الحبل

 الحبل

محمد بن سیرین

الحبل: سبب من الأسباب، فإن كان من السماء، فهو القرآن والدين وحبل الله المتين الذي أمرنا أن نعتصم به جميعاً، فمن استمسك به قام بالحق في سلطان أوعلم، وإن رفع به مات عليه، وإن قطع به ولم يبق بيده منه شيء أو انفلت من يده فارق ما كان عليه، وإن بقي في يده عنه شيء، ذهب سلطانه وبقي عقده وصدقه وحقه. فإن وصل له وبقي على حاله عاد إلى سلطانه فإن رفع به من بعد ما وصل له غدر به ومات على الحق. وإن كان الحبل في عنقه أو على كتفه أو على ظهره أو في وسطه، فهو عهد يحصل في عنقه وميثاق، إما نكاح أو وثيقة أو نذر أو دين أو شركة أو أمانة، قال الله تعالى: ” إلاَّ بِحَبْلٍ مِنَ الله وَحَبْلٍ مِنَ النّاس ” . وأما الحبل على العصا فعهد فاسد وعمل رديء وسحر، قال الله تعالى: ” فَألْقًوا حِبَالُهم وَعِصيّهُمْ ” . وأما من فتل حبلاً أو قاسه أو لواه على عود أو غيره، فإنّه يسافر، وكذلك كل ليَّ وفتل. وقد يدل الفتل على إبرام الأمور والشركة والنكاح.

شیخ عبدالغنی نابلسی
الحبل
هو في المنام حبل وميثاق، والحبل من السماء هو القرآن، والحبل عز وجاه أو مكر وخديعة، وقد تدل على السحر، والحبل هو الدين، فمن رأى أنه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى، فإن كان الحبل من ليف فهو رجل خشن، وإن كان الحبل من جلد فهو رجل صاحب دماء، وإن كان الحبل من صوف فهو صاحب دين الإسلام.
ومن رأى: أنه فتل حبلا فإنه يسافر، فإن فتله وجعله في عنق أحد من الناس فإنه يدل على الزوج، فإن لواه على نفسه تولى ولاية من سفر، فإن كان الحبل من شعر أو من صوف فإنه ولاية دين أو تجارة.
ومن رأى: أنه نتف لحيته وفتل حبلا يأخذ رشوة من شهادة زور، وقيل من رأى الحبل سافر سفراً طويلاً، والحبل سبب من الأسباب، وإن كان الحبل في عنقه، أو على كتفه، أو على ظهره أو في وسطه فهو عهد يحصل في عنقه، وميثاق إما بنكاح أو بوثيقة أو نذر أو دين أو شركة أو أمانة، ومن فتل حبلاً أو لواه على عود أو غيره فإنه يسافر، وقد يدل الفتل والإبرام للأمور على النكاح.
ومن رأى: حبلا على عصا فهو دليل على عمل فاسد من سحر ونحو ذلك.
میلر
حبل:
تدل رؤية الحبل في الحلم على الارتباك والمشاكل في العمل واضطراب في علاقاتك الغرامية مع من تحب. إذا كنت تتسلق الحبل في الحلم فسوف تتغلب على أعدائك الذين يحاولون إيذاءك وضررك. وإذا حلمت أنك تنزل على الحبل فهذا يعني أنك ستشعر بالحزن في أحلى لحظات الانسجام التي تعيشها. وإذا حلمت أنك مربوط بحبل فأنت على وشك الاستسلام لعلاقة حب مخالفة لقناعتك. إذا قطعت الحبال فأنت قادر على مواجهة الأعداء ومنافستهم لك. وإذا كنت تعقد الحبال أو تربط أحصنة بها فهذا يعني قدرتك على تسيير الآخرين وتوجيههم كما تريد. وإذا كنت تمشي على الحبل فهذا يعني تورطك في مشاغل وهموم خطرة لكنك ستنجح في اجتيازها بشكل مدهش. وإذا رأيت الآخرين يمشون على الحبال فهذا يعني أنك ستستفيد من مكاسب وفوز الآخرين. وإذا قفزت على الحبل فهذا يعني أنك ستروع أصدقاءك بعمل طائش مخيف ترتكبه. وإذا قفزت على الحبال مع أولاد فهذا يعني أنك شخص أناني ولجوج، فأنت لا تدرك أن الأولاد أمانة في أعناق أهاليهم. وإذا أمسكت حبلاً بقدمك فهذا يعني أنه عندما تكون سعيداً تكون كريماً خيراً ورقيقاً في معاملة الغير. إذا رأيت أنك تدلي بحبل من نافدة عالية إلى أشخاص تحتك لأنك تظن أن صاحب الفندق لا يرغب في استقبالهم فسوف تنهمك في أعمال قد تبدو مناسبة لأصدقائك غير أنها تسبب لك السعادة والسب المادي. ويعني هذا الحلم بالنسبة للفتاة السعادة والهناء.

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button