القاعدۃ السابعة عشرۃ

ما عبر علی الأصول المعتبرۃ فھو تام لا ینقض بتعبیر آخر لوقوعه:
فلا بد أن یکون التعبیر وفق الأصول المعتبرۃ ولو کان المعنیبعیداً فا ِنهباِذنِ اللہ یقع التعبیر علی أول عابر ولا عبرۃ بالتأویل الثانی والعکس بالعکس۔
مثاله:عن ابن عمر رضی اللہ عنھما أن عثمان بن عفان رضی اللہ عنهأصبح یحدث الناس قال : رأیت رسول اللہ ﷺ اللیلةفیی المنام فقال : یا عثمان أفطر عندنا فأصبح وقتل من یومه، وملِک مصر حینما عرض رؤیاہ علی أشرف قومه قالوا ( اَضغَا ثُ اَحلَامٍ وَّ مَا نَحنُ بِتَأ وِیلِ الأَحلَامِ بِعَا لِمِینَ) ومع ذلک لم یقع تأویلھم بأنه(أضغاث) لفقداًن الأصول المعتَبِرۃَ فیی تأویل الرؤیا ۔
وعن أنس بن مالک أن أبا موسیٰ الأشعری قال: رأیت فیی المنام کأنی أخذت جوادّاً کثیرۃ فسلکتھا حتی انتھیت اِلی جبل فاِ ذا رسول اللہ ﷺ فوق الجبل وأبوبکر اِلی جانبةوجعل یومئی بیدہ اِلی عمر فقلت : اِنا للہ واِنَّا اِلَیهِ رَاجِعُونَ مات واللہ عمر فقلت :ألا تکتب اِلی عمر ؟ فقال : ما کنت أنعی اِ لی عمر نفسه!، فوقع ھذا التعبیر لأن ما یأ تی من دار الحق فھو حق فلا ینقض بتعبیر آخر لو قو عه۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button