قفل

قفل فی المنام

قفل فی المنام

إذا حلمت قفل فی المنام فإن هذا يدل على الحيرة. إذا كان القفل يعمل امتثالاً لأوامرك أو جهودك فسوف تكتشف أن شخصاً ما يلحق الأذى بك. إذا كنت عاشقاً فسوف تجد وسائل تعينك في التغلب على منافس وسوف تقوم أيضاً برحلة ناجحة.
إذا عاند القفل جهودك فسوف تكون عرضة للسخرية والازدراء في الحب ولن تفيدك الرحلات البحرية المحفوفة بالمخاطر.
إذا وضعت قفلاً على عنق وذراع خطيبتك فإن هذا ينبئ أن ثقتك في إخلاصها ضئيلة ولكن أحداث المستقبل سوف تحرر عقلك من الشك.

تفسير رؤية القفل في المنام لابن سيرين

يقول ابن سیرین أن القفل في المنام يدل على العدة.

ومن رأى في منامه أنه فتح قفل فی المنام فإنه إن كان أعزباً، فهو يتزوج، وإن كان مصروفاً عن عروسه، فإنه يفترعها، والمفتاح يدل على ذَكَرُه والقفل على زوجته، كما قال الشاعر: فَقُمْ إليها وهي في سُكْرِهَا          واستقبل القُفْل بمفتاح

وتكون دلالة ذلك إلا أن يكون مسجوناً، فينجو منه بالدعاء، قال الله تعالى:﴿ إِن تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ ۖ ﴾[ الأنفال: 19]  أي: إن تدعوا فقد جاءكم النصر.

وإن كان في خصومة، نصر فيها، وحُكم له لقوله تعالى: ﴿ إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا﴾[ الفتح: 1]

 وإن كان في فقر، وتعذر رزق، فتح له من الدنيا ما ينتفع به على يد زوجة أو من شركة، أو من سفر.

وإن كان حاكماً وقد تعذر عليه حكم، أو مفتٍ، وقد تعذرت عليه فتواه أو عابراً، وقد تعذرت عليه مسألة، ظهر له ما انغلق عليه، وقد يفرق بين زوجين، أو شريكين بحقِّ، أو باطل على قدر الرؤيا.

قفل فی المنام هو كفيل ضامن، وإقفال الباب به دليل على إعطاء كفيل، وفتح القفل دليل على فرج، وخروج من كفالة، وكلُّ غَلْقِ هم، وكلُّ فَتْحِ فَرَج.

وقيل أيضاً إن قفل فی المنام يدل على التزويج، وفتح القفل هو الافتراع، ومن رأى أنه فتح باباً، أو قفلاً، رزق الظَّفَر، لقوله تعالى: ﴿ نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ۗ ﴾[ الصف: 13] .

تفسير رؤية المفتاح في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن المفتاح في المنام يدل على تقدم عند السلطان والمال والحكمة والصلاح.

وإن كان مفتاح الجنة نال سلطاناً عظيماً في الدين، أو أعمالاً كثيراً من أعمال البرّ، أو وجد كنزاً، أو مالاً حلالاً ميراثاً. فإن حجب مفتاح الكعبة حجب سلطاناً عظيماً، أو إماماً، ثم على نحو هذا في المفاتيح.

والمفاتيح في المنام تدل على سلطان، ومال، وخطر عظيم، وهي المقاليد، قال الله تعالى:﴿ لَّهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ ﴾[ الزمر: 63]  يعني سلطان السماوات والأرض، وخزائنها.

وكذلك قوله تعالى في قارون:﴿ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ﴾[ القصص: 76]  يصف بها أمواله وخزائنه.

ومن رأى في منامه أنه أصاب مفتاحاً، أو مفاتيح، فإنه يصيب سلطاناً، أو مالاً بقدر ذلك. وإن رأى أنه يفتح باباً بمفتاح حتى فتحه، فإنَّ المفتاح حينئذ  هو دعاء يستجاب له، ولوالديه، أو لغيرهما فيه، ويصيب بذلك طلبته التي يطلبها، أو يستعين بغيره، فيظفر بها.

ألا ترى أن الباب يفتح بالمفتاح حين يريد، ولو كان المفتاح وحده لم يفتح به، وكان يستعين في أمره ذلك بغيره، وكذلك لو رأى أنه استفتح برجاً بمفتاح حتى فتحه، ودخله، فإنه يصير إلى فرج عظيم، وخير كبير بدعاء ومعونة غيره له.

تفسير رؤية القفل في المنام لعبد الغني النابلسي

يقول عبد الغني النابلسي أن القفل في المنام يدل على رجل صاحب أمانة، وقيل أيضاً أن القفل يدل على امرأة بكر لمن عالجه.

وإذا رأى الإنسان في منامه أنه قد فتح قفلاً فإنه ينجو من السجن، والمهموم إذا فتح قفلا زال همه ويسهل أمره، والقفل عدة وحجة وقوة.

وإن رأى أنه فتح قفلاً فليحذر من يمين يحلفها فيفارق الزوجة، وإذا فتح تفرق كل واحد عن صاحبه.

والقفل هو إنسان يعتمد عليه في حفظ الودائع، وإن رأى أنه قفل باباً يقفل فإنه يأخذ من رجل كفيلاً أو يؤخذ منه كفيل.

وإن رأى أنه فتح قفلاً فإنه ينفرج من الهم ويبرأ من كفالة وكل غلق هم، وكل فتح فرج.

