القاعدۃ الرابعةعشرۃ

کل رؤیا لھا معنیان : بعید و قریب یتضاوتان فیی الخیر والشر فیغلب جانب الخیر علی جانب الشر:
مثاله :
حدیث عا ئشةزوج النبی ﷺ قالت: ( کانت امرأۃ من أھل المدینةلھا زوج یختلف ،
فکانت تری رؤیا کلما غاب عنھا زوجھا ، وقلما یغیب اِلی ترکھا حاملاً ، فتأتی رسول اللہ ﷺ فتقول : اِن زوجیی خرج تاجراً فترکیی حاملاً ، فرأیت فیما یری النائم أن ساریة بیتی انکسرت وأنیی ولدت غلاماً أعور ۔ فقال رسول اللہ ﷺ : (خیراً یر جع زوجک علیک اِن شا ء اللہ صالحاً وتلدین غلاماً باراً ) فکانت تراھا مرتینٍ أو ثلاثاً۔ کل ذلک تأتی رسول اللہ ﷺ فیقول لھا ذلک ۔ فیر جع زوجھا وتلد غلاماً ۔ فجاءت کما کانت تأتیهورسول اللہ ﷺ غائب ، وقد رأت تلک الرؤیا ۔ فقلت لہا : عم تسأ لین رسول اللہ  ﷺ یا أمةاللہ فقالت : رؤیا کنت أراھا فآتی رسول اللہ ﷺ فأسأ لهعنھا فیقول : ( خیراً) فیکون کما قالت : فقلت : فأ خبرینیی ماھیی ۔ قالت : حتی یأتی رسول اللہ ﷺفأعرضھا  علیه کما کانت أعرض ، فو اللہ ما ترکتھا حتی أخبر تنیی ، فقلت واللہ لئن صدقت رؤیاک ، لیموتن زوجک وتلدین غلاماً فاجراً ، فقعدت تبکیی ، فقال لہا ۔ یعنی رسول اللہ ﷺ۔
(ما لہا یا عائشة ) فأخبرتهالخبر وما تأولتهلہا ۔ فقال رسول اللہ ﷺ : (مَه یا عائشة اِذا عبرتم للمسلم الرؤیا فاعبروھا علی الخیر ، فاِن الرؤیا علی ما یعبر ھا صاحبھا ) فمات واللہ زوجھا ، ولا أراھا اِلا ولدت غلاماً فاجراً۔) ۔(۱)
فالنبی  ﷺ رأی المعنی البعید من أن انکسار ساریةالبی معناہ : للبیت وسعة من سعةالرزق والغلام الأعور : أی أنهلا یری اِلا طریق الخیر وھو اِشارۃ لقوله تعالیٰ:
(وَھَدَینَا ہُ النَّجدَینِ) أما عائشة رضی اللہ عنھا فنظرت اَلی المعنی القریب  وھو :
أن ساریةالبیت ھو زوجھا وانکسارھا موتهوالغلام الأعور اِلی اِشارۃ اِلی المسیح الدجال ۔
ومثلهرؤیا النار فالمعنی القریب تعنیی الخصوصیةوالشقاق وھو معنی سییء أما المعنی البعید فھو الخیر والبرکةاِشارۃ لقوله ( أَن بُورِکَ مَن فَی النَارِ وَمَن حَولَھَا)
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔…………………………………………………………….

 (۱ ) أخرجهالدار می فیی ستهبسند حسن (۲۰۸۶) ۔ وأوردہ ابن حجر فیی (الفتح) ۴۳۲/۱۲ وحسن اِسنادہ۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *