التجرد من الثياب

التجرد من الثياب فی المنام

                          التجرد من الثياب احسائی فی المنام

التجرد من الثياب وأما التجرد فمن رأى أنه عريان فقد تجرد لأمر أمعن فيه ومن رأى أنه عريان في سوق أو في ملأ من الناس التجرد من الثياب فی المنام ورأى عورته بارزة وهو مستح من ظهورها للناس وكان عليه بعض ثيابه فإنه ينكشف ويظهر أمره للناس وربما دل على انتهاك ستره وإن تجرد في مسجد فإنه يتجرد عن ذنوب لبر يفعله فيه وإن رأى أنه عريان ولم ير عورته بارزة

فإن كان مريضا برئ من مرضه أو مهموما ذهب همه أو مديونا قضي دينه وربما دل ذلك على التوبة والعري من الذنوب أو يتعرى من الدنيا ويتغطى بالآخرة وقيل يصاب في ماله أو يقال عنه ما يكره وقيل التجرد للرجل الصالح خير وخروج من الهم وللعاصي هم وغم وهتك ستر ومن رأى أنه يجري وهو عريان فإنه يتهم بتهمة يكون منها بريا وإن رأى ذو سلطان أنه سلب ثيابه حتى تجرد فلا يلبث أن يعزل وإن رأت امرأة أنها عريانة أو مكشوفة الرأس في محفل من الناس فإنها مصيبة تدخل عليها في زوجها ومن يعز عليها أو نفسها ومالها

حكم المشي في المنزل بدون ملابس التجرد من الثياب فی المنام

حكم المشي في المنزل بدون ملابس، أحياناً يخيل إلى البعض أنه من الممكن التجرد من الملابس طالما كانوا متواجدين في المنزل، وهذه من الأحكام التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين والمسلمات.

لذا سوف نبين في هذا المقال عبر موقع مقال mqall.org حكم المشي في المنزل بدون ملابس، فلم تترك الشريعة الإسلامية أمراً إلا وقد وضحته على أكمل وجه.

محتويات المقال [ عرض ]

حكم المشي في المنزل بدون ملابس التجرد من الثياب فی المنام

  • لم يتفق العلماء على حكم المشي في المنزل بدون ملابس، حيث أجازه البعض.
    • والبعض الآخر قال إنه محرم ولا يجوز التعري في المنزل إلا لضرورة قصوى.
  • فالبعض من العلماء الذين أجازوا المشي في المنزل بدون ملابس اشترطوا أن يكون المسلم بمفرده في المنزل.
    • وعدم إمكانية أن يطلع أي شخص إلى عورته أبداً.
  • استدل أصحاب الرأي الأول بما روي عن زكريا الأنصاري أنه قال:
    • (يجوز كشف العورة في الخلوة لأدنى غرض، ولا يشترط حصول الحاجة،
    • قال: ومن الأعراض كشف العورة للتبريد، وصيانة الثوب من الأدناس، والغبار عند كنس البيت، وغيره).
  • أما أصحاب الرأي الثاني من العلماء الذين حرموا التعري في المنزل، استدلوا بما روي عن بهز بن حكيم قال:
    • (يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر، قال احفظ عورتك إلا من زوجتك، أو ما ملكت يمينك،
    • قلت: يا رسول الله أرأيت إن كان القوم بعضهم في بعض، قال فإن استطعت ألا تريها أحداً فلا ترينها،
    • قلت: يا رسول الله فإن كان أحدنا خالياً قال فالله أحق أن يستحيا منه من الناس).
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله عز وجل حليم، حيي، ستير، يحب الحياء والستر، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر).
  • وروي عن المسور بن مخرمة قال:
    • (حملت حجراً ثقيلاً فبينما أنا أمشي سقط عني ثوبي، فلم أستطع أخذه،
    • فرآني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: خذ عليك ثوبك ولا تمشوا عراة).

اقرأ أيضا: حكم شم رائحة دبر الزوجة

هل يجوز للإنسان أن يمشي بدون ملابس في الغرفة بعد الجماع؟

ذهب أغلب العلماء أنه يجوز المشي في الغرفة بدون ملابس بعد جماع الرجل لزوجته، ولكن اشترطوا بعض الشروط، وهي:

  • التأكد أن هذه الغرفة محكمة الإغلاق، وأنه لا يمكن لأحد الاطلاع عليهم والنظر إلى عورتهم.
  • فإن أمنا الزوجان هذه الشروط، فمن المباح لكل منهما المشي في الغرفة بدون ملابس.
    • والدليل على ذلك من السنة النبوية المطهرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    • “إن ستر العورة يكون من الناس جميعاً، ولا يباح للزوجة وما ملكت اليمين”.
  • كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) سورة المؤمنون.

كما يمكنكم الاطلاع على: حكم النوم على البطن

ما هو حكم نوم الزوجين بدون ملابس؟

  • اتفق أغلب العلماء والفقهاء أنه من المباح والجائز شرعاً نوم الزوجين بدون ملابس.
    • فمن الصحيح أن الله أمرنا بحفظ الفروج عن عامة الناس، ولكن أباح الزوجة وما ملكت اليمين.

والدليل على ذلك ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت:

  • (كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد، فيبادرني حتى أقول: دع لي، دع لي، قالت وهما جنبان).

كما روي أيضا عن الشيخ الألباني، قال:

  • (تحريم النظر بالنسبة للجماع من تحريم الوسائل، فإذا أباح الله تعالى للزوج أن يجامع زوجته،
    • فهل يعقل أن يمنعه من النظر إلى فرجها؟ اللهم لا).

ما هو حكم التعري والتجرد من الثياب؟

  • وضح الفقهاء وأهل العلم هذا الحكم تفصيلياً، فقالوا:
    • إذا كان التعري من الملابس كان بغرض الذهاب لقضاء الحاجة فهذا مباح وجائز شرعاً.
    • أما إذا تم التجرد من جميع الملابس بدون غرض أو حاجة، فهذا مكروه شرعاً.
  • فينبغي علينا الحياء من الله سبحانه وتعالى حتى وإن كان ذلك في الخلوة.
    • فكما هو من الواجب علينا ستر جميع عورته عن عامة الناس، فالله أحق بذلك.
  • فقد أمر الله سبحانه وتعالى الرجال بستر عورتهم، وهي ما بين السرة والركبة أمام جميع الرجال والنساء الأجانب، ويجب عليه سترها أيضا في خلوته.
  • كما أمر عز وجل النساء بستر عورتها أيضا أمام كل رجل أجنبي عنها، وهي جميع جسدها حتى وجهها وكفيها وهذا هو رأي جمهور العلماء.
    • واستدلوا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
    • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) سورة الأحزاب.
  • أما أمام المحارم فيجوز إظهار الوجه والكفين والرقبة والقدمين والشعر، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى:
    • (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) سورة النور.
  • ولا تختلف عورة المرأة أمام النساء عن عورتها أمام محارمها، فيجوز لها إبداء ما ظهر منها من وجهها وشعرها ورقبتها وكفيها وقدميها.

كما أدعوك للتعرف على: هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس؟

أوضحنا في هذا المقال حكم المشي في المنزل بدون ملابس، وعلمنا أن العلماء قد انقسموا في هذا إلى قسمين، كما أوضحنا ما يجب ظهوره من الرجال والنساء وما لا يجوز إظهاره، ليكونوا على دراية كاملة بأحكام دينهم الشرعية، وأوضحنا بعض الأحكام الشرعية الأخرى التي تدور في أذهان المسلمين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *