قبور

قبور فی المنام

قبور فی المنام

القبر المحفور فی المنام

محمد بن سيرين

قبور فی المنام الأصل، فقيل هو السجن في التأويل، كما أن السجن القبر

القيام عند القبر فی المنام

محمد بن سيرين

ومن رأى كأنه قائم على قبر، فإنه يتعاطى ذنبا، لقوله تعالى: ” ولا تقم على قبره “

القبر الى دار فی المنام

محمد بن سيرين

وإن رأى كأن قبر ميت حول إلى داره أو محله أو بلده، فإن عقبه يبنون هناك دارا

قبر في موضع مجهول فی المنام

محمد بن سيرين

فإن رأى قبرا في موضع مجهول، فإنه يخالط رجلا منافقا

قبور في موضع مجهول فی المنام

محمد بن سيرين

قبور فی المنام ر الكثيرة في موضع مجهول، تدل على رجاله منافقين

المعنى العام لرؤية القبر في المنام

  • فسّر ابن سيرين رؤية القبر في المنام بالسجن كما يكون السجن في المنام قبراً، وقد تدل القبور والمقابر في الحلم على التذكير بالآخرة والفناء، ومن رأى قبراً محفوراً في الحلم دلّ على الكرب والبلاء، أما رؤية حفر القبر في الحلم على السطح فترمز لطول العمر، والله أعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي أن القبر في المنام قد يدل على الزواج، وحفر القبر في الحلم للرجل يدل على زواجه بالخديعة والاحتيال، كذلك شراء القبر في الحلم يدل على الزواج بشرط ألّا يدخل صاحب المنام في القبر الذي اشتراه أو حفره في الرؤيا.
  • ورؤية قبر الميت المعروف في المنام يدل على التذكير بالآخرة أو تذكير أهل الميت بالدعاء له أو بحقوقه، أما القبور المجهولة في الرؤيا فترمز لأهل النفاق والكذب، وقد تدل القبور على السفر الموحش والمتعب حسب تفسير النابلسي.
  • وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها فتقول رؤية القبر في الحلم تؤول بالبيت أو السجن أو الجسد لأنه قد يكون سجن الروح، والمقابر في المنام من الرؤى الموحشة التي تدل على الخوف والقلق، ومن رأى أنه يدخل القبر في الحلم فهو يدخل في ضلالةٍ أو يدنو أجله إن كان مريضاً، أما الخروج من القبر في المنام فيدل على تجدد الأمل انبعاث الحياة في أمرٍ ميؤوسٍ منه، والله أعلم.
  • يقول ميلر رؤية المقبرة المهجورة في المنام قد تدل على طول حياة الرائي حتى يشهد موت أصدقائه وأحبائه ويبقى وحيداً، وأما رؤية المقبرة الجميلة المزيَّنة في المنام فتدل على استعادة حقٍّ أو على شفاء مريض كان على حافة الموت، ورؤية المشي بين القبور في المنام فتدل أن الرائي يواجه الأحزان ويلاقي أصدقاءه واقفين إلى جانبه بعطف وحنان.

تفسير حلم القبور لابن شاهين

  • ينقل ابن شاهين الظاهري عن الكرماني قوله أن رؤية حفر قبر في المنام قد تدل على بناء بيت في موضع الحفر سواء كان القبر في الرؤيا للرائي أم لغيره، وأما ردم القبر في المنام فيدل على طول العمر والصحة الجيدة والله أعلم.
  • ومن قال رأيت أني أدفن في القبر حياً في المنام فذلك ضيق في أمره أو سجن، والدفن من غير الموت إن كان الرائي على هيئة الأموات دل على جماع امرأة، والمشي بين القبور في المنام إن كانت مفتوحة إنما يدل على معاشرة أهل البدع أو دخول السجن.
  • قبور فی المنام شضيف ابن شاهين أن نبش قبر النبي في المنام يدل على تعلّم سنته ويكون الرائي تقياً إلا أن يصل إلى الجثة الشريفة فيدل ذلك على الفتنة، ومن رأى أنه ينبش قبر ميت فيخرج منه حي دل ذلك على الخير والسرور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button