والقفل يدل لمن أراد التزويج على امرأة أمينة مدبرة للبيت محتاطة في الأمور، ويدل لمن أراد شراء جارية على أنها تكون موافقة له، ويدل القفل لمن يريد السفر على السلامة والحراسة.

 تفسير رؤية قفل الحديد وقفل الخشب في المنام لعبد الغني النابلسي

ويقول النابلسي أن أقفال الحديد في المنام تدل على فك الرموز والعلم، وأقفال الخشب تدل على الأزواج، وكل ذلك يدل على نكاح الحرائر والإماء والأولاد والعلم والحكمة وعلى تيسير العسير، وربما دل ذلك على حفظ العهد.

وتدل الأقفال في المنام على الغفلة لقوله تعالى: ﴿أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾[ محمد: 24]

وأقفال الحديد دالة على صيانة من دلت عليه وحوز ما هي عليه وعلى الدين المتين وربما دلت على العز والرفعة إذا صارت في موضع أقفال الخشب.

وأقفال الخشب في المنام دالة على النفاق والتردد في القول وقبول الرشا.

تفسير رؤية القفال في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن القفال في المنام يدل على رجلٌ دَلال، فمن رأى أنَّه قفل باب حانوته، فإنه دلال متاع.

فإن رأى الإنسان في منامه أنه قفل باب دار، فإنه دلالة على التزويج.

تفسير رؤية القفال في المنام لعبد الغني النابلسي

قال عبد الغني النابلسي أن رؤية القفال في المنام تدل على كتم الأسرار وعلى نكاح العزاب.

وتدل رؤية صانع الأقفال الخشب في المنام على ردع أهل النفاق.

وتدل رؤية صانع أقفال الحديد في المنام على تهوين الأمور الصعاب.

 

تفسير حلم القفل:

الأحلام تحمل معاني ورموزًا متعددة، ومن بين تلك الرموز تأتي رؤية “القفل” التي قد تحمل دلالات مختلفة حسب السياق والتجربة الشخصية. ابن سيرين قدم تفسيرًا لرؤية القفل في الأحلام. وفقًا لتفسيره:

  • إن رأى الفرد في منامه أنه فتح قفل فی المنام  فإذا كان أعزبًا، فهذا يُمكن أن يُشير إلى اقتراب فرصة الزواج والعثور على شريك حياته. وإذا كان متزوجًا ومنفصلاً عن زوجته، فإن هذا يُشير إلى إمكانية عودته لزوجته وتجديد العلاقة بينهما.
  • القفل والمفتاح يمكن أن يُفسران على أنهما رمز للذكر والأنثى في العلاقة الزوجية، حيث يُمكن أن يمثل المفتاح الزوج نفسه والقفل زوجته. هذا التفسير يشير إلى أهمية التواصل والتفاهم بين الزوجين لضمان استقرار الحياة الزوجية.
  • إذا كان الفرد مسجونًا ورأى في حلمه فتح القفل، فإن هذا يُمكن أن يُشير إلى فرصة للخلاص من الوضع الصعب أو المحنة التي يمر بها. قد يكون الدعاء والاستغاثة وسيلة للتخلص من المشكلات والتحديات.
  • في حالة وجود خصومة، فإن فتح القفل يُمكن أن يرمز إلى النصر والانتصار في هذه الخصومة. يجب أن يبقى الفرد حذرًا وصبورًا في مواجهة التحديات ويعمل نحو التحقيق والانتصار.
  • إذا كان الشخص يعاني من الفقر أو تعذر رزقه، فإن فتح القفل قد يرمز إلى فرصة لتحسين وضعه المالي. هذا التفسير يشير إلى أهمية التعاون مع الآخرين أو الاستثمار في علاقات الشراكة لتحقيق الرغبات المالية.
  • في حالة الفرد كونه حاكمًا وواجه تعذرًا في اتخاذ قرار أو موقف، فإن فتح القفل يمكن أن يُشير إلى إيجاد حلاً للمسألة المعلقة. يجب على الفرد السعي للعدالة والحلول السلمية في قضايا الحكم.

تأويل الرؤية للأشخاص المختلفين:

تعتمد تفسير الأحلام على السياق الشخصي للفرد وتجاربه الحياتية. لنقم الآن بتفسير الرؤية بناءً على الأوضاع المختلفة للأشخاص:

  1. المتزوجة: إذا رأت امرأة متزوجة القفل في حلمها وفتحه، فإن هذا يمكن أن يُشير إلى تحسين العلاقة مع زوجها أو فرصة لبدء حياة زوجية جديدة مليئة بالحب والفهم.
  2. العزباء: بالنسبة للعزباء، قد يُمثل القفل وفتحه رمزًا للفرصة للزواج أو العثور على شريك حياة مناسب.
  3. الرجل: بالنسبة للرجل، فتح القفل قد يُشير إلى تجديد علاقته مع زوجته أو العثور على حلاً لمشكلة تواجهه.
  4. المطلقة: إذا رأت امرأة مطلقة القفل وفتحه، فإن هذا يُمكن أن يُشير إلى فرصة للعودة إلى الزواج أو تحسين العلاقات الزوجية في المستقبل.
  5. الحامل: بالنسبة للمرأة الحامل، رؤية فتح القفل يمكن أن تكون إشارة إلى خروجها من وضع صعب أو مشكلة صحية. يُشجع عليها البقاء متفائلة والتركيز على صحة الجنين وحمايته.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button