديد، وفوات الجنة أشد، وترك الدنيا مهر الآخرة)، ويقال مهور الحور العين كنس المساجد.
  • روى رفعت الثعلبي في حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    • المساجد مهور الحور العين، وعن أبي قرصافه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
    • (إخراج القمامة من المسجد مهور الحور العين، والقمامة هي الكناسة التي تخرج من المسجد).
  • وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    • (مهور الحور العين قبضات التمر وفلق الخبز).

اخترنا لك أيضا: هل يجوز تفسير فويل للمصلين مقطوعه عن سياق الآية؟

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تفسير آية (إن اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون )وتناولنا فيه سياق التنزيل، وكذلك أولئك هم الوارثون، وأيضًا خلود أهل الدارين، بالإضافة إلى صفة أهل الجنة في الدنيا.

وكذلك وصف أبواب الجنة وما جاء فيها، وأيضاً وصف الجنة، ونعيمها، بالإضافة أنهار الجنة.

وتناولنا أيضاً كسوة أهل الجنة وأشجار تثمر الثياب وقصور الجنة ودورها وبيوتها وسوق الجنة وخيامها.

ولم ننسى الفقراء وهم أول الداخلين للجنة، وكذلك وصف أهل الجنة ومراتبهم، وزينهم، وطولهم، وشبابهم، بالإضافة إلى وصف الحور العين.

وكلامهم وجواب نساء الأدميات واخيراً مهور الحور العين، ونسأل الله أن يجعلنا  وأهلنا وأولادنا وأزواجنا من أهل الجنة.

ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم  محتوى مفيد وهادف، ونتمنى منكم نشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتعم الفائدة.

فاكسري الكوز، فانقلب الكوز ووقع من الكوة، فانتبهت من منامي بكسر الكوز

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button