القاعدۃ الحادیة والعشرون

من کذب رؤیا عوقب فیی الدنیا بحصول ما یخشاہ وفیی الآخرۃ کُلّف أن بعقد بین شعیر تین ولیس بفاعل :
حرم اللہ الکذب علیه بالتصویر الکاذب کما حرم التصویر فیی الواقع ، لأنھا منا زعةللہ فیی قدرتهعلی الخلق ، قال ابن حجر رحمه اللہ : (ھی أن رؤیا خلق من اللہ وھیی صورۃ معنویة سلطیفة ، فالکاذب أدخل صورۃ لم تقع حقیقة فھو کذب علی جنس النبوۃ ، فکُلّف أن یعقد بین شعیر تین وکُلّف من صورّ صورۃ کثیفةفیی الواقع أن ینفخ بزعمهالروح فیھا لأ نهنازع الخالق فیی قدرته )(۱)۔
مثاله :
ما یروی فیی ھذا المعنی : ( أن رجلاً قصّ علی ابن سیرین رحمه اللہ فقال : رأیت کأنا بیدی قدحاً من زجاج فیه ماء فانکسر القدح وبقی الماء ! فقال ابن سیرین : اتق اللہ فاِنّک لم تر شیئاً! فغضب الرجل وقال : سبحان اللہ ، فقال ابن سیرین : فاِن کذب فما علیّ ، ستلد امرأتک وتموت ویبقی ولیدھا ۔ فقال الرجل لما خرج من عند ابن سیرین : واللہ ما رأیت شیئاً !، فما لبث أن وُلد له ، وماتت امرأته)(٢)
…………………………………………………………………………..
(۱ ) فتح الباری (۴۴۷/۱۲)۔
(٢ ) سیر أعلام النبلاء للذھبی (۶۱۷/۴) واسنادہ صحیح انظر التقریب رقم (۷۲۸۹) ؃۵۷۶۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